القرّاء عرفوه بكتاباته التي تميل إلى «أسطرة الواقع» ولكنها «تحاول أن تكون موازية للواقع» . الروائي والشاعر السوداني أمير تاج السرّ، صدرت له مؤخرا ترجمة لروايته «صائد اليرقات» عن دار الثقافة للنشر والتوزيع. الترجمة قامت بها «سامويلا باجاني»، وصدرت عن دار « edizioni nottetempo» الإيطالية وجاءت صورة الغلاف على شكل مقهى عربي شعبي. ويؤكد أمير تاج السر على أنه وبالرغم من كتابته في عدد من الصنوف الأدبية مثل الرواية والشعر والسيرة الذاتية، إلا أنه يفضل أن يصنف على أنه روائي بالدرجة الأولى، مشيرا إلى أن الأشعار التي ينظمها أو السير الذاتية التي يكتبها إنما تأتي على لسان الشخصيات في رواياته وهي تأتي من ضمن النسق الدرامي للرواية وليست منفصلة عنه وبالتالي فإن الشعر في هذا المعنى يأتي ليخدم الرواية. وأوضح أن رواياته تحاول أن تكون موازية للواقع، وهو يسعى دائما إلى ما يدعوه: «أسطرة الواقع» وليس عكسه بما هو عليه «خوفا من الوقوع في مطبّات المباشرة المملة للقارئ»، مشيرا إلى محاولاته المستمرة في تنويع شخصياته الروائية وتنويع ملامحها. وتحكي الرواية قصة عبد الله فرفار، ضابط الأمن المتقاعد الذي قرأ في عدد من الصحف والمجلات عن أشخاص لا علاقة لهم بالكتابة أصبحوا كتابا، وأراد أن يصبح مثلهم، ومن ثم بدأ مغامرته بالتعرف على الروائي «أ. ت»، حتى يتعلم منه حيل الكتابة، وقد وصفها النقاد بأنها رواية ساخرة، تصدت لموضوعين مهمين هما موضوع الصراع بين قوى الأمن والثقافة في الوطن العربي، وموضوع الكتابة الذي أصبح شغلا لعدد من الذين لا يملكون موهبة ولا دراية. وأمير تاج السر «ولد سنة 1960» هو طبيب وروائي سوداني. تخرج من كلية الطب جامعة طنطا بمصر، ويعمل حاليا أخصائيّ أمراض باطنية في دولة قطر. بدأ حياته الأدبية بكتابة الشعر وله ديوان شعر بعنوان «أحزان كبيرة»، ثم انتقل بعد ذلك لكتابة الروايات، وكانت البداية في مصر، ومن أوائل أعماله الأدبية رواية كرمكول التي كلفت الكاتب رهن ساعته ليتمكن من طباعتها، له العديد من الأعمال الأدبية لكن أهمها على الإطلاق رواية صائد اليرقات التي تمكنت من الوصول للقائمة القصيرة في مسابقة الجائزة العالمية للرواية العربية وهي النسخة العربية لجائزة بوكر الأدبية. من أعماله: «حف النمل» و»توترات القبطي» و»مهر الصياح « و»العطر الفرنسي» و»أرض السودان» و» الحلو والمر» ومؤخرا صدرت له رواية «إيبولا 76». ويمتاز أسلوب تاج السر باللغة الشعرية الموحية، وتوظيف الأسطوري والسحري والغرائبي. ويعتبر تاج السر من أهم كتاب الواقعية السحرية في الأدب العربي.