الموهبة سيدة الموقف، كانت وما زالت منذ اكتشاف النار وتصميم العجلة وبلوغ عصر الجودة الذي يعني القدرة على الإضافة، حظ البشر من الموهبة والإلهام أشبه بسر (الأرزاق) التي اختص الله تعالى بها نفسه فهي دليل عدله جل وعلا.. في الأمر سعة ولكنا نحصره في ناصية(الفنون) فقط، علماً بأن الموهوبين موجودون في كل مجال ولله الحمد خاصة حين تتعثر الحلول جراء سوء نوايانا. الموهبة هي إلهام من المولى عز وجل متصل بإخلاص النوايا والرزق الحلال، ثم إنه (علم وآداب)، فنجد خبراء الإدارة الحديثة يربطون الموهبة والإلهام باتخاذ القرارات الصعبة فيتحدثون عن(فن البدائل) لتجنب(القرارات الدرامية) التي يكون لها ضحايا بلا ذنب جنوه، العالم اليوم يبحث عن موهبة(تفجير الطاقات) بشتى فنون الإبداع البشري، هذا السياق سيذكرنا حتماً (تجربة هجليج) وما جسدت من معاني الموهبة والإلهام وقوة الإرادة، إنهم يتحدثون أيضاً عن (فن إدارة المعارك). (فن إدارة التغيير) هو الاسم الشائع لإحدث نظريات الإدارة، ويقول بعض دهاقنته إنه يكاد ينصب أهل الدراما وعلماء النفس فى مناصب اتخاذ القرار، لأنهم الأقرب إلى تفهم (نفسيات) و(ظروف) الجمهور، أي من تقع على رؤوسهم القرارات الصعبة لكنه يكتفي بأن يكون متخذ القرار ملماً بفنون التعامل مع الناس، وهكذا بين العلم والفن تسري المعالجات الحديثة لشؤون البشر وتزداد مكانة من يحركون في الناس مكامن الإبداع والتجديد والتعالي على الإحباط ومواجهة الشدائد وتفجير الطاقات، فنتذكر من يعينون الناس على ذلك. صادفت الأسبوع الماضي الأستاذ مكي سنادة بكل ما توحيه طلته، فقلت هذه فرصة للتفاؤل والجو مشحون بتوقعات صعبة، أنت أمام مبدع يرى الدنيا بعيون متفائلة ليتصرف بشكل أفضل لكن سريعاً ما أدركت أنه (متقاعد)!.. كيف تتشكل تفاصيل اليوم العادي لمثقف شغل الناس ذات يوم بإبداعاته وأفكاره وسمته المميز ببذخ؟ إنه حديث عن مصير من يتقاعد بنص القانون الساري وهو قادر على العطاء. قريباً منا في مصر رسخت تقاليد الاحتفاء بالمبدعين والذين كان إسهامهم فوق العادة، نحن يسهل علينا دائماً أن نقارن بما جرى في مصر بحكم احتكاكنا بالتجربة المصرية في مجالات الثقافة والإعلام والفنون. الكبار يبقون في الدور التي احتضنتهم على أيام عطائهم البكر. يبهرك مشهد هؤلاء الكبار في مهرجان القاهرة السنوي للإنتاج الإعلامي، حيث تجدهم يتصدرون الصفوف ومواكب المكرمين. إن الحديث عن مكي هو تذكير بالفكرة، وهي أن نحتفي بأهل الإبداع فلا ندعهم نهباً لظروف الحياة من بعد عطاء متصل في المواقع الرسمية والإبداعية لا ينقطع بمرور الزمن وقد يزداد ألقاً وتميزاً، شكراً مكي، هذه هي الفكرة تتجدد. لإحداث تغيير على المشهد حولت مكي إلى متهم(أين حقوق هذا الجيل من الثقافة والإبداع الذي عهدناه في جيلكم)؟.. ثم استدرجته إلى ذكريات (أيام المنضرة وخطوبة سهير والمقاصيف) وكلها ذائعة الصيت لعل آخرها مسرحية(من كي لي كي) وقد أثارت جدلاً واسعاً من حيث دلالاتها ورمزية العنوان الذي اختاره المخرج أسامة سالم، فبرغم أن المعنى المباشر متصل بثقافة بعض أهل السودان (بدون تسكين الياء)، لكن البعض اعتبره تعبيراً عن معاناة المواطن المتكررة من أزمات طاحنة يقال في كل مرة إنه لا علاج لها إلا بالكي لكنه لا يكون كياً أخيراً!.. هل كان مكي يعد غيره بالمزيد؟! (من كي لي كي) توحي بنقد ممتع يضاهي متعة العرض، فالمخرج أخرج مكي من عباءة الأب(حمدنا الله) ليتعامل مع مؤلف آخر(محمد محيي الدين) ويستبدل عنوان النص(مطر الليل) وقد عالجه من قبل المخرج قاسم أبوزيد، أستمعت بمداخلة على الهاتف مع ناقد دارس (محجوب محمد أحمد) فتذكرت برنامج (دراما 90) الشهير ليته عاود. تجديداً للمعنويات ذكرت مكي بمجموعة من الحكم الدرامية (المنقذة للحياة)، منها دراما تلفزيونية باهرة اسمها (موت ضيف) من بطولته وسناريو عادل الباز الذي صمم دوراً لمكي سنادة هو بالتحديد ما نرتجيه في المجتمع اليوم وهو يواجه مشاكل عصية مما يتطلب وجود (كبير القوم) وحكيمهم يحتكم إليه الناس في كل بيت وأسرة ومحلية ومصنع قرار وساحة مفاوضات. إن حاجتنا ماسة (لأدوار الكبار) الذين أعدهم المجتمع وأهلتهم الدولة وتشربوا المنطق والأصول. للأستاذ مكي سنادة سيرة ذاتية جديرة بالاحتفاء،(ثروة قومية) وافرة العطاء وعن وعي ناضج، فهو بخلاف أدواره المميزة على المسرح ومسلسلات الإذاعة والتلفزيون، تولى إدارة مؤسسات ثقافية عديدة وشارك في لجان استشارية مهتمة بالثقافة والفنون وشارك بدور البطولة في أكبر عمل درامي عربي(قمر بني هاشم) من إنتاج قناة ساهور الفضائية. ليس هذا مجالاً لعرض سيرته الذاتية ولقد التمستها في(الفيس بوك) فوجدتها(ما شاء الله) صفحات عامرة بالعطاء، ثم له جديد منه أنه فكر في إعادة عرض أعماله الشهيرة لجمهور اليوم ولأغراض التسجيل بأجهزة عالية النقاء، لعل أصحاب القرار يفسحون له مجالاً لإمتاع الجمهور بعمل إبداعي ثقافي هادف وفريد تتسابق لاقتناء مثله أعتى مؤسسات الإنتاج الإعلامي في الخارج. ليته وجمهوره يحظيان بهذه الفرصة ووزير الثقافة الأستاذ السمؤال خلف الله يعرف من يكون مكي. ليت وزير الثقافة يتوسع في نهجه الاستقطابي للمبدعين كما فعل تمهيداً لقرار تأسيس الوزارة فيؤسس لاستشارية ثقافية تضم الكفاءات التي أعطت وما استبقت شيئاً وناشطة لا زالت، ثم يحرض زميله وزير الإعلام لينهض بذات الفكرة، نحن أولى بما جربت مصر الشقيقة وبه استطاب إرثها ورسخت ريادتها، ثم ما أحوج البلاد لحالة(نهضة ثقافية) مؤازرة لنهضة زراعية معلنة، رفيعة القيادة موفورة الموارد واختارت منذ البداية أن تستأنس بمستشارين من عيار(قنيف)، وكم من قنيف في حقول الثقافة والإعلام.