كان الهجاء في العصر الجاهلي فردياً وقبلياً... بمعني انه يوجه للفرد أو لقبيلة باكملها.. وبرع الشعراء والكتاب في هذا النوع من الخطاب الذي تنساب كلماته وما يريدون من القاب ومنابذ فتصل لسامعها في لغة مموسقة وراقية وقد اشتهر في ذاك العصر النابغة الذبياني وأوس بن حجر وزهير بن أبي سلمى والحطيئة الذي لم يسلم أحد من هجائه حتى أمهُ وأبيه وزوجته بل وحتى نفسه حين قال: ابت شفتاي اليوم إلا تكلماً بشرٍ فما أدري لمن أنا قائلهْ أرى لي وجهاً شوه الله خلقهُ فقُبحَ من وجهٍ وقُبح حاملهْ أما الإسلام فقد هذب الشعر بكل انواعه وجعل منه صوراً منثورة من اللغة الرصينة وخصوصاً الهجاء.. لعله كان سائدا للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واشهرهم حسان بن ثابت وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة. ازدهر فن الهجاء في العصر الاموي بسبب كثرة الجماعات المناوئة لحكم الأمويين.. أما اليوم فقد عاد الهجاء بصورة هي اقبح ما تكون ومن دون تطريب أو تنميق للعبارات وخصوصاً على صفحات الصحف السيارة في هذا العصر من هجاء سردي وليس شعري ولا يتميز باي جماليات تجذب القارئ.. بعض كتابنا اليوم لا يألون جهداً في قذف وسب زملاء مهنتهم.. بمذمة وهجاء فاحش يتناول اعراض الناس بألفاظ بذيئة بعيدة عن الأخلاق وهذا النوع يجعل القارئ يشمئز منه.. والأمثلة كثيرة لا داعي لذكرها... كان بالامكان تناول العيوب بشكل يثير الإشفاق ولا يخلو من الفكاهة.. وهذا اجدى نفعاً واسهل ايصالاً للمراد واكثر قبولاً عند القراء... وفوق هذا وذاك.. اكثر تأدباً في الفاظه ومعانيه.. قال تعالى في سورة الحجرات : (وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) .. ورد في تفسير ابن كثير : (وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) أي لا تلمزوا الناس . والهماز واللماز من الرجال مذموم ملعون .. كما قال تعالى:(وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ ) .. الهماز بالقول، واللماز بالفعل يعني يزدري بهم وينتقص بهم . ومن ذلك قوله تعالى : (هماز مشاء بنميم) . قال ابن عباس : همزة لمزة : طعان معياب. وقال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير، وقتادة ، ومقاتل بن حيان:(وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) أي لا يطعن بعضكم على بعض ، وقوله:(وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ) أي لا تداعوا بالألقاب ، وهي التي يسوء الشخص سماعها. قال الإمام أحمد : عن الشعبي قال : حدثي أبو جبيرة الضحاك ، قال : فينا نزلت في بني سلمة ( وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ) قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وليس فينا رجل إلا وله اسمان أو ثلاثة ، فكان إذا دعا واحداً منهم باسم من تلك الأسماء قالوا : يا رسول الله إنه يغضب من هذا فنزلت: (وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ) . رواه أبو داود .. ثم قال سبحانه : (بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ ) أي بئس الصفة والاسم الفسوق ، وهو التنابز بالألقاب كما كان أهل الجاهلية يتناعتون بعدما دخلتم في الإسلام وعقلتموه (وَمَن لَّمْ يَتُبْ)- أي من هذا- (فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ). لهذا .. الإسلام يدعو الإنسان الصلاح في النطق ، والتهذيب في الكلام ، لا فحش ولا لغو ولا عبث ، بل نطق صائب مهذب حتى مع أعدائه.