مريم العذراء: تحظى مريم العذراء بمكانة كبيرة في الكنيسة القبطية ، فهي أم المسيح له المجد ، أم عيسى وهي المرأة العظمى المفضلة بين نساء العالمين، التي فضلها الله وفضلها واختارها أماً للكلمة يسوع الذي هو كلمة الله وروح منه، وفي هذا يتحدث يوحنا اللاهوتي في انجيلة ، في البدء كان الكلمة، والكلمة هنا بالمذكر ارتباطاً بقدسية الله ، وسيرا على خطى ألوهتيه. وفي الكنيسة القبطية شهر في كل عام، وهو شهر كهيك الذي ولد في يوم 29 منه السيد المسيح ، وهذا الشهر هو الشهر المريمي الذي يجتمع فيه المؤمنون ويلتقون حول ذكرى مريم العذراء ويترنمون لها، وقد ألف هذه الترانيم عدد كبير من جهابذة اللغة القبطية، ولما جاءت اللغة العربية ، ظهر علماء أقباط وكتبوا الإنشاد الديني الجميل عن مريم العذراء ، واختارو لها العديد من الأسماء فهي المختارة، وهي المصطفية التي اصطفاها الله، وهي البتول، وهي العروس الطاهرة، وهي السماء الثانية. وعندما ابتدأت مؤلفات الأنشاد الديني كان الأقباط مثل الخواجات في اللغة العربية ، وهنا جاءت بعض القصائد الروحية تختلط فيها اللغتان القبطية والعربية. كتاب المدائح : ويسمى كتاب المدائح المريمية، الإبصلمودية الكيهكية، وكلمة ابصلمودية تعنى التسابيح ، والكيهكية نظرا لشهر كيهك القبطي وهو الشهر المريمي والذي يأتي في صوم الميلاد، وقد كان الكتاب أساساً باللغة القبطية، وعندما جاءت العربية صار فيه نهران واحد بالقبطية وآخر بالعربية، والان هو ثلاثة أنهر واحد قبطى بحروف قبطية ، والثاني قبطي بحروف عربية، والثالث عربي ، ولكل مديح مريمي لحن خاص ، يرنم مع أنغام الدف والتريانتو ، وعرف أهل الصوفية الدف، أما التريانتو فهو قطعتان من حديد ، والحق أن التسبيح موجه للإله، الواحد ، المديح موجه لشخص مريم العذراء التي قالت فى تسبحتها لله فى بيت زكريا هوذا منذ الأن جميع الأجيال تطوبني ، فالمديح تطويب لمريم وصفاتها الحسنة الطيبة حيث قبلت البشارة وصارت أما للسيد المسيح الكلمة المتجسد ولكنها فى اتضاع تعلن هوذا أمة الرب أي خادمه الرب ، وجاريته عبدة للإله. أما مؤلفو هذه المدائح المريمية فيأتي اسماؤهم أحيانا في أول المديح وأحيانا في ختام المديح وهو يطلب الصلاة من أجله ، وهنالك مدائح يشار الى مؤلفها ، ومدائح أخرى لا يذكر اسم المؤلف، ومن بين أسماء من نظموا هذة المدائح أبو السعد الأبوتيجى ،المعلم غبريال، البطريرك الأنبا مرقس ، البردنوهي ، والقس سركيس. وفي مديح ابو السعد الأبوتيجى: أنا افتح فاي بالامثال :. وانطق كل مساء وصباح بمجدك يا مريم قد قال :. أشعياء في الأمثال وباح عذراء في عقب الأجيال :. تلد راعي شعبه بخلاص وارسل لك مع غبريال :. السلام والطوبى والافراح أما المعلم غبريال له أكثر من مديحه في أكثر من وزن يقول : تعظمك كل الطغمات:. يا مريم يا أم القدوس ارسل لك رب القوات :. غبريال بي ارشى انجيلوس وهنا ياتى آخر البيت الثانى باللغة القبطية كمرد يتكرر وهو يعنى جبرائيل رئيس الملائكة ويتكرر هذا كمرد ، وأحيانا يكتب باللغة القبطية ، وأحيانا تكتب القبطية بحروف عربية . هذا عندما أفسحت القبطية الساحة للعربية. والبطريرك الأنبا مرقس يقول في المديح ابدى باسم الله القدوس :. الخالق كل دهور وأزمان له تسبيح سائر كل الطقوس :. مخلصنا الملك الديان السلام لك يا ست الابكار :.يا مريم تي بارثينوس يا من في أحشاك قد حل وصار :. مخلصنا إيسوس بخرستوس ونأتي الى مدائح البردنوهي الذي يقول عن مريم العذراء :. نعظمك يا أم النور :. يا والدة الملك ذي الجلال قد نلت فرحا وسرور :. من عند الأب جالك مرسال الكائن قبل كل الدهور :. ارسل لك غبريال صار الكلمة فى احشاك مستور تسعه شهورعدة بكمال وغالبا ما تكون المدائح المريمية ذات خلقية كتابية بمعنى أنها تسرد رموز العذراء مريم في العهد القديم مثل العليقة. العليقة التى راها موسى فى البرية والنيران تشعل جواها مثال أم النور طوباها حملت جمر اللاهوتية وقيل مديح البردنوهي على أن مريم هي السلم الذي رآه يعقوب: سلم رآه الأب يعقوب :. مكون كامل بكل الصفات من الأرض الى السماء منصوب :. وعليه جنود من الطغمات ووسط المدائح هنالك طروحات ، والطرح هو مخلص لما قيل ، ويقولون اطروحة الماجستير واطروحة الدكتوراة، وقال السيد المسيح لتلميذي عمواس ما هذا الذي تتطارحان به ؟، ولكل أحد هناك طرح خاص يطرح الأفكار الروحية في انجيل الأحد. ومن بين مؤلفي المدائح هناك القمص جرجس الشنراوي والذي يستعمل القبطي مع العربي في آن واحد. فلنرتل مع داود :. ونشكر فضل الله لأنه رحوم وودود :. جى بف ناى شوب شا إينيه والمرد القبطي هنا يعني زيدوه علواً الى الأبد رحمته. وهناك مديح للثلاثه فتية القديسين الذين القاهم الملك فى النار ولكن النار لم تحرقهم ، ومديح عن موسى النبي، ومدائح أخرى. هذه بعض نماذج للمدائح ، والمدائح أقل في المستوى اللغوي من الشعر ، ولكن الأقباط نبغوا في اللغة العربية وألفوا مدائح العذراء مريم في لغة تقترب الشعر العامي.