{ ومات العم «محجوب عثمان» بكل لطافته وسطوته بعد صراع مرير مع المرض، نسأل الله أن يجعله كفارة له، وقُدّر لي أن أعلم بالفاجعة بعد سويعات قلائل من زمن الوفاة، ولم أملك إلا أن أهرع ومعي أحزاني إلى منزل الفقيد الذي أوصى ألا يُقام عليه عزاء ولا يبكيه عزيز، في مبادرة حكيمة منه، عليه رحمة الله. ولما كنت قد سلكت نحو مقصدي درباً غير الذي اعتدته، فقد ظننت لوهلة وأنا أدلف إلى دارهم العامرة أنني قد أخطأت العنوان، حتى أنني توقفت لبرهة أتفحّص الوجوه والجدران بحثاً عما يدلني على صوابي. وبعد أن تأكدت أنه المنزل المعني تساءلت بغباء: «هل التبس عليَّ الأمر فكان النبأ يحمل خبراً سعيداً عن أهل الدار أم العكس»؟، قبل أن أُجيب على نفسي لمحت بين الجموع صديقتي العزيزة «شيرين»، ابنة الفقيد، في حال مزرٍ والدموع تنهمر من عينيها مدراراً، فتأكدت بما لا شك فيه أن العم «محجوب» قد مات.. { والحقيقة أن المشهد الذي دعاني للإسهاب في هذه المقدمة بكل ما اعتراني حينها من حيرة، كان مشهد بعض النساء اللائي أتين معزيات - أو هكذا زعمن - بكل دموعهن الزائفة وصوت نواحهن المزعج النشاز ومشاعرهن المعلّبة وكامل زينتهن!! ولا أعرف من أين واتتهن كل هذه الجُرأة ليبدأن في التحلُّق وتبادل الأحاديث و(الونسة) لدرجة إطلاق الضحكات وهن في حضرة الموت، ودم الرجل لم يبرد بعد؟ بل من أين أتتهن هذه القدرة العجيبة على النفاق والتماسك وتبلُّد الإحساس دون أن يردعهن النبأ أو تكون لهن ذكرى وعبرة؟ والعياذ بالله. { إنه والله لأمر محزن ومخيف، فمعظم النساء أصبحن يحضرن لتأدية واجب العزاء دون مراعاة للقيم والتقاليد، أو حتى مشاعر أهل الفقيد، فتجد الواحدة تدخل عليك في كامل زينتها، ترتدي أفخم الثياب السويسرية أو حتى «الحراير» وتعتلي حذاءً أنيقاً ذا كعب عالٍ زجاجي أو خشبي أو مرصع من تلك الأشكال والأنواع التي لم نكن نراها إلا في بيوت الأعراس والحفلات، ثم أصبحت من ضروريات ولوازم (بيت البكاء)!! أما العطور والبخور فحدِّث ولا حرج، فقد بلغ الأمر من الاستهتار لدرجة أن الواحدة ما عادت تهرع للعزاء قبل أن تتخضب بالحناء أو لأسوأ الفروض (تتبوّخ) لتأتي وهي في كامل زينتها وفي صورة ربما لم يرها فيها حتى زوجها قريباً. فلماذا كل هذا؟! { ما هي الدوافع الرئيسة التي جعلت نساءنا بعيدات عن الدين متشبِّثات بهذه الدنيا (الدنيئة) حتى في حضرة الموت؟ لقد أصبحت (بيوت البكا) عبارة عن مسارح لاستعراض آخر صرعات الموضة والإكسسوار، الذهب ورسومات الحناء، والأحاديث فيها لا تخلو من (البوبار، والقطيعة) وأحياناً (المطاعنات) والمشاحنات على خلفية حوادث ومعارك وخلافات بائتة. كل هذا دون واعز أو ضمير، ثم تجد (أنفسهن مفتوحة) لتناول الطعام بشراهة ونهم لتكون النتيجة (ميتة وخراب ديار) على أهل الميت الذين يكونون في حالة من الأسى والحزن والحنق على ما يشاهدونه دون أن يملكون أمر تغيير هذه الأوضاع!. { ورغم أن فقيدنا العزيز كان قد أوصى بألا يُقام عليه مأتم مكتمل الطقوس (العقيمة) هذه، إلا أن الأمر لم يُرض معظم النساء، ورحن (ينقنقن) ويعلقن على الأمر تعليقات سخيفة دون مراعاة للواجب الشرعي بضرورة تنفيذ هذه الوصية، وبدأن يتهامسن متهمات أهل الميت بالتقصير والإخفاق، لا لشيء إلا لأنهن سيُحرمن من هذه المتعة الكبيرة التي بتن يلاحقنها في كل بيوت العزاء لقطع الوقت في اللقاءات و(الونسات والفرجة) والتعليق!! وكنت قد أوصيت زوجي وأمي من قبل بألا تُقام المآدب عند موتي، لأني لا أحتمل منظر أبنائي «اليتامى» وهم يجولون بين الجموع منكسرين مقهورين بينما تغلي المراجل، وتتصارع الأواني والكل منشغل بهمّ الطعام وأنا أكابد سؤال القبر وجحيمه، والآن مازلت أؤكد على وصيتي هذه وأستأمنكم إياها، وأزيد عليها ألا عزاء - عند موتي - للسيدات، فقد نُزعت الرحمة من قلوبهن ونسين الموت الذي هو حق على كل واحدة منهن، أما الرجال فلا أعلم تماماً ما يكون عليه حالهم، ولكن نما لعلمي أنهم بالمقابل لا يلبثون أن يبدأوا في تصفُّح الصحف اليومية وإدارة الحوارات الرياضية والسياسية وأخبار السوق، حتى أن بعضهم ينسى نفسه ويبدأ في إطلاق القهقات العالية بين دهشة ذوي القربى وربما دهشة «المرحوم» نفسه.