الود والاحترام: قدم الإسلام لليهود مساحات كبيرة من الود والاحترام، ولم يحاول المسلمون أن يتدخلوا في الشؤون الخاصة باليهود، وظل اليهود يؤدون وظائفهم وسط المجتمع دون أن يُمنعوا بسبب يهوديتهم، بل إن القرآن الكريم تركهم وشأنهم الخاص وقال: (وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ) المائدة 43 وهذه الآية القرآنية هي استنكار لأي تدخل من مسلم في شؤون أحكام اليهود، وكان اليهود لهم حق التقاضي في ما بينهم بحسب القاعدة الشرعية، يحكمون على مقتضى دينهم، بل يرى بعض الباحثين أن سياسة عدم التدخل في شؤون أهل الذمة، والتسامح الديني التي انتهجها الإسلام تمثل نقلة نوعية في تحسين أوضاع اليهود. ولليهود في أي موقع حلوا فيه تجمعاً خاصاً ومجلساً خاصة لإدارة شؤونهم، وكانوا منذ عهد الرومان واليونان لديهم مجلس شيوخ خاص بهم، وغالباً ما كان أكثر من مجلس في أنحاء متفرقة من البلاد وغالباً ما كان اليهود يتجمعون حول كنيسهم الديني حيث يجتمعون للصلاة في كل سبت يرنمون من زابور داؤد، ويقرأون من توراة موسى، ويسمعون الوعظ والتعليم من علمائهم، وغالباً ما يكون لهم أحياء تحمل أسماءهم مثل حارة اليهود في مصر، وإن كان يهود مصر سكنوا في مواقع أخرى، وكانوا جزءاً من النسيج الاجتماعي المصري، وفي السودان ليس لدى اليهود حارة اليهود بينما كانت المسالمة تسمى حارة النصارى، ولكن كان لليهود مجمعهم الخاص بهم وهكذا مقابرهم، وكان لهم مقابر في الخرطوم وأخرى في أم درمان، وهذا يعني تنامي طائفة اليهود في السودان، وكانت هناك جاليات يهودية، ولكل جالية رئيس، أو زعيم يباشر اختصاصات إدارية ومالية وقضائية، ولها مجلس يتولى إدارة ممتلكات الجماعة وشؤونها بوجه عام، غير أن الجالية كانت في جوهرها تنظيماً مدنياً أكثر منه تنظيماً دينياً، وغالباً ما يكون الرئيس من رجال الدين اليهودي بالرغم من هذا. وكان كل يهود العالم يتطلعون إلى أورشليم القدس، بوصفها مدينتهم المقدسة، وقد كان فيها هيكل سليمان، حيث لا يجوز تقديم ذبائح العبادة من ثيران وكباش، وأموال النذور والبكور، سوى في هيكل سليمان، وغالباً ما كانوا يحجون إلى هناك مرة كل عام خلال عيد الفصح اليهودي، والذي كان أسبوعاً كاملاً، واشتمل على أكبر التجمعات اليهودية، والذي بدأت المسيحية من خلال تجمعاته، حيث ألقى بطرس خطابه القوي في عيد الخمسين، وقدم المسيحية لليهود، وآمن بعد هذا الخطاب ثلاثة آلاف شخص من اليهود من كل أرجاء العالم، وإليهم يرجع الفضل في بدايات المسيحية وتأسيس الكنائس في كل بلدان العالم. واليهودي ملتزم بمصاريف الهيكل، وتغطية حاجيات خدام الهيكل، ويغطي هذا بضرائب دينية، منها ضريبة نصف الشاقل أو ثلث الشاقل والذي يمكن أن يزاد إلى النصف، وقد جاء ذكر هذه الضريبة في سفر نحميا عندما قال: وَأَقَمْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا فَرَائِضَ: أَنْ نَجْعَلَ عَلَى أَنْفُسِنَا ثُلْثَ شَاقِلٍ كُلَّ سَنَةٍ لِخِدْمَةِ بَيْتِ إِلَهِنَا (نحميا32:10) ومنذ تعهد نحميا في عام537 قبل الميلاد استمر هذا النوع من الضريبة قائماً ودائماً. نحو أورشليم: وكانت أورشليم هي قبلة كل اليهود في أي موقع في العالم يوجهون صلواتهم نحو أورشليم المدينة المقدسة، وعندما صار دانيال الرجل الثاني في دولة بابل العظيمة، وواجه حرباً شعواء من عباد آلهة بابل وملك بابل نبوخذ نصر العظيم، وبعدها في عصر الملك داريوس تمكن حكام الولايات نكاية في دانيال من حبك مؤامرة ضد التوحيد الذي يؤمن به وهي أن تكرس الصلاة لمدة شهر توجه نحو ألوهية الملك، لم يعبأ دانيال بهذا، فهو رجل التوحيد الذي يعبد الله الواحد، فَلَمَّا عَلِمَ دَانِيآلُ بِإِمْضَاءِ الْكِتَابَةِ ذَهَبَ إِلَى بَيْتِهِ وَكُواهُ مَفْتُوحَةٌ فِي عُلِّيَّتِهِ نَحْوَ أُورُشَلِيمَ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ وَصَلَّى وَحَمَدَ قُدَّامَ إِلَهِهِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُ قَبْلَ ذَلِكَ.(دانيال10:6) وكان هناك أيضاً التزام سنوي من عائلات وأسباط بعينها لأرسال عطايا وتقدمات لتغطية احتياجات هيكل أورشليم، كما أن أبكار الأرض من محصولات كان يرسل ثمنها للهيكل وبحسب وصية سفر الخروج: أَوَّلَ أَبْكَارِ أَرْضِكَ تُحْضِرُهُ إِلَى بَيْتِ \لرَّبِّ إِلَهِكَ.(خروج19:23)، وعندما تَشتَتَّ اليهود في بقاع العالم باختيارهم أو مجبرين، كانوا يلتزمون بأروشليم وبشريعتهم، ولم يمنعهم أحد من هذا.