وما زلنا في معسكر «قوش».. صحيح أنه بالملابس المدنية الأنيقة.. «فل سوت» ولكن.. تتسلل من فتحات «الزراير».. ومن خلال «عقدة» ربطة العنق.. ألوان من عطر العسكر.. وظلال من ألوان الكاكي.. ونواصل معه ما انقطع من حديث.. وأولاً.. نتحدث عن التعريف المانع والجامع.. والمحيط الذي لا يقبل شكاً.. ولا تأويلاً.. تعريف «المشروع الحضاري».. صحيح أن هذا المشروع.. قد ملأ أفق حياتنا.. عند بداية إعصار الإنقاذ.. كنا نستمع إليه ونسمع به ولا نعرف له تفسيراً.. اجتاحتنا حيرة ضرير المعرة.. وغرقنا حتى الأذنين في طلاسم إيليا أبو ماضي.. حتى بدأت تتكشف لنا الحقائق رويداً.. رويداً.. بدأت الملامح تظهر.. وعرفنا أنه هو الوصف التمويهي للشريعة الإسلامية.. وإن وجدنا عذراً للأحبة في الإنقاذ وحسب رواية «شيخنا» الذي «فت» كل الأسرار بعد تلك المفاصلة التي أطربتنا وأبهجتنا.. ونحن في الرصيف.. ننظر و«نتفرج».. فقد قال شيخنا.. لقد كنا نخشى على «الثورة» إن أعلنا هويتها الحقيقية.. عند لحظة الميلاد.. كنا نخاف أن يحاصرنا الغرب الكافر.. ودول الاستكبار وتماماً كما حاصروا الإسلاميين في الجزائر.. لذا.. كان لابد أن «نموه» ونتخفى.. عندما تذكرنا.. تلك الأسطوانة أسطوانة أذهب للقصر رئيساً وأنا للسجن حبيساً.. ثم علمنا عندها.. أن المشروع الحضاري هو إقامة شرع الله في الوطن.. وهنا يا جنرال.. نقول.. كان مقبولاً.. وجائزاً.. ذاك التخفي في أيامكم الأولى.. إذن لماذا الآن وقد امتلكتم الدولة بالكامل ولمدة إحدى وعشرين سنة.. وتزيد.. لماذا ما زلتم تتحدثون عن المشروع الحضاري ولا تسمون الأشياء بأسمائها.. صحيح أن هناك من «أخوانكم».. الآن.. يلوحون بإقامة الشريعة.. لا يتخفون خلف المشروع الحضاري.. والآن وصلنا إلى الحل للمعادلة الجبرية.. وهي أن المشروع الحضاري يساوي إقامة شرع الله في الوطن.. وخاصة بعد الانفصال.. ونبدأ الآن الأسئلة.. السؤال الأول.. هل التلويح بإقامة شرع الله كاملاً.. تعتقدون أنه يخيف الشعب.. ومتى كان شرع الله.. باطشاً.. أو قامعاً.. ومخيفاً؟.. السؤال الثاني.. هل تعتقدون أن الشعب السوداني يرفض الحكم بما أنزل الله.. وشريعته السمحة؟.. وهاكم الجواب: نعم.. إننا نرحب ونتمنى.. وتملأنا الأشواق إلى إقامة شرع الله المضيء العادل.. ولكننا نريده كاملاً متكاملاً.. تسري أحكامه على الولاة.. وأصحاب الأمر والحكام.. والوزراء قبل الرعية.. بالله عليكم.. لا توهمون الأمة.. أن شرع الله ودين الله.. وسنة رسول الله الذي أرسله الله رحمة بالعباد.. لا توهمون الأمة أن كل شرع الله هو في حد الزاني.. وجلد السكران وقطع يد السارق.. إنه أوسع من ذلك كثيراً.. وأشمل من ذلك بمساحات شاسعة وشاهقة.. إنه العدل.. إنه عدم الاختلاس وسرقة أموال الدولة.. إنه أن يقف الناس سواسية أمام قانونه العادل.. إنه التواضع.. إنه الزهد.. إنه عدم المحسوبية وتولية الضعيف الخائن المختلس.. إنه حديث علي باب العلم الذي عجب من رجل بات على الطوى ولم يخرج مقاتلاً المدينة شاهراً سيفه.. وتتدفق الأسئلة.. هل في ظل شرع الله أن يعلن الأمين على مراجعة أموال المسلمين.. على اختلاسات أموال دولة المسلمين بالمليارات.. ولا أحد.. لا شخص واحد يقف أمام القضاء.. وهل في دولة المسلمين.. أن تنقسم الدولة إلى شعب تعز.. بل تعجزه الحياة.. وترف أسطوري يتقلب فيه بعض القائمين على أمر الرعية.. وهل ما نراه أمام أعيننا يمت بوشيجة ولو واهنة ضعيفة.. للإسلام.. وما نشاهده هو تلك السيارات الفارهة.. التي تفوق أثمان بعضها الخمسمائة مليون جنيه وهي تشق الطرقات.. ينظر إليها الشعب بعيون من الدهشة وهو مكدس في حافلات أو دفارات يجاهد فيها نسمة هواء واحدة.. سيدي الجنرال.. نحن لا نخاف تطبيق شرع الله مطلقاً.. كما أنه ليس فزاعة ترهبنا.. فنحن مسلمون.. ونصيحة نقدمها لك لوجه الله لا نريد فيها جزاءً ولا شكوراً.. أحكموا البلاد بشرع الله شريطة أن تعلنوا في وضوح وشجاعة.. اعتذاركم عن تلك الأخطاء البشعة التي ارتكبت باسم الإسلام والإسلام منها براء.. واعلموا يا جنرال.. أن أقل الناس تعليماً.. ومعرفة.. بل إن حتى الذي لا يفك الخط من أبناء وبنات هذا الشعب.. يعلم تماماً.. الإسلام.. وبهاء صوره.. يعرف سيرة نبيه عليه صلوات الله.. يعرف سيرة أصحابه وأمراء المؤمنين.. يعرف عفة اليد واللسان.. يعرف التواضع والزهد.. وعدم الركون إلى الدنيا.. يعرف أبواب الحكام المشرعة أبداً أمام كل مظلوم.. يعرف كيف أن الناس سواسية أمام القانون.. يعرف أنه يوماً في أيام مشرقات زاهيات من عهد يثرب.. كان أمام الخليفة ابن الخطاب.. خصمان.. أحدهما يهودي يدفع الجزية وهو صاغر.. جنباً إلى جنب مع خصمه علي بن أبي طالب.. وكانت صفحة مضيئة ما زال الجيل بعد الجيل يرويها.. ولك السلام.