كنا في الحلقة الأولى قد بدائنا الحديث بعد المقدمة عن بداية العلاقة العلمية والثقافية بين حضرموت والسودان وكنا قد تكلمنا عن مثالين للسودانيين العصاميين (الشيخ احمد السوركتي والشيخ القدال الذي منحه سلطان حضرموت لقب باشا تقديرا لانجازاته في نهضة التعليم في حضرموت) وفي هذه الحلقة الثانية والأخيرة نطالع استمرار عطاء الأساتذة في مجال التعليم وتوطيد العلاقة في نواحي شتى. إن أستاذية أسرة القدال على وجه الخصوص قد تكررت في حضرموت مع نجل الشيخ القدال باشا ,الدكتور محمد سعيد القدال حيث عمل أستاذا للتاريخ الحديث بكلية التربية بالمكلا في التسعينات من القرن العشرين ونشر خمسة كتب في تاريخ حضرموت بين تأليف وترجمة .وجاء إلى حضرموت نهاية القرن العشرين الدكتور الخضر علي إدريس ليعمل مع ثلة من الأساتذة الحضارم -جلهم من خريجي السودان-على تأسيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا فكان ختام مسك لقرن من الأستاذية السودانية في حضرموت . في مجالات أخرى كان للسودانيين جهد مقدر في بناء دولة الجنوب اليمني بعيد الاستقلال(مستعمرة عدن والمحميات البريطانية سابقا ) ومنها سلطنات حضرموت . حيث بعثت حكومة السودان عددٍ من القضاة السودانيين بينهم (مولانا عبدا لعزيز شدو ومولانا صالح وهبي محمد وقد تولوا رئاسة المحكمة العليا في عدن , ومعهم القضاة أبو القاسم عبدا لرحيم واحمد الأمين سعد وعبدا لمجيد عبد لله ومحمد يوسف البشير) تولى هؤلاء القضاة تدريب قضاة للدولة الوليدة إلى جانب جلوسهم للحكم في مختلف درجات المحاكم في العاصمة عدن وكان المحامي المعروف الأستاذ غازي سليمان المستشار القانوني لرئيس دولة الجنوب اليمني سالم ربيع علي، ولازال البروفيسور مبارك حسن الخليفة يفيض عطاء بجامعة عدن من عقود إلى اليوم وقد بلغ من الكبر عتيا، وله إطلالة ينتظرها بلهفة كل المهتمين بلغة الضاد على صفحات جريدة الأيام العدنية . كما كان لقضاة من السودان فضل تأسيس المحاكم التجارية في الشطر الشمالي من اليمن سابقاً في السبعينيات من القرن العشرين . لم تنقطع العلاقات الثقافية بالسودان ولكنها تتجلى اليوم في البعثات الطلابية اليمنية في الجامعات والمعاهد السودانية لتأكد متانة العلاقة وقوة أواصر الأخوة مع أساتذتنا الكبار. مايميز علاقة الحضارم بالسودان عن سائر علاقاتهم بمهاجرهم الأخرى أن الهجرة الحضرمية التي ارتبطت بالتجارة غالباً . لم تكن أول تواصل مع هذا الشعب العربي الأفريقي فالتفوق السوداني في مجال العلوم الحديثة .جعل العلاقة التجارية في المرتبة الثانية بعد العلاقات الثقافية التي سبق لنا أن تحدثنا عن بعض مظاهرها وتجلياتها. إلى جانب وحدة الديانة التي تجمعنا بالسودان كان التفوق الثقافي لبلد المهجر أيضا، عامل آخر حد من تأثير الحضارم هنا .عكس ما كان لهم من تأثير كبير في مهاجرهم الأسيوية البعيدة - من وجهة نظرنا القاصرة حتماً- و لحضارم السودان لاشك دور مقدر في نهضة السودان لابد من العودة للحديث عنه قبل أفول بقية جيل المهاجرين إلى السودان من الذين يختزنون الكثير من الذكريات والحوادث المهمة في سفر المهاجرين الحضارم ومنهم «memory »الحضارم في الخرطوم الوالد سعيد باعوم متعه الله بالصحة وطول العمر. بعيد استقلال السودان قام رئيس القوات القعيطية الحضرمية القائد صالح بن سميدع بزيارة تاريخية للخرطوم و بورت سودان استغرقت أكثر من أسبوع قام خلالها بالوقوف على قبر والده المدفون في منطقة ( سواكن ) شرق السودان .وكان هذا الوفد الحضرمي من أوائل الوفود العربية التي حطت رحالها بمطار الخرطوم عاصمة السودان المستقل في بادرة تضامن وتهنئة بالاستقلال ,وقد لقي الوفد الحضرمي من الحفاوة ما يعبر عن عمق العلاقة وصدق المشاعر, فقابل معظم قادة حكومة الاستقلال وأثمرت الزيارة عدداً من اتفاقيات التعاون في مجال التجارة و البعثات التعليمية فكان الطالب الحضرمي في مدن المكلا وشبام والقطن يجلس لامتحانات الشهادة السودانية بالتزامن مع أخيه الطالب السوداني في الخرطوم أو مدني وبورت سودان بورقة امتحان واحدة وتخضع إجاباتهم للجنة تصحيح واحدة في الخرطوم . وفي مجال التجارة يذكر أباؤنا السمن البنادري زكي العرف وشهي المذاق والخرفان(السواكني) نسبة لميناء سواكن ويطنبون في وصفها وطيب لحمها وغزارة دسمها.والتي حل مكانها اليوم كباش (البربري)نسبة لميناء بربره الصومالي. هذه صفحات من سفر العلاقات الأخوية المتينة التي كانت في يوم من الأيام عامل قوة بين قطرين عربيين وشعبين لم يقعدوا عن نسج علائق الإخوة وبناء عناصر القوة في امتنا فجابوا كل الأصقاع والقفار البعيدة . لم يعجزهم أنهم تحت احتلال الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس عن بناء جسور التواصل بين الأخوة الأشقاء وتعبيد طريق الحرية والاستقلال