نعود لآخر إنتخابات (إنقاذية) أجريت قبل ثلاث سنوات لنستخلص العبر،الملاحظة الرئيسية تقول: إن (الحرية) كانت هي العدو الأول للحكومة وللشعب معاً. السلطة الحاكمة بطبيعة الحال كانت لا تريد أن يزاحمها أحد والشعب حائر حتى اليوم في من هو البديل؟ بين هذا وذاك تبقى الحقيقة وهي مرة ولكن مرارة الدواء وهي غالية لابد من ثمن . الثمن الذي يجب أن تدفعه السلطة هو قبول الآخر في الكرسي . أما الثمن الجماهيري فهو قبول (الفوضى) في المرحلة الأولى حتى تنضج التجربة وإلا أعاد انتاج الاستبداد القديم كبديل للصبر على الديمقراطية. الخوف من خوض التجارب الجديدة يعد شيئاً طبيعياً لتلك النفوس التي حكمت البلاد ردحاً من الزمن مطلقة اليد ولكن أن يصل الخوف من الحرية درجة إهتزاز (اللغة) بهذه الدرجة هو الجديد!! نأخذ مثلاً حياً من التصريحات التي أطلقها رئيس الجمهورية آنذاك في إحدى فقرات العملية الانتخابية في خطابه الشهير ببورتسودان هدد المنظمات الأجنبية بالطرد بالقول:( من يحاول التدخل في شئوننا الداخلية بأنفه سنقطعها وبيده سنقطعها وبرقبته سنقطعها) على اثر هذه التهديدات انسحبت بعثة أوربية من دارفور وقدم كارتر تحذيره ،ا ضطر(الرئيس) أن يقدم إعتذاراً بعد أيام معدودة في تجمع شندى، كل ذلك تم والبروف مختار الأصم كان مصراً على استحالة أن يعتذر الرئيس لمجرد منظمة .والأغرب أن السيد مندور المهدى أنكر أن الرئيس قصد منظمة كارتر .ولا ندرى أيهما جانب الحقيقة: الذي أنكر الواقعة أم من أثبتها؟ وما الجديد الذي دفع(الرئيس) ليغير رأيه في بورتسودان وشندي؟ هكذا دخلت الساحة في هرج ومرج ، والأغرب أن بقية القادة من جماعة (الإنقاذ) بدلاً من أن يقدموا النصح للرئيس ليخفف لهجته بدأوا يتسابقون في إلقاء التصريحات النارية هنا وهناك وخاصةً الكوادر الأمنية أمثال الدكتور نافع وقوش. لم يكتفوا بمفردات (شلة الكتشينة) مثال (اللجلجة واللولوة والطبطبة والبصبصة) بل امتد الانفعال المهلك إلى السحق العنيف لذوات الخصوم بمثل(فليمت من يمت غيظاً وحقداً وكمداً) ولا أعتقد مهما كتب المراقبون هذا القاموس الانتخابي أنهم سيسجلون بينها كلمة(عواليق)التي قيلت للخصوم في دائرة الشمالية. نستطيع أن نضع كل هذا الإفراط في اللغة الإنتخابية من قبل (الرئيس) وأعوانه في سلة واحدة هي(الخوف) من الحرية. والأعجب أن هذه الظاهرة إنداحت في دوائر (الإنقاذيين) وظهر أعضاء جدد ، أمثال، والي الخرطوم الذي كان مرشحاً ليأخذ نصيبه من التهديد بمثل قوله:(أي زول داير يلخبط أو يلكلك جاهزين ليهو بالمرصاد) حتى أعضاء لجنة المفوضية الانتخابية أدلوا بدلوهم في هذا الأمر و(مفيش حد أحسن من حد) هذا الاضطراب بين صفوف الحكام انعكس سلباً على الخطط الأمنية : حذروا مراراً وتكراراً من عنف متوقع ، والنتيجة كانت أن الذين يثيرون العنف هم حكام الإنقاذ وحدهم وليس غيرهم. الخطط الأمنية باهظة التكاليف تم تصميمها بحجة تأمين الانتخابات وقامت على أرضية التهويل من الفوضى القادمة! ونأخذ من الآخر ونقول لم يكن هناك عنف لسبب بسيط هو أنه لم تكن هناك صراعات أصلاً . حتى اللافتات في الشوارع الرئيسية كان يتربع عليها (البشير) وحده! نستطيع أن نقول بوضوح أن استعراض القوة بالطوابير العسكرية وإعلان ان هناك قوات غير مرئية والتحذير من الشائعات، كل هذه الرسائل دافعها الأساسي كان الخوف من الحرية والمحاسبة الجماهيرية بالمظاهرات ، أما الرسالة التي كانت خلف التهديدات فقد كانت هي أن الحرية التي منحناها لك بالشمال سنأخذها باليمين والشعب السوداني في الأصل محتاج لسنوات طويلة لإزالة آثار الخوف الذي زرعه العسكر لأكثر من ثلاثة وأربعين عاماً!! ومن غرائب تفسيرهم الهدوء الشعبي أنهم كانوا يشكرونه على (صمته) المتحضر والحقيقة أن الخوف التاريخي دفع هذا الشعب(خارج الشبكة) شعب غير مكترث لشيء والدليل أن أيام الإقتراع مرت دون عطلة رسمية والطبيعي كما حدث في(الجنوب) أن يكون يوم الإقتراع إجازة رسمية. والشيء الذي يؤسف له أنهم إعترفوا رسمياً بأنهم سيهربون إذا منحت لهم إجازة!! وهناك من كان من المعارضة من يتهمهم أنهم يريدون أن يستفيدوا من موارد الدولة والعاملين بعد أن اعلنوا صراحةً وضع الصناديق في أماكن العمل(العسكرية). كل هذا الحراك المخطط لا تستطيع أن تفهمه خارج سياق الخوف من الحرية. ونواصل