في مأدبة غداء أقامتها لنا حكومة ولاية كسلا إبان وجودنا هناك قدمت أثناء الغداء فواصل غنائية وشعرية وفاصلاً من النكات وعندما بدأ (المنكتاتي) في حكاية نكتة بدأها بقوله كان رجلاً كثير الدعاء لله سبحانه وتعالى يارب أزور المصطفى.. هنا أشار له أحد المسؤولين بأن لا يواصل حكاية النكتة فلم يكملها وقال نكتة أخرى.. حقيقة لم أتذكر من نكاته أي شيء فهي نكات مكرورة.. ولكن تساءلت لماذا أوقفه المسؤول من إكمال النكتة.. وقررت إنه ربما كان المسؤول يعرف النكتة ويرى إنها خارجة عن الآداب الدينية.. وإما إنه توقع ذلك أو إنه استهجن أن(ينكت) الرجل في أمر مقدس مثل الدعاء وعلى كل حال أثارني الموضوع.. لأتأمل فن النكتة المعاصره عندنا والتي انتشرت بضراوة في الفترة الأخيرة وقامت لها سوق بفرقٍ من (المنكتاتية) تصحبهم موسيقى عبر آلة(الأورغ) لا وظيفة لها وتتضمن تقليداً للفنانين.. ثم حكاية نكات.. ما أعرفه أنه فى السبعينات وربما قبلها كان يؤدى هذا الفن(منلوجست) وعلق بالذاكرة عبد الكريم المشهور ب (بلبل) وهنالك غيره يعرفهم أكثر مني أستاذنا (ميرغني البكري) شفاه الله من الحادث الذي سمعت أنه تعرض له وأنا في كسلا.. كان بلبل يقدم منلوجات ناقده لبعض الخدمات مثل خدمات القطار وتأخيره وإهمال درجاته ومثل الحِّداد على الميت من قبل النساء الذي كان صارماً وله طقوساً معينة ومنها: لا تغديني ولا تعشيني قطر السكه حديد يكفيني.. والحد إيه معناه.. أنا والله أحترت معاه.. وكانت النكات التي يطلقها لا تخرج عن مفارقات المساطيل.. أو إدعاء المعرفة من الجاهلين أو المفارقة في تعامل القرويين حين يجيئون إلى المدينة أول مرة.. لكن النكات المعاصرة معظمها عدواني وجارح.. وإما يسخر من قبيلة أو من أصحاب عاهات.. أو من تقليل شأن بعض الناس مثل نكتة سمجة تذهب إلى رجل تزوج إبنه من خواجيه في بلاد الغرب فأحتج عليه والده كيف يتزوج من الكافرة.. ولما أحضرها اضطر إلى السفر هو وأمه وبقيت زوجته الخواجية في صحبة والده فعاملته برفق وإهتمام حينما عاد الأب سأله الإبن: الكافرة كيف؟ فقال له: الكافرة أمك.. النكتة سمجة وعدوانية وتافهة والسبب إن أولئك (المنكتاتية) تغريهم السهولة الظاهرية في فن تأليف النكتة بل في الكوميديا عموماً مع إنه فن راقٍ لا يعتمد على إثارة الضحك بل يتعداه إلى السخرية والمفارقة ونقد السلوك والمواقف بطريقة فنية.. ولكن (المنكتاتية) يحولونه إلى مهازل لا يسندها لا المنطق ولا الموضوعية فيفتعلون المواقف.. ويميلون إلى النكات اللفظية.. يدعم ذلك طبيعة حياتنا المعاصرة وما اكتنفها من أنانية واساءة لمشاعر الناس، وعدم التعاطف مع مآسيهم وهي رواسب سببها الفقر والجهل والظلم فأصبحنا دون وعي منا نضحك لإحراج الآخر وشذوذه.. وعاهته التي لا ذنب له فيها.. أو التقليل من شأن ثقافته.. وعدم الشعور بالأسى لمصائب الآخرين والرغبة الصادقة في مشاركتهم مشكلاتهم النفسية والإجتماعية.. من أين جاء هؤلاء؟