قال تعالى: في محكم تنزيله ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَي)ٍّ صدق الله العظيم. الأسبوع المنصرم وعلى إحدى الصحف(الشقيقة) صحيفة الصحافة الغراء لأحد أمراء السعودية متحدثاً عن الدَّمار والخراب الذي سيحدثه سد الألفية بالجارة الأثيوبية خصوصاً بالعاصمة القومية الخرطوم وكأن هذا الأمير يحمل الشهادات الآتية خبير بالزلازل والهندسة والسدود والجسور والمناخ وحوض النيل والبيئة والإرصاد الجوي وأن أهل السودان قد انعدمت فيهم كل هذه الخبرات. عزيزي الأمير إن البيئة والمناخ الذي ترعرعت ونشأت فيه عبارة عن مناخ جاف قاحل حار صيفاً وتصل فيه درجة الحرارة الخمسين درجة وبارد قارس عند الشتاء تتساقط فيه زخات من المطر لا تتجاوز المليمترات طيلة الموسم إذن من أين أتيت بهذه المعلومات الثرة عن هذا الصرح العظيم حيث غرست الرعب في نفوس كل من يقطن على ضفاف النيل الأزرق خصوصاً سكان الخرطوم ولو كان هناك اهتمام لشخصك الكريم بهذا السد (الألفية) فاعطنا عنوانك لنرسل لك ما كُتِب وبالتفصيل عن هذا المشروع العملاق.. لأن المجال لن يسمح بذلك حيث ننورك بالقليل حسب الفرص المتاحة لنا وخير مثال لذلك ما ذكره المستشار المهندس عمر البكري أبوحراز شارحاً الفائدة التي تعود على هذين الشعبين الشقيقين من هذا السد العملاق.. حيث كان السؤال الذي لن تستطيع الإجابة عليه وهو لماذا إنهيار سد الألفية دون سائر السدود؟؟ وهناك مئات السدود على هذه المعمورة والبعض منها أضخم وأوسع لتخزين المياه مقارنة بسد الألفية!! الفائدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لسد الألفية: إذا نظرنا إلى بعض الدول حديثاً يا سمو الأمير نجدها في وحدة من أجل بناء كتلة تعاونية اقتصادية سياسية دفاعية اجتماعية ثقافية جغرافية موحدة تاركين الشعوب الأخرى خصوصاً دول القرن الأفريقي في تناحر وحروب طاحنة وجعلها لقمة سائغة لابتلاعها إذا دعت الظروف لذلك. وكلما بذرت نواة من أجل توحد أهل القارة السمراء إلا وتربص المتربصون وخير مثال لذلك حديثك والتفاؤل لانهيار هذا السد والدليل على تكتل الشعوب تلك الكتلة التعاونية الصلبة لشعوب أهل أوروبا وربائبهم من أهل الغرب حيث حذا أهل دول مجلس التعاون الخليجي حذو أهل أوروبا مكونين كتلة اقتصادية سياسية دفاعية اجتماعية جغرافية لا مثيل لها بدول العالم الثالث، وعندما وهب الله أفريقيا ذلك الفتى الثائر الراحل(ملس زيناوي) الذي سعى بقوة نحو الوحدة بين الأشقاء أهل السودان وأثيوبيا حيث خصص زيارة خاصة إلى الخرطوم بعد التوقيع لإنشاء هذا الصرح العظيم وإجراء محادثات مكثفة من أجل شراكة ذكية لهذا المشروع الحضاري، والدور الاقتصادي والسياسي الذي يلعبه هذا السد، حيث أثبت الخبراء المختصون في مثل هذا المجال عظمة الفائدة التي تعود على الشعوب متمثلة في الطاقة الكهربية المائية رخيصة التكاليف ولترغيب وتوطيد العلاقة بين هذه الشعوب، تم تشييد هذا السد على بعد أربعين كيلومتراً ونيف، على الحدود الشرقية السودانية وبدراسة علمية نجد أن الطاقة الكلية الناتجة خمسة ألف ومئتان وخمسون ميقاواط حاجة أثيوبيا منها «ألفان ومائة وخمسة وعشرون» ميقاواط والمتبقي يباع في السوق العالمية، والمعني هنا السودان وإذا توفرت هذه الطاقة الكامنة تحركت عجلة الصناعة والتنمية، وأضحى الحلم الذي يردده الخبراء حقيقة ألا وهو سلة غذاء العالم. أضف إلى ذلك أن أثيوبيا والسودان توجد بهما ممرات مائية ضخمة، حيث أثبت وبالدليل القاطع خبراء السياسة والاقتصاد بأن الحروب القادمة حرب المياه، والدليل على ذلك قرار الحكومة السعودية بعدم شراء القمح المزروع محلياً بأسعار تشجيعية وذلك للحد من زراعته، وذلك حفاظاً على المياه الجوفية، التي بدأ منسوبها ينخفض وبوتيرة متسارعة. إذن عزيزي الأمير لماذا الانقضاض بهذه الصورة على سد الألفية الذي يوفر مليارات الأمتار المكعبة التي تروح هدراً حيث تصب عند البحر الأبيض المتوسط كل هذا يا سمو الأمير مقنع من الناحية الاقتصادية. أما من الناحية الاجتماعية نجد أن في الماضي وقبل ميلاد عيسى عليه السلام ودخول الإسلام، كانت أثيوبيا الحالية تسمى أثيوبيا العليا.. والسودان حالياً كان يسمى أثيوبيا السفلى.. وأشهر ملوك العليا(أثيو) والسفلى(كوش) وكلاهما إخوة أضف إلى ذلك أوجه الشبه بين تقاطيع الوجوه والسحنات والتركيبة الجسمانية والتقاليد والعادات والثقافات حتى الأكلات الشعبية وصناعة الأطعمة (الكسرة والانجيرا) حيث نجد إن الزائر من أهل السودان لأديس أببا عند خروجه من بوابة الميناء الجوي أو عند جلوسه في أحد المطاعم أو المقاهي فإذا بسائق الأجرة أو من يحمل قدح الطعام أو كوب الشاي يبادره بلغة أهل أثيوبيا ظناً منه إن هذا الزائر من أهل أثيوبيا. عزيزي سمو الأمير لقد تحاملت كثيراً على أهل أثيوبيا وتناسيت الماضي وما فعلته هذه الشعوب عندما بعث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث أنزلت الآيات وذلك عندما أوفد ملك الحبشة (أصحمة بن أبحر بن أريحا النجاشي) - وكلمة نجاشي بلغة أهل الحبشة الملك - وفداً إلى النبي صلى الله عليه وسلم من القسيسين والرهبان ورسالة تخص ا لنبي كتب فيها لقد (آمنت بعيسى سابقاً والآن آمنت بمحمد ودين محمد ولولا ما أنا فيه من ملك ورعية لأتيت إليك، وغسلت يديك، وحملت نعليك، وعندما أتى الوفد النبي تلا عليهم سورة(يس) بكى القوم وفاضت أعينهم بالدموع.. حينها أنزل الله تعالى في هؤلاء القوم بسورة المائدة(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ * وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) هؤلاء هم أهل الحبشة يا سمو الأمير ومنهم (بركة الحبشية) التي غسلت محمد بن عبد الله عند ولادته وحملته بلفافة بيضاء وهرولت نحو جده عبد المطلب وهي تصيح أبتاه أبتاه لقد ولدت آمنة ولداً لا ككل الولدان وجهه كالقمر المنير فسمه محمداً، وكانت بركة تعتنق النصرانية، حيث لم تكن الأعراب تسمي محمد وصارت تطعمه وتسقيه تفرح لفرحه وتحزن لحزنه وتسهر لسهره.. حتى بلغ سن السادسة حيث توفيت والدته آمنة بعدها تبنته «بركة» وصار يدعوها أمي مما ترك أثراً واضحاً في حياة الرسول، وذلك عندما أذن لصحابته الهجرة إلى بلاد الحبشة ظناً منه أن كل أهل الحبشة كما أمه «بركة الحبشية» ومنهم أيضاً نجاشي الحبشة أصحمة بن أبحر بن أريحا الذي اقتسم داره ما بينه وبين رقية بنت محمد وزوجها عثمان بن عفان وجعفر بن أبي طالب وزوجته أسماء بنت عميس التي أنجبت كل أبنائها ببلاد الحبشة.. أضف إلى ذلك احتضان المهاجرين من الصحابة الذين شردوهم وعذبوهم أهل مكة وسادتها.