{ منذ انطلاقتها واطلاعي على برنامج لياليها قررت أن أحضر ومن داخل المسرح القومي ليلتين فقط من أماسيها المترعة بالفن والجمال، لسبب أول مهم وهو استحالة أن أجد الوقت لمتابعتة كل الليالي على الهواء مباشرةً وهو شرف منحتنا إياه النيل الأزرق ببثها للفعاليات بوقت مقدر وجهد مقدر لمن فاته متابعتها. والليلتان اللتان قررت أن أحضرهما وأسرتي هي ليلة الفنان الكبير الأستاذ صلاح بن البادية، والليلة الثانية هي أمسية الود الغناي طه سليمان. ولعلي قد اندهشت للصدفة التي جعلتهما الاثنان من ساكني شمبات وأهلها وأنا كذلك، لكن ليس هذا وحده مبرر كافٍ لانحيازي لهما؛ إذ أن السبب المهم والأساسي أن صلاح بن البادية هو واحد من جيل المعتقين الذين تعدوا مرحلة الغناء ومشوا أميالاً داخل حدود التطريب الخرافي وهو واحد من الجيل الذي منح الغناء صك الديمومة داخل القلوب فأصبح صالحاً لكل جيل ولكل زمان. وطه هو الآخر بدأ يتعتق ويفوح عطر أغنياته بتجارب جادة ومبادرات شجاعة والشاب يمتلك صوتاً ذبذباته كهروطربية ونجاح بالدرجة الكاملة حضوراً وغناءً، ويكفي أن أقول إن طه هو الملك الذي ادخره في رهاني على لعبة شطرنج الغناء العربي لنكش به تقدم أمثال تامر حسني وحماقي وتعديهم على خطوطنا الأمامية. المهم إنني توجهت إلى المسرح القومي وكالعادة كان مكتظاً بالأسر التي أظنها حتى وإن لم تقل ذلك صراحةً وهي تلهج من دواخلها بالشكر لوزارة الثقافة ووزيرها الشاب أن منحها هذا الهواء النقي لتتنفسه بعد أن ضاق صدرها من سجن البيوت والحيشان أو التقلب على جمر الفضائيات والمسلسلات المكسيكية والأفلام العربية. واعتلى المسرح قبل ابن البادية الفنان ياسر تمتام الذي وصفته قبلاً بأنه ياسر (فصيح) فهو فنان بصوت مستحيل أن تجد القدرة ألا تستمع إليه لأنه يتسلل إلى دواخلك دون استئذان. على فكرة لاحظت أن أجمل أغنيات تمتام هي تلك التي صاغ كلماتها وألحانها وبدا الفرق واضحاً بين أغنيته «يا ليالي» وأغنية «تلقاني وين» للواء جمال حمدون التي كانت كلماتها بأمانة ضعيفة ولا ترقي أبداً لأعمال قدمها من قبل اللواء حمدون. وانتهت وصلة تمتام وانفرج الستار ليظهر من خلفه قمر الأغنية السودانية ود البادية جالساً على كرسي ومؤكد أن الفرق كبير بين جلوسه (وعنطزة) أحمد الصادق وجلوسه على كرسي الإمبراطور؛ إذ أن الفنان الكبير اعتذر عن جلوسه وقال إنه في الخمسينات والستينات كان يملأ هذا المسرح شباباً وحيويةً لكنه في 2011م يرتاده قاعداً. فصفقت له الجماهير وكأنها تقول أنت واقف طويل القامة بفنك وأغنياتك الخالدات. ليبدأ فاصل من الطرب الأصيل كاد أن يفقدنا وقارنا أو لعله فعل والجمهور يردد خلف ابن البادية والفرقة الموسيقية الرهيبة دخلت المنافسة بأداء خرافي وحضور طاغٍ، وكالعادة كانت أسرة ابن البادية حاضرة ليس حضوراً شكلياً ولكنه حضور فاعل بالأداء والمشاركة وبناته يتقدمن الصفوف تصفيقاً وتبشيراً وزوجته واقفة تلوح له من على البعد وأنا أخشى على المسرح أن ينهد كيف لا وفوقه وعلى جنباته هذا الزلزال المخيف والأرض تتزحزح تحت أقدامنا وود البادية يغني (البجري يجيني ده ما سوداني حر). { ويسدل الستار وأردناه ألا يفعل لأن أمثال بن البادية يُنسوننا الوقت والإحساس بالمكان والزمان فتنضبط ساعاتنا البيولوجية فقط مع حدود بداية الأغنية ونهايتها وكأننا في نوم مغنطيسي لذا لا نصحو منه إلا مع تلويحه بالوداع بعد أن يكون قد فات الأوان..!! كلمة عزيزة وحتى تؤكد قناة الجزيرة أنها فضائية الحقيقة قصدت أن تمنح المتظاهرين ضدها في ليبيا مساحة واسعة في نشرات أخبارها لدرجة أنها تعلن وبالصوت هتافاتهم من شاكلة «الجزيرة يا عميلة»، وأعتقد أن هذا قمة الثقة في النفس والحيادية في الطرح، وبما أننا لا نريد من الفضائية السودانية أن تنقل وعلى الهواء رأينا الصريح في ما تقدمه أقله عليها أن تأخذ بما يُطرح من آراء تغيِّر به من روتينية منتوجها الذي لا فرق فيه بين كل دورة وأخرى. مثلما غنى تمتام وأطرب ابن البادية تغنّى أيضاً الشاعر محجوب الحاج ولكن بطريقته. أتمنى أن أشاهده في النيل الأزرق ليقدم تجربته الشعرية توثيقاً وعرضاً.