تدافع عدد مقدر من المهتمين بالشأن الثقافي والصحافي، كما لم يتدافعوا من قبل، إلى قاعة إتحاد المصارف أمس الأول الخميس حينما صحا ضميرهم الجمعي ووعى لأهمية تكريم ركيزة من ركائز العمل الثقافي والأدبي في السودان، فاختار نادي القصة بالتعاون مع مؤسسة أروقة تكريم نبيل عبر جائزة للقصة القصيرة تحمل اسمه. فمنذ أن قدم غالي للساحة الأدبية رائعته القصصية (إتكاءة تحت عيون حبيبتي) في سنوات السبعينيات من القرن الماضي إتكأ الأدب السوداني على عمود غير متصدع، فلم ينقطع سمته لطرفة عين، وظل نبيل بشهادة ما هو موثق من أعمال، راهباً في محراب الأدب والأدب، منكفئاً عليهما بصبر كنبي وحرفة كصانع خرز ينقح الشوائب دون كلٍ أو ملل، فسعى جهد قدرته لتحطيم فرية الهامش والمركز، فأثبت أن الثقافة بنت البيئة، وأينما وجد الإنسان وجدت، فاجتذب للوجود رابطة سنار الأدبية وربيبتها مجلة الزرقاء الأدبية، فانتهيا مقياساً للفعل الأدبي الجاد، لذلك لم يكن راعي حفل التكريم وزير الأوقاف عثمان الكباشي يهجُر حينما قال أن نبيلاً يمثل مساهمة السودان في حقل الإنسانية، كما لم يكن وزير الثقافة السمؤال خلف الله يداجي الحضور أو المحتفى به حين قال إن نبيل غالي يحتل مساحات في قلوبنا أكثر من المساحات التي يحتلها في الصحف وأجهزة الإعلام المسموعة والمرئية. وقطعاً لا يقل نبيل شأناً عن أساطين الأدب مثل ميلان كونديرا أو جورج أمادو أو حتى سيرفانش، إلا بكونه منتميا لجغرافيا وطنت أهلها على التواضع ونكران الذات، غير أن الذين تحدثوا عن نبيل في يوم تكريمه اتفقوا على إدانة نكران الذات السودانية لإسهام نبيل الذي امتد لنحو (40) عاماً دون أن ينال حتى منزلاً في بلد تبلغ مساحتها مليون ميل مربع، لذلك لم يكن أمام السمؤال خلف الله إلا أن يعلن مطالبته الرسمية لرئيس الجمهورية ووالي ولاية الخرطوم بمنح المحتفى به داراً تأوي ذويه، وتداري سوءة الدولة التي تتمادى في إهمال مبدعيها، ويكون السمؤال قد دشن، حقيقةً لا مجازاً، أولى خطواته نحو مشروعه الضخم «الثقافة تقود الحياة». وحينما كان التكريم يخص نبيلاً، لن يكون بدعاً أن ينال نادي القصة السوداني خراجه من التكريم كاملاً، حيث كشف السمؤال أن اول قراراته كوزير للثقافة هو تكوين مجلس للقصة والرواية يعنى برعايتهما كجنسين من الأدب، ناجعين في توصيل رسائل قيم الحق والخير والجمال. ومثلما كان السمؤال سخياً، كان الأمين العام للمجلس القومي للثقافة والفنون صديق المجتبى باراً بنبيل حينما تعهد بطباعة أعماله الأدبية الكاملة، وكان كذلك كريماً في وصف نبيل بأنه آخر السناريين الذين يستدعون للتعبير عن عبق سنار وسلطنتها الزرقاء، وزاد عليهما الأمين العام لهيئة اليونسكو البشير سهل بدعم جهود كافة الأجهزة المعنية بدراسات الأدب السوداني تكريماً لشخص نبيل. يمثل نبيل جسراً متيناً للحركة الثقافية في معناها الواهب للحياة، وتكمن عظمته في ضخامة العدد المهول من الحضور الذين تشرفوا بتكريمه.. بهذه الكلمات، جاءت مداخلة الناقد الرقم الدكتور محمد المهدي بشرى الذي اعتبر أن تكريم نبيل تكريم لجيل الستينيات من رواد الحركة الأدبية والثقافية وهو آخر القلائل الذين اهتموا ببلوغرافيا الأدب السوداني وتوثيقه، غير أن البشرى وقف مملوءاً بالأسف لاندثار رابطة سنار الأدبية التي انتجت نبيل أو أنتجها.. سيان. اما مشاركة رائد المسرح السوداني الأستاذ علي مهدي نوري فقد كانت عبارة عن هدية قوامها جلباب ملون وشال طرزت على جوانبه «بوابة عبدالقيوم» التاريخية، ربما قصد منها علي مهدي إعطاء نبيل غالي مفاتيح المدينة الثقافية للسودانيين في رمزيتها بوابة عبد القيوم. المحتفى به بدا ممتناً للذين توافدوا لتكريمه، فاستدعى بكثير من الود ذكرياته في مدينة سنار، وإسهاماته في رابطة سنار الأدبية مع صديقه القاص مبارك الصادق، وقال «يكفيني منها أن صوت مبارك يملأني الآن». اختتم تكريم نبيل بإعلان ثلاثة من الشباب الفائزين في مسابقة القصة القصيرة، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها المتسابقون بمجموعات قصصية كاملة حسبما قال رئيس لجنة التحكيم الناقد عزالدين ميرغني حيث فاز بالمركز الأول القاص عبدالمنعم حسن عن مجموعته (حزمة أرق) وجاء في المركز الثاني القاص محمد خير عن مجموعته (لعنة الساعة التاسعة) فيما نال المركز الثالث القاص الطاهر علي عن مجموعته (أماني تيري). وقال ميرغني إن عدم فوز القصص المشاركة لا يعني أنها رديئة الصنعة بل وصفها بأنها أعمال جديرة بالنشر. وتبلغ قيمة الجائزة الأولى «2.500» جنيه والثانية «1.500» والثالثة «1000» جنيه إضافة إلى شهادات تقديرية لكل فائز.