استكمالاً لما سبق من مقالات لتأكيد ممسكات الوحدة الوطنية والتحذير من مآلات الانفصال الخطيرة التي لا يكاد ينتبه إليها اليائسون من التعايش السلمي والسلام الاجتماعي، الناظرون فقط لموضع الأقدام، متجنبين النظر إلى الأمام. استكمالاً لذلك أضيف بعض الحيثيات على النحو التالي:- أولاً: إن ما درج عليه بعض المثقفين من أبناء شمال السودان من خلال منبرهم المناهض للوحدة والداعي بشدة للانفصال، يحسبه البعض مرتكزاً على أصول الدين الإسلامي وتشدداً في مجابهة دعوى السودان الجديد العلماني الذي تتبناه الحركة الشعبية، ولكن الواقع أن هذا الرأي مخالف لمنهج الإسلام في الإصلاح الذي يعتمد المواجهة وليس المدابرة، ويقر التواصل لا المفاصلة ويدعو لفتح مغاليق البلدان والأذهان وليس العكس، يحتسب الدعاة في سبيل ذلك أعظم التضحيات وجليل المواقف، ويشمرون السواعد ويشدون الأحزمة لمجابهة التحديات - لا الهروب منها - باعتبارها أهم معالم الطريق المؤدي لمرضاة الله، وأحد مستحقات القبول والرضاء الرباني. لم يشهد تاريخ الإسلام أن تأخر المجاهدون أو ترددوا في خوض معركة استناداً على أن قوة العدو أكبر أو عدة وعتاد المسلمين أقل، ولم يرصد في وقائع سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده أنهم يئسوا من إصلاح قوم أو أمة من الأمم مهما كان ميراثها من الباطل أو استجابوا لدعوة أهل الفجور في أن يتركوهم وشأنهم!! إن منهج الإسلام إنّما يقوم بمؤسساته وأفراده على مبدأ التفاعل الخلاق مع كل الحضارات والانفتاح الرشيد على الناس والبلدان. ثانياً: إنّ الراصد بالمقابل للضجة الكبرى ودق طبول الانفصال التي يتبناها بعض إخواننا بجنوب السودان، يجد أنها مسيرة زائفة وموكب مختلف من الهتّيفة والمشاغبين من أصحاب الأغراض والأهواء وليس تعبيراً صادقاً عن رغبة جامعة أو غالبة لمواطني جنوب السودان المفترى عليهم الذين يدركون أن ما يربطهم بشمال السودان من أرحام وعلاقات اجتماعية راسخة ومصالح سكانية مشتركة وحدود وإثنيات متداخلة ونضال تاريخي متطاول أكبر من النزوات العاطفية الثائرة أو المواقف الفردية العابرة أو حتى المشكلات والحروب الخاسرة بين الشمال والجنوب التي دفعت إليها دفعاً بسبب طموحات المغامرين من أبنائها ويمكن معالجتها بثمن أقل من الطلاق البائن بعد هذه العشرة الطويلة والأسر الممتدة جنوباً وشمالاً أو بالمفاصلة الباترة لجسد واحد، احتمال أذية طرفيه المبتورين وفسادهما أكبر من صمودهما في وجه العواصف وتقلبات الزمان. إن النظام الفدرالي المعتمد الآن لحكم السودان يعتبر من أنسب أنظمة الحكم لتنظيم العلاقات الرأسية والأفقية لبلد مثل السودان، حيث يلتمس الحل الموضوعي لمطالب كافة أهل السودان في المشاركة في حكم أقاليمهم وكفالة التوزيع العادل للثروة والتنمية المتوازنة، وبعد الحكم الفدرالي الأنسب لاستيعاب التنوع الثقافي والإثني لأهل الجنوب ويمكن من خلاله إشباع رغبات المثقفين المتطلعين، وتنفيس الاحتقانات وفض المشكلات التاريخية. ثم بناء وطن كبير قادر على النهوض والصمود والدفاع عن استقلال شعبه ومصالحه وصون موارده في وجه الأطماع الدولية. ثالثاً:- إن لم يكن من سبب يدعونا للتمسك بوحدة جنوب السودان عدم انفصاله إلا سد الذرائع وقفل الطريق أمام المغامرين من أبناء السودان في الإقليم من استعارة نموذج فصل الجنوب - لا قدّر الله - ومحاولة إشهاره والدعوة لتقرير مصير أقاليمهم، إن لم يكن من سبب إلا ذاك لكان كافياً لبذل الجهد وإفراغ الوسع لأجل بقاء السودان دولة موحدة، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، كما جاء في القاعدة الأصولية. لا جدال أن اتفاقية نيفاشا قد أدرجت حق تقرير مصير الجنوب في أجندتها الرئيسية بشروطه ومواقيته ولكن لابد أن يتذكّر أهل السودان عموماً وشريكي نيفاشا خصوصاً أنه قد تم الاتفاق أيضاً على أن يعمل الجميع لتكون وحدة السودان هل الأصل. لا مراء أن الاختلافات بين أهل الجنوب والشمال كثيرة في الدين والعرق والثقافة والقناعات الفكرية والسياسية، ولكن الصحيح أيضاً أن بعض هذه الاختلافات أيضاً قائمة بين المجموعات السكانية في شمال السودان فيما بينها وبين المجموعات السكانية بجنوب السودان فيما بينها، غير أننا نتميز دون غيرنا من بعض البلدان العربية والأفريقية بحسن التعايش والتواصل والتسامح والتداخل والتفاعل الإيجابي بين الأعراق والثقافات. إن السودان الموحد، وحدة طوعية عادلة، يمثل المخرج الوحيد لنهوض واستقرار بلد كبير مستهدف في موارده وهويته، فلنجعل من سعة أرضه، وتنوع ثقافته وأمزجة أهله نموذجاً للتعايش والتلاقح الإيجابي في زمن تتكامل فيه الدول وتتحالف لمجابهة تحدياتها ومعالجة مشكلاتها الكبرى.