وأنت أليس عندك يا صديق الناس إلا هذه الرقدة.. وكنتَ النسر حلّق تحت وَقْدْ الشمس.. وسار إلى مسيل الضوءِ وابتردا.. (عبد الرحيم أبوذكرى في رثاء بدر شاكر السياب) (1) دعتني مطالعتي مؤخراً لكتابٍ نحيف، صغير الحجم، ولكنه قوي التأثير، لحبيبنا الأستاذ كمال الجزولي بعنوان (أبو ذكرى: نهاية العالم خلف النافذة)، ثم عنوان ثانوي (كتابة تذكارية في جدل التوهج والانتحار)، دعتني للتفكر وإجالة النظر حول واقع الرعاية الصحية في السودان، تحديداً في حقل الصحة النفسية. وفي الذهن حواراتي مع قريبي الراحل العزيز الدكتور حسن خليل، اختصاصي الأمراض النفسية والعصبية، تغشت قبره الشآبيب الرطاب. وكان مهموماً بقضية إشاعة الوعي بأهمية الصحة النفسية في الحياة السودانية، التي ما برحت تتخفى وتتعثر في جلباب جهلها، وتحسب طلب العلاج النفسي لمستحقيه، والتوسل به إلى سلامة القلب والعقل وكمال الشخصية، ضرباً من النقص، ومنفذاً للعار والمسبة! (2) كتاب الجزولي مثير ومدهش، شأن كل كتاباته. ولكن الذي يهمني في مقامي هذا هو أنني عرفت عند مطالعته للمرة الأولى قصة انتحار الشاعر والمترجم عبد الرحيم محمد عبد الرحيم، الذي اشتهر في أدبيات الأدب السوداني باسم عبد الرحيم أبوذكرى. وكان هذا الفتى الوثاب قد زهد في الحياة، وهو بعد في صدر الشباب. ما زال يعافر كتبه وأوراقه في مرحلة الدكتوراه في الأدب المقارن بإحدى الجامعات الروسية. أعلمتني بضع كلمات في الصفحة السادسة والثلاثين أن أبي ذكرى لم يكن عضواً في الحزب الشيوعي، مثل صديقه كمال. الحمد لله. وربما لهذا السبب لم يجُز عليه مثل ذلك الجدل الذي جاز على ذلك الشيوعي، محمد عبد الرحمن شيبون، الذي غادر الحياة من ذات الطريق في سنٍّ مقاربة. ولكن سالت حوله، خلافاً لأبي ذكرى، براميل من الأحبار، الحميدة منها والخبيثة، الأمينة والمغرضة. وكتب في شأنه شيخنا الدكتور عبد الله على إبراهيم كتاباً كاملاً، لعله واحد من بديع ثمراته الثقافية وأكثرها حيوية، بعنوان (شيبون: جمر الجسد، صندل الشعر). (3) وددت لو وقفنا لهنيهة أمام شهادة البروفيسور شاقال، المشرف على رسالة أبوذكرى للدكتوراه، وفيها يرد عن حادثة الانتحار: (حدَّث شاقال وهو في حال من الحزن الشديد عن أبي ذكرى، واصفاً إياه بالذكاء النادر والموهبة الرفيعة. وكشف أن أبا ذكرى ظل يعاني دائماً من الاكتئاب.. غير أن شاقال لاحظ عليه، في الآونة الأخيرة، بعض الاضطرابات حيث تفاقمت لديه حالة الاكتئاب وأصبح كثير الوساوس). الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية الشائعة في العالم، ورغم أنه ينتشر بحجم كبير في الولاياتالمتحدة وأوروبا، بحيث صدرت مجلة تايم الأمريكية الأكثر شهرة، ذات مرة، وقد خصصت مادتها الرئيسية لظاهرة انتشار مرض الاكتئاب في أمريكا، وحمل الغلاف مانشيت (Nation of Prozac)، وترجمتها "أمة البروزاك". والبروزاك هو أكثر العقارات المستخدمة في علاج الاكتئاب ذيوعاً وانتشاراً في ديار الفرنجة (بحسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن خلل عام يشمل الجسد والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله وما يحدث من وقائع بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي. ويشمل في أعراضه الوحدة والشعور بالرفض من قبل الآخرين والشعور بقلة الحيلة والعجز. والبقاء دون علاج للاكتئاب يؤدي تلقائياً للتفكير في الانتحار). غير أن الثابت علمياً أن الاكتئاب ينتشر بنسب متقاربة في غالبية مجتمعات العالم، بما فيها المجتمعات العربية والإفريقية. المعضلة الرئيسة هنا هي أننا معشر السوادنة، ومن لفّ لفنا من العربان والأفارقة، على الرغم من أننا مثل غيرنا من شعوب العالم نعاني من وجود نسبة عالية نسبياً من حالات الاكتئاب بين الذكور والإناث معاً، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، إلا أننا ربما كنا في حال أكثر سوءاً وضلالة، ليس فقط بسبب قلة مقدار ما هو متاح من الخدمات النفسية والاجتماعية، بل لعوار الثقافة المجتمعية السائدة وميلها لإنكار وجود هذا النوع من الاضطرابات الفاتكة، والاستخذاء عن طلب العلاج المهني المتخصص لها. (4) لفت نظري أن أستاذنا كمال الجزولي في كتابه عن أبي ذكرى، وشيخنا الدكتور عبد الله على إبراهيم في كتابه عن شيبون تطرقا إلى سيرة المنتحر الأكبر الشاعر فلاديمير مايكوفسكي. ووجدتني أتأمل المذكرة التي تركها قبل انتحاره، والتي تقول مقدمتها: (إلى الجميع، ها أنا ذا أموت الآن. لا تتهموا أحداً، ولا تثيروا أدنى لغط، فالمتوفي كان يمقت اللغط). ليس فينا من يحب اللغط. ولكننا بهدوء، وبدون لغط، ننادي بتوسيع مظلة الرعاية النفسية والتعاطي معها في السودان. وقبل ذلك نؤكد على ضرورة التزام سياسات تؤدي إلى خلق وتعزيز الوعي بطبيعة الاختلالات النفسية وإحسان فهمها في الشعور العام.