قلنا إن تدريس الثقافة الجنسية في الغرب لم يفلح في القضاء على المشاكل التي بسببها أخذت هذه المجتمعات بهذه الفكرة، بل كانت النتيجة أن تفاقمت هذه المشكلات وزادت كماً ونوعاً، وقلنا إن مرد ذلك هو عدم استناد منهج الثقافة الجنسية إلى مرجعية دينية أو أخلاقية، وإن نظرة واضعي هذا المنهج إلى الجنس باعتباره غاية مقصودة لذاتها وليست وسيلة لغاية أسمى وأكبر. ونحن في المجتمعات الإسلامية ينبغي أن نعتبر ونتعظ بتلك النتائج الكارثية التي نجمت عن النموذج التطبيقي الذي جربته المجتمعات الغربية في هذا الشأن فلا نكرر نفس الخطأ ونسير في ذات الاتجاه بلا بصيرة فنتردى في هاوية سحيقة لا قرار لها. قد يكون السبب الذي دفع دعاة تدريس الثقافة الجنسية عندنا هو تلك الظواهر السالبة التي بدأت تظهر وسط الشباب من الجنسين بصورة مزعجة ومثيرة للقلق، خاصة مع الازدياد المضطرد في أعداد الأطفال مجهولي الأبوين وتزايد الحوادث الناتجة عن إشباع هذه الغريزة خارج مؤسسة الزواج وما يصطحبها من أمراض مرتبطة بها وأخطرها الإيدز. ولكن معالجة هذه الظواهر السالبة أو تفادي حدوثها لا يكون أبداً بالأخذ بفكرة التثقيف الجنسي بالطريقة المتبعة في الغرب، وإنما يتأتّى الحل وتتم المعالجة بالتربية السليمة عبر خطواتها المتدرجة التي بيّنها القرآن وفصّلتها السنة، وتبدأ هذه التربية منذ الصغر بالتفريق بين الأبناء في المضاجع حتى إذا بلغوا الحُلُم وجب عليهم الاستئذان وستر العورات عن بعضهم البعض، وبينهم وبين آبائهم وأمهاتهم، فضلاً عن الأغراب والأقارب الآخرين.. ولا يحتاج الطفل إلى ثقافة جنسية ما دام لم يبلغ الحُلُم ويندر أن يسأل أحد منهم في هذه السن العمرية عن وظائف أخرى لأعضائه التناسلية لأنه ببساطة حسب علمه (التجريبي) يعرف فقط أنها لأغراض الإخراج، أما حين يبلغ الحُلُم فيبدأ في الإدراك الحقيقي للوظائف الأخرى لهذه الأعضاء، وعندها ينبغي أن تعطى له عبر مناهج العلوم في المدارس جرعات علمية- تناسب سنّه- عن العملية التناسلية وأطوار خلق الإنسان المختلفة، ابتداءً من النطفة ثم العلقة فالمضغة المخلقة وغير المخلقة، ثم العظام وكسوها باللحم، وهكذا إلى خروج الجنين من بطن أمه إلى الحياة، ولابد من ربط ذلك كله بالزواج والتذكير بأنه الوسيلة الوحيدة لممارسة وإشباع هذه الغريزة، كل ذلك يكون في جو علمي وتربوي يستصحب معه الأدب القرآني والسني في تناولهما لهذه المسألة، ولو تم الأمر بهذه الطريقة العلمية المرتبطة بالدين، فإنه لن يكون هناك هامش للإثارة الجنسية التي تحدث جرّاء طريقة التناول والعرض التي تسلكها مناهج وبرامج التثقيف الجنسي في الغرب، وفي ظل ثقافة تبيح ممارسة هذه الغريزة خارج الزواج ولا تقيدها إلا بقيد العمر، والتي تؤدي إلى أن ينصرف تفكير المتلقي لها إلي المثيرات فيها دون الجوهر والمعاني والأهداف المقصودة، على أنه لابد من الإشارة إلى نقطة غاية في الأهمية وهي أنه مع التأكيد على أن الزواج هو السبيل الوحيد أمام من يريد إشباع هذه الغريزة ، فإنه يجب أن يتم تيسير الزواج للشباب وجعله (خياراً جاذباً) لهم، ولابد من نظرة جديدة وجدية من جانب الدولة للقيام بهذه المهمة السامية، لأن ذلك يعتبر جزءاً مهماً من تنمية الموارد البشرية وفي أهم شريحة على الإطلاق، وهي شريحة الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل ، هذه الشريحة لو لم يتم الاهتمام بها من هذا الجانب، فلن تكون الأجيال القادمة معافاة وصحيحة، وسيكون الحصاد مراً. إن الظواهر السالبة التي أطلت برأسها في هذا الجانب لها أسباب أخرى عديدة ليس من بينها غياب (الثقافة الجنسية)، أسباب تتحمل أطراف عديدة مسؤوليتها بدءاً بالأسرة مروراً بالشارع وانتهاءً ببيئة بعض مؤسسات التعليم العالي، ففي كثير منها لا يكون لها دور تربوي وإرشادي وتوجيهي واضح بما يؤدي إلى تقويم بعض السلوكيات الخاطئة التي يأتيها بعض الطلاب داخل الحرم الجامعي بوعي أو بغير وعي، وطريقة اللبس غير المنضبطة بالضوابط الشرعية والتربوية بالنسبة للطلاب والطالبات على حد سواء، أما بالنسبة للفاقد التربوي والتعليمي فالأمر أشد وأخطر، فمع غياب الوعي والمعرفة تقع الكثير من الحوادث والكوارث، منها ما يصل إلى دوائر الشرطة وساحات المحاكم ووسائل الإعلام، ومنها ما تستره جدران البيوت وتضمه صدور الرجال فتصبح مكسورة الخاطر. إن الأمر يحتاج إلى مراجعة جادة وشاملة لأوضاع الشباب، ووضع برامج تملأ فراغهم وتعالج مشاكلهم وتناقش همومهم وتأخذ بأيديهم إلى بر الأمان، وكل ذلك من خلال غرس القيم الدينية وإشاعتها في المجتمع، فهي الترياق الناجع والشافي والواقي من كل تلك الظواهر السالبة.