بورتسودان مدينة مُدهشة، أو هكذا كانت..! هذا موسم «حشْ التَمُر» في الشّمال..هذا آخر الصيف،حيث احترار الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة في الميناء.. كان مغتربونا قبل موضة الاغتراب في الخليج يعودون من بورتسودان الى الحِلّة، مُمتلئِينَ بحكاوي، البحر والمِلح ومائه الأزرق، الذي لا يُمكن أن تغطس فيه، لأن «الُحورِّيات» يَعِشْنَ في أعماقه..!كان مغتربونا يعودون ب «قطر كريمي»، ثم يركبون الباخرة من هُناك ،حتى مُشْرَع البلد، حيث ننتظرهم نحن شُفّع الحِلة بالحمير.. في الأمسيات، نِتْقَرّقصْ فوق القيزان، نسمعهم يحكون قصصاً عجيبة عن الفنار والكَهارِبْ، وبنات الشرق: و«البَنات إتْلَمْلَمَنْ جَنْ ٭ زي كهاربْ المِينا ضَوَّنْ»..! كثيراً ما كانوا يحدثوننا عن كدايِسْ بُورتسودان، وأنّها أصلاً ليست كدايِسْ «بِنْت أُمّها وأبوها»..! إنّهم يرونها حوريات بحر، أو«سوى جِنِّية» خرجت من الجِرار التي رماها سيدنا سليمان في العُمق. كانوا يصفون ألوانها المائلة مع ألوان الموج، ويقولون إنها ضخمة كعُجول السّواقي، وأنّها تتقمص أرواحاً صفّدها سيدنا سليمان، ومع مرور الوقت تكسّرت جِرارها ، وخرجت إلى البر..! يقولون إنّها تتحدث مع رواد المقهى، ترفع يدها ، وتنظر في عينيك بايحاءات ماجِنة ، وتقول ليك«أديني عديل»..! يقولون إنّها من جُند سليمان، وبعضهم يذهب بأصلها إلى حواري البحر المالِح،، لكن الراجح عندهم، أنها جاءت إلى قهاوي الميناء من سواكن سواجِنْ التي سجن فيها ،سيدنا سليمان، «شواطينه»..! كانوا يأتون بالطّواقي وبالشّالات الحَجازية، وبعطورٍ ينسبونها إلى المدينة المُنَوّرة، ويُلْهِبونَ خيالنا بتلك القصص المُذهلة عن مُواء الكدايِسْ الذي يوحي بمعانٍ، تؤكد أنها من نسل جماعة «بِسم الله»..! يقولون إنّها تتواجد في المقاهي.. ما أن تجْلس حتى تشعُر بها «تِتْحكحك» تحت قدميك، فإن زجرتها، أو ضربتها (الله قال بي قولكْ)..! كانوا يحذرون ايذاءها ،وهي على أية حال كما يقولون لن تغادر، إلا إذا إقتسمت معها «الطلب»..! كان بعضهم يوغِلُ في الحديث عن أنّ زواج الإنس من الجِنْ حلال. وبعضهُم يقول: قِطِع شكْ ، أنّ السَعيد في دنيتو، يعرِّس ليهو حورية بحر، عشان يَغني، لا جَنى الجّنا..! أها،الكلام دا، عشعش في راس واحد قريبنا، ودخل في قسم ، إلا يمشي يجرِّب حظو مع كدايِسْ بورتسودان.. وبعد شويّة عصْلج ،وأبى يمشي المدرسة، وأبى ينزل التِحتانية كمان..! الجماعة في بورتسودان، سَمعوا بي قِصتو، فكتبوا لناس الحِلّة وقالوا: «خلّوهو يجي».الزول، يومين والتالت، طبَّ في بورتسودان، وأول نزلتو في بيت العزّابة في أبو حشيش، راح يِتْلَفّتْ، يفتِّش، عن الكدايس ، و دايِر متين يمرُق القهوة ويشوف..إنتظر عودة «كلّة» الشِّغيلة من الميناء، وعصراً بدري،الجماعة إتلبّسوا ومرقوا، و ضربوا القهاوي،، وزولك لسه كان عايش مع حكايات سواجِنْ، و حوريات بحرها ...! أول ما قعد في القهوة ، زولنا يحس ليك بالكديسة، تِحِتْ كرعينو، تَتْحَكْحَكْ في سِروالو..! أُمّكْ..! نظرَ إليها، ك «سواجنية»، وليست ك «كديسة»! فقد كان يبحث بين عينيها، عن خيط أنثوي يُلْحِقه «بالصالِحين»..! شويتين، ماءت «السَواجنية» مُواءاً أحسّ به كحنانٍ أُنثوي دافيء..ثمّ رفعت يداً ضارِعة، كأنها تقول له شيئاً أبعد من حكاية «أديني»..! هذا بالضّبط ما جعله يُخاطبها محاكياً حركة يدها، ويقول :وِكْتينْ إنتي بِتعرفي «لامِنْ كَدِي»،ما تجي تَقْعُدِي فوق الكُرسي، وتَطْلُبِي ليِكْ طَلَبْ..! الآنَ،هل ما زالت كدايس بورتسودان تموءفي المقاهي، أم أن زمان الوالي ، محمد طاهر أيلا ، قد ألحقها «بالصّالِحينْ»...؟!