ولعلها المرة الأولى في حياتي.. تلك التي أقول فيها شكراً شاسعاً وجزيلاً لأحد المتهمين بالإرهاب أو أحد المتشددين المغالين.. أو أي من المزايدين والزاعقين.. وأواصل عجبي.. في تلك السلسلة من الذين اختطفوا دين الله الحق والرحيم والعادل والكريم.. وأرونا فيه نجوم الظهر ساطعة جنباً إلى جنب مع الشمس في كبد السماء.. شكراً لك «أبو قتاده» وأنت تساندني وإن كان ذلك بأثر رجعي في معركة ضارية خضتها مع «مشائخ» قبل تسع سنوات حسوماً جعل الله مؤازرتك لي ومساندتك شخصي في ميزان حسناتك، وأشك كثيراً شكاً يرقى إلى مرحلة اليقين أن لك «حسنات» من «أصلو».. أما الاتهام إن كنت أزهقت روحاً أو ساعدت في صعود روح بريئة إلى أعلى تشكو ظلمك إلى الخالق.. أو إن كنت خططت لتفجير منشأة ونسفها لتطمر الأبرياء والأجساد داخل «حفرتها» إن كنت فعلت كل ذلك سوف يكون حسابك يوم الهول حين يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وحيث تصير الجبال كالعهن المنفوش.. ويا أحبة.. الآن أقص عليكم كيف ساندني الرجل في معركة جرت أحداثها ووقائعها قبل تسع سنوات وتزيد.. كانت ساحة المعركة على صفحات صحيفة الحياة السياسية، حيث كنت أعمل في ذاك الزمان.. قرأت مرة على صفحة «الفتاوى» والتي كان يجيب عليها أحد «المشائخ» الذي يظن أن الله قد وهبه الحكمة وفصل الخطاب.. والذي ما زال وأظنه سيظل يعتقد أن حديثه وفتواه ورأيه لا يأتيه الباطل من خلفه ولا من بين يديه.. فقد سأل أحد المواطنين السودانيين والذي يقيم في بريطانيا- ولست أدري أي طيارة «هاملة» قد قذفت به إلى لندن تلك- التي تشع حضارة وتضاء فيها مشاعل العرفان.. أقول طيارة «هاملة» فقط لأن سؤال الرجل أو طلب الفتوى يقطر سذاجة وينضح جهلاً ويحتشد غشامة.. كان السؤال نصاً «أنا يا مولانا أقيم في لندن ويصادف كثيراً وبعد أن أتوضأ أصافح بعض زملائي في العمل وكلهم رجال ولكن كلهم «كفار»، هل مصافحة هؤلاء تنقض وضوئي»؟.. انتهى السؤال بل انتهى طلب الفتوى ولكن بالله عليكم هل مثل هذا السؤال.. بل مثل هذا المواطن يستحق حرفاً واحداً من رد؟؟ ومنذ متى كانت مصافحة الرجال تنقض الوضوء، حتى لو كان هؤلاء الرجال شياطين وأبالسة وليسوا فقط كفاراً أو ملاحدة.. كان هذا هو السؤال ولكن تعالوا و«اتفرجوا» على رد.. انقسم رد مولانا إلى جزءين، الجزء الأول كان موضوعياً وصحيحاً ورصيناً قال الجزء الأول.. إن مصافحة الرجل للرجل لا تنقض الوضوء مهما كان دين الرجل، والذي ينقض الوضوء هو مصافحة الرجل للمرأة.. أما الرد على السؤال في جزئه الثاني فكان «يا أخي لماذا انت أصلاً في دار الكفار.. لماذا لا تعود إلى دار الإسلام.. إن تلك دار الحرب وهذه دار السلم أنا انصح كل مسلم ألا يبقى في دار الكفر تلك». أنتهى حديث مولانا.. أما أنا فقد أشعلت المعركة مع مولانا في ساحة الوغى ساحة «شمس المشارق».. سخرت من حديث مولانا وهو يكاد يكفر، كل الذين يعيشون وهم مسلمون في دار الكفار.. أغرقت شيخنا في سيل من الأسئلة.. وأمطرته بسحب من التساؤلات.. سألته وماذا عن المبعوثين وماذا عن الطلاب.. وماذا عن السفارات.. وماذا عن الذين يقصدون بلاد الكفار طلباً للعلاج.. وماذا.. وماذا.. وبكرة نتلاقى