المناخ هذه الأيام يشهد حراكاً.. ويمور بالكثير من الأفكار والرؤى.. ذلك أن مؤشرات.. الاستفتاء.. ترجح الانفصال..والميل إلى التفرد والاستقلالية صفة متمكنة عند الآدميين.. والأشواق القومية عند الشعوب كلها تصبو إلى الانفراد.. وقد سبق لأهل السودان أن خيروا بين الاتحاد مع مصر أو الاستقلال.. فمالوا ميلة واحدة نحو الاستقلال. وهي أشواق مشروعة.. ولكن في نموذج السودان ومصر تم في سلاسة ويسر.. ونشأت بعده علاقات طيبة بين الدولتين. ونود لهذا النموذج أن يتكرر.. ولكن هناك مخاطر.. لابد من الوعي لتفاديها. هناك كثير من القوى الدولية والإقليمية لها (كروتها الخاصة).. ولها سجل من المكايدات تجاه السودان الشمالي.. وهويته وتوجهه.. فإن هذا العالم لم يعد يتحاكم إلى مثاليات وفكر.. وإنما هو عالم متصارع.. الغلبة للأقوى كما يقول المتنبيء: إنما أنفس الأنيس سباعٌ يتصاولن جهرة واغتيالا وكلما استعرضت السلوك السياسي في عالم اليوم تذكرت تلك الرواية التاريخية التي تصور الإنغلاق في المجتمع الشيوعي (مزرعة الحيوان Animal Farm).. عالم مضطرب تسوده الأغراض وتحكمه المصالح.. وتتوسع فيه (الأنا).. وهذه (الأنا) هي آفة الإنسان كلما اتسعت.. ضاقت فرص السعادة عند الآدميين. وتحضرني أبيات لشيخنا عبد الله الشيخ البشير في ملحمة المسيد يتعرض لهذه (الأنا) وهو يصف المؤمنين داخل المسجد الحرام.. يقفون أمام ربهم في لحظة تضمحل فيها (الأنا): إلى محاريب باهرت تَعُجُ بالسُجّدِ البُكيَّ هناك حيث الأنا هباءً وكل شيء ككل شيء وأمام.. ساحات المعارك هذه.. قطع تفكيري صوت المؤذن في صلاة الفجر فهرعت إلى المسجد.. إذا بالإمام الشاب يتلو هذه الآيات من سورة (الطلاق) قول الله تعالى: «ومن يتق الله يجعل له مخرجاً «2» ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغٌ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً».. أستوقفتني الآيات.. في عدة محطات: 1. جاءت هذه الآيات في وسط سورة الطلاق.. والفراق.. وتشتيت الأسرة وهو أمر مهيب في البنيان الأسري.. مع المستقبل المظلم.. فكأنها تذكر الزوجين بمعالم التوكل على الله. 2. تدرجت الآيات.. فتحدثت.. عن حالة مأزق.. وعن (المخرج) من هذا المأزق كخطوة أولى (يجعل له مخرجاً). 3. بعد الخروج من المأزق تأتي مرحلة تسيير الحياة.. لكلا الزوجين جعل الله مخرجاً.. ثم قال تعالى: (ويرزقه من حيث لا يحتسب).. يتولى رزقه.. ويفتح له آفاقاً في ذلك.. من جهات وكانت في حساب الزوجين.. وذلك من فضل الله تعالى وإحسانه.. لأنه قد ضمن رزق العباد كلهم مؤمنهم وكافرهم. 4. ثم تعمد الآية إلى وضع قاعدة ذهبية ووعد إلهي قاطع في مفردات قاطعة كاملة الدلالة في قوله تعالى: «ومن يتوكل على الله فهو حسبه». ومن كان حسبه الله فلن يضار.. وجاءت العبارة.. شديدة الدلالة «فهو حسبه».. تقديم المفردة «هو» ولها دلالاتها اللغوية. 5. ثم يختتم المشهد قال تعالى: «إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً». أخي القاريء: هذه جرعة إيمانية.. تصلح للتداول في هذا المناخ الذي نعيشه.. لعل الله يجعل لنا مخرجاً ويرزقنا حلولاً من حيث لا نحتسب.. ويجعل لنا حظاً وافراً من التقوى والتوكل.