وقفنا أمس على حيوية هاشم السعيد، النقابي الشيوعي العطبراوي في الأربعينيات، منذ سفره عن بركل الشايقية إلى بورتسودان ليعمل بورشة السكة الحديد. وهي حيوية لم أخطئها في سِيَر الجيل اليساري للأربعينيات ومنهم نقد. فقد حصلوا على معارف عصرهم في المساجد ومن الصحف والمنتديات. ثم مارسوا السياسة الوطنية والنقابية والفكرية بفدائية. نشأ هاشم ختمياً صرفاً ثم صار في مؤتمر الخريجين وتحول عنه إلى حزب الأمة. وراسل الصحف وكتب الشعر. وقلت أمس إن هذه الهمة كانت القاسم المشترك الأعظم لذلك الجيل الأربعيني. كانوا مثل الأنهار الخصيبة تبحث مهرولة عن المصب. ووجدوه قاطبة في الحزب الشيوعي. فلم تكن الماركسية مما وسوس بها لهم موسوس. كانوا قد تلقوها كفاحاً في طلبهم للحرية الوطنية. ووجدها هاشم في صحبته للنقابي الحر قاسم أمين. فقد تحابا في النضال. وكان قاسم يزكيه تزكية صار بها سكرتيراً للجبهة المتحدة لتحرير السودان ثم سكرتيراً للجبهة المعادية للاستعمار بعطبرة. وقال في قاسم بعد خروجه من السجن: حي الفتى قاسم الحر الذي هتفت له الملايين قاصيها ودانيها الثائر الفذ ما كفت سواعده عن الصراع وكم أدمت أعاديها ها قد خرجت فقال الناس قاطبة حي الزعيم وأعط القوس باريها ولكن هاشماً لم يأت إلى عطبرة خلواً من الماركسية. فقد حمل معه كتباً في مباديء النظرية كان أهداها له حامد حمداي في بورتسودان مثل «الاقتصاد محرك التاريخ». وأطلَع عليها زملاؤه في الميز محمد عثمان جمعة والجزولي سعيد. وبلغ الشيوعيين خبر هذه الحلقة الماركسية «الفاردة» فأرسلوا له دكتور مصطفى السيد. فسأله إن كان يريد تكوين حزب شيوعي والحزب موجود. فأعتذر بأن غاية قصده هو الاطلاع. ثم عرضوا عليه الانضمام للحزب ففعل. ومصطفى نفسه حكاية عجيبة ما كففت عن لفت الإنتباه إلى مذكراته المعنونة «في مشاوير الحياة» . ألا ترى أيها القاريء كيف تنسرب أمواه هذه الطاقة الغراء وتتقاطع لتبلغ المصب! سألت هاشماً في لقائي به عن أستاذنا عبد الخالق محجوب. قال لي كنا نسميه «الكمساري» لأنه ينتهز كل سانحة ل «يتلب» في عطبرة. وقال إن أول لقائه كان في المدينة. قدمه له الشفيع أحمد الشيخ بوصفه سكرتيراً للحزب. فنظر إليه خلال السلام وقال «الشافع ده سكرتير الحزب؟» فسأله عبد الخالق من وين في الأهل. فقال من البركل وهي نفس قرية عبد الخالق. وواصل عبد الخالق قائلاً : «أنا من ناس على فور بتعرفهم؟. قال هاشم: «بلحيل. إنت ود ملوك تاريك. أنت جدك حنك. إنت حنكابي». أما القصة عن عبد الخالق التي أسهب في روايته لها فهي تلك التي أعاده فيها عنوة إلى الحزب. فقد كان الحزب في عطبرة بقيادة محمد إبراهيم عبده (كبج) قد فصل هاشماً لتصريح له نقلته جريدة الصحافة حمّل فيه قيادة المدينة الشيوعية مسئولية هزيمة النقابيين اليساريين في انتخابات نقابة عمال السكة الحديد في آخر الستينيات. وجاء عبد الخالق للمدينة ليجتمع بالحزب في مسألة ما. فزار هاشم في منزله وأخذه أخذاً للاجتماع ولم يسمع لهاشم وهو يحدثه بأنه مفصول. ولما بلغا موضع الاجتماع حرص عبد الخالق ان يمسكه بيده ويدخل به دارة الاجتماع. وبعد السلام قال لهاشم وبصوت قاصد مسموع: هاشم اتفضل أقعد هناك. وواصل الاجتماع. لتعرف مأثرة نقد في الخلوص للقضية احتجت للوقوف على سيرة جيل الأربعينيات اليساري: الفراشات التي احترقت في نار الشعب المقدسة.