الجدل المتواصل حول الأغنية السودانية وحاضرها المعتم ومستقبلها الأكثر عتمة مثير للاهتمام. وأنا سعيد للغاية أن ما أثرته في ذلك المقال وجد صدى واسعاً بين القراء برغم القراءات المختلفة والتلقي المتراوح بين القراءة العابرة والتعمق الحميد. كثير من الآراء البناءة أواصل طرحها اليوم لأنها دون شك تحقق الفائدة المرجوة من الحوار الهادف لترقية أداء هؤلاء الشباب والدفع بعجلة الأغنية السودانية لفضاء أرحب من العطاء الإبداعي. أستهل قراءات اليوم بما كتبه الأخ كريم يوسف في تعليقه حول هذا الموضوع: التحية والسلام للبروف معز والإخوة والأخوات الأعزاء. من وجهة نظري المتواضعة، أختلف وأتفق في بعض ما ورد في المقال وبالطبع حال كل من عبر هنا فله الحق أن يتفق أو يختلف .ولكن دعونا نفكر فيها سوياً وبطريقة بسيطة جداً قبل أن نسلط الضوء على كلمات الأغاني لهذا الجيل. يعني على سبيل المثال لكم أن تنظروا إلى المفردات التي تتناول هذه الأيام في مجتمعاتنا (فردة – شتات – شفت وغيرها. فلك أن تتأمل في المفردات أعلاه وما خفي أعظم وهي المصطلحات التي يداولها المجتمع السوداني في هذا الزمان. الصديق مع صديقه (وين يا فردة) وهكذا.. يحدث ذلك على أغلب المستويات الاجتماعية. ومن يدريك أنهم ماذا سيخترعون من المفردات العجيبة في الغد. يا جماعة الخير فلنكن واقعيين. فماذا ننتظر من شعرائنا أو من يكتبون تلك الكلمات أن يقدموا غير ذلك لعالم الفن. وأعي جيداً أن هنالك من يقدمون (غير الهابط) كما أطلق عليه أحدهم ولكنهم (قلة) وإليك المقياس.. فحينما يقام حفل عام بإحدى الصالات الضخمة بأحد الشباب يمتلئ على آخره وحينما يقام بأحد الفنانين القدماء ومن تغنوا بالحقيبة كما ينبغي يحضره عدد قليل من الناس. هل كل من ملأ تلك الصالة الضخمة (الراكضين مع الهابطين) إن صح التعبير وكما أطلق على فنانهم أو ما هو المعيار الصحيح لتلك العملية المعقدة. بالطبع أنا لا أدافع عن ما نسمعه من أغنيات أو عن فناني هذا الجيل الحالي ولكن حقيقة المشكلة ليست مشكلة طه ورفاقه أو شعراء وخلافه بل هي مشكلة مجتمع بأكمله، سواء من ثقافة وتربية وواقع معاش. أما الأستاذ الكبير بابكر قدور من المملكة العربية السعودية فقد كتب ما قل ودل فذكر الآتي: أخي العزيز بروف معز، لك الود والتحايا الطيبات.. نظرية أؤمن بها حد اليقين.. تجسدت هنا في هذا المقال.. موت الإبداع في عصور حكم الفرد وحلول الانحطاط محله.. وحق علينا أن نسميها عصور التردي.. وهي في تاريخ السودان الحديث ثلاثة عصور.. الأول والأوسط والأخير الذي بلغ فيه الانحطاط مداه.. ليس الإبداع في مجال الفن فقط بل الإبداع في كل مجال.. فكما أن هناك نجم للانحطاط في مجال الفن في العصر الأخير.. فهناك آخرون مترددون في كثير من المرافق العامة ولو تحدثنا عن الانحطاط فقط في العصر الأخير.. لما وجدنا حدوداً نقف عندها.. غير أن المقال الذي كتبت يا بروف يفتح مجالات وأبواباً لا حصر لها تصلح للتناول واحدة تلو الأخرى.. بعضها يلح علي.. سأتناوله في عودة أخرى بإذن الله. تحياتي ومحبتي وودي بروف معز. أما الحبيب شمس الدين خواجات والذي نقلت آراءه وسجالاته مع الأخت أميرة عمر بخيت فقد حرصت ألا أرد عليه إلا بعد اكتمال القراءات وبعد تفكيك المقال من المتداخلين، كما طلبت منه عبر عكس الريح المنتدى فجاء رده موافقاً لرؤيتي وأعتقد أن من قرأ المقال بمحبة لهؤلاء الشباب سيجد نفسه فيه ومن قرأه خوفاً على مستقبل الأغنية السودانية فقد لقي ضالته في المقال ومن كان بين بين سيحتضنه المقال بين ضفتيه وهكذا يكون للحوار نكهة الأمل في حل كل معضلاتنا في وطننا الحبيب طالما كان القصد نبيلاً. وهذا ما كتبه لي الأخ شمس الدين خواجات من الإمارات العربية المتحدة: يا بروف إزيك. ياخ أنا فاهمك بتفكر كيف.. ومدرك لمدى (وعي) أطروحاتك.. وعارف تماماً غرض تناولك للمقال ده ومنذ قراءتي له افترضت ليه عنوان (أزمة الوطن انعكاساً من مراية الفن.. طه وآخرون نموذجاً). عارفك يا بروف بتكاشف في أزمات الوطن.. وبتفترض إنو أحسن نفاج ممكن تخش بيه هو زقاق الفن البيعكس التحاويل الحياتية باعتبار أن المفردة هي فن التفاصيل المحيطة.. ما رايح مني تحكر الإحباطات على نواصي شوارعنا ولا فايتاني فكرة غياب الأوجه الحقيقية وسيطرة المساحيق على (أعقلتنا) استحواذها على جل اهتماماتنا. ولا التجاوزت في قرايتي للمقال رد أميرة عمر بخيت البتفترض فيهو إنو المسألة أزمة أمة كاملة. يلا يا بروف أنا كنت ماشي في (أمانة) الله في المقال لغاية الفقرة التالتة الزجيت فيها بنماذج غنائية لفنانين من أجيال أخرى وكأن الأمر مسألة مربوطة بالعامل الزمني. أنا بنيت أغلب آرائي في المداخلات السابقة لي على أساس الشطر الثالث في التناول من المقال. عموماً يا بروف المقال عميق جداً وأنا بفترض إنو شرك. لأن أي منفذ حوار فيه يقودك إلى نفاج آخر. عموماً (كدي) أفضى وتعال لينا فهذا المقال حقيقة مغري للتعاطي. مدخل للخروج: إني أتيتك فارتقيت إلى زمان البشر خيراً وانطلقت محلقاً مثل الصباح بكل عيد.. من غير عينيك الجميلة من يعيد توازني ويجدد الميلاد والفرح الوليد.. هي ومضة سقت الشعاع نقاءه حسناً وإشراقاً فريد.. هي ظبية في حقلنا الممتد في فلك الضحى هي روعة تنساب من كف وجيد.. سقط النورفي لجة البحر الهوى والموج ملتهب عنيد..