قبل كتابة هذا المقال وبعده مضيت كثيراً في رصد تأثير جماليات المكان على الذاكرة، الواقع والمتخيّل ومن ينتج الآخر؟ ما هو الأصيل والمكتسب؟ سبحت عميقاً ثم رجعت إلى نفس المقال بعبير مكانه وزمانه. علاقة الإنسان بالمكان علاقة حميمة وبها من الأُلفة والمودة الشيء الكثير. وبالرغم من أن ظاهرة الوقوف على الأطلال التي كانت سكناً للأحبة قد تغيرت النظرة إليها ووصمت بالسلبية والاستسلام لحالات الضعف، إلا أن هناك خيطاً رفيعاً لكنه قوي يربط بين من قُدّر لهم أن يقعوا تحت تأثيره ويخضعوا لديناميكيته متى ما قويت العاطفة وصدق الإحساس. والوقوف على الأطلال وسيلة من وسائل استرجاع الذكريات بآمالها وآلامها ولا تكاد تشذ قصيدة من قصائد الشعر الجاهلي ولا تخرج عن مألوفها. وقفت على أطلال عنترة بن شداد وأنا أسترجع بانوراما على سطح صفحة حقيقية من حياته الثرة ، والفضول يجرفني، حتى أتاني صدى صوته من صخرة «النصلة» التي سميت باسمه، والتي قيل إنه كان يربط فيها حصانه ليلتقي بعبلة تحت ظلها ليتبادلا كلمات الغزل ويبوح لها بقصائده: يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعِمِّي صباحاً دار عبلة واسلمي حظ بلدة «قصيباء» وإرثها التاريخي كبير فهي لم تشهد ملحمية حب عنترة ومأساته وحدها وإنما تكون مخزونها التاريخي قبله من الحرب الشهيرة حرب «داحس والغبراء» بين قبيلتي عبس وذبيان والتي دامت أربعين سنة ، وكانت شرارتها سباق للخيل. كل هذا الإرث الكثيف والمدينة تقف حتى الآن تحت شمس «نجد» اللاهبة وجوها الصحراوي الكثيف دون أن تتعرض معالمها ونمطها التاريخي للضياع، وصخرة عنترة وعبلة تحفظ تاريخ العشق الموءود. ظهرت لنا رؤوس النخيل وهي تلوح في الأفق ترحب بالداخلين إلى البلدة، وهو نفس الطريق الذي اقتيدت عبره إلى هنا قبل ألف وخمسمائة سنة، امرأة حبشية سوداء مسبية لتصبح أمة لوجيه القوم شداد العبسي من سادات مضر وكان اسمها «سمية»، وبسبب من العنجهية القبلية، أُطلق عليها – على سبيل الاستصغار والتحقير - لقب «زبيبة». وكان على الطفل عنترة، الذي ورث السَّواد عن أُمُه، أن يدفع ثمن هذا الخلل في النظام الاجتماعي، بإنكار أبيه له، وعدم اعترافه بحقه الإنساني الطبيعي في الحرية والمساواة. جاءت مأساة عنترة الحبشي الأسود عكس تمنيات أمه التي أرادت له أن يولد حراً، لتبدأ مأساة الطفل عنترة العبد ابن السيد ولكن ملحميته الخالدة وحاجته للحرية هي التي جعلت منه فارساً استثنائياً مرعباً، نبيلاً وضارياً. لم ينتظر عنترة الفرصة طويلاً فقد غزت قبيلة طيي ديار عبس وساقت إبلها وكان عنترة بعيداً يرعى فأتاه أبوه مكسوراً مهزوماً يشتكي ضياع أملاك عبس كلها ليتقدم عنترة بشهامة واعداً أباه بالثأر له و لعبس ومُلكها جميعه. هي الطاقة الكونية الكامنة حبيسة الألم والمأساة، هي التي ساعدته في الإغارة على طيي وسحق فرسانها واسترداد الإبل والمغانم والعودة بها بكل شجاعة واستبسال وقوة وفروسية لديار عبس. فما كان من أبيه الذي اعتلته حمية الفخر وتحركت الدماء الساكنة الخجلى في عروقه إلى أن تقدم نحو ابنه وقبّله وعاين جروحه وأعلن أمام الملأ بأن عنترة ابنه وأنه وهبه الحرية. لم يكن ذلك كله أقصى ما يهم عنترة فحصوله على حريته كانت من المفترض أن يؤهله إلى إعلان حبه لابنة عمه عبلة والتي كان وجهها لا يفارقه حتى في أشد لحظات حمى الوطيس : ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم استدعى المكان إلى ذاكرتي صوراً متعددة مليئة بعبق التاريخ، صور للألم والأمل والجمال، للشعر والفروسية، للحب المقموع، للكفاح النبيل ضد إقصاء الآخر، صور للحرمان والتمييز العنصري. مات عنترة ولم تمت أشعاره وترك لنا معها صخرة وتاريخاً وقضية.