في العام 2013 منحت منظمة أمريكية تحمل اسم غلوبال ميديا فوروم جائزة تسمى (جائزة بيتر ماكلر للشجاعة والنزاهة) للحبيب الصحافي الكبير فيصل محمد صالح. وقتها لم أهتم بالتحري عن المنظمة المانحة كما أفعل في غالب الأحوال، ولم أسأل عن الحبيب الآخر بيتر ماكلر الذي سُميت الجائزة باسمه، وذلك لسبب بسيط وهيّن وهو أنني أعرف فيصل معرفة وثقى وأعرف عنه، ويعرف غيري، أنه أصلاً رجل شجاع ونزيه، سواء بجائزة أو بغير جائزة، والفضل ما شهد به أهل الفضل لا ما يشهد به الفرنجة! لا يردعني ذلك عن القول أنني ظللت أغبط صاحبي هذا على ظفره بتلك الجائزة وأتحسر على عدم ترشيحي لنيلها برغم ما أعرفه عن نفسي أنا أيضاً من شجاعة ونزاهة تضاهي ما عند هذا الحبيب بل وربما بزته، وذلك حتى وقعت ذات يوم على رجل عاقل وحكيم أثلج صدري وأزال عن نفسي حسراتها، إذ ذكّرني بأن اسمي البطل، وأن منح وسام أو جائزة الشجاعة لمن كان يحمل مثل هذا الاسم يكون من تحصيل الحاصل! غير أنني أخذت على الحبيب فيصل أنه قام مؤخراً بحذف مادة، سطرها بقلمه ونشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعد أن تكاثر عليه بعض الثوار وكشروا له عن أنيابهم. وأصل المسألة وجوهرها أن فيصل، وهو من رموز الهبة وقادتها كما هو في علم الكافة، أراد أن يناصح قومه من الثوار فيمحضهم النصح، يريد نصرة الهبة ويستقصد رشادها وفلاحها، فكتب منشوراً وصفه بعض الحادبين بالجرأة والشفافية، يحذر من الأكاذيب والتلفيق والمبالغات في إذاعة أخبار الاحتجاجات والتظاهرات، ويدعو أحبابه في معسكر الهبة إلى الإقلاع عن عادة تضخيم حجم التظاهرات بوجه يجافي الحقيقة ويخالف الواقع. وقدم أبوالفياصل عدداً من الشواهد والأمثلة لأخبار وهمية ترسلها الوسائط التواصلية وتضخها ضخاً عن سيول جماهيرية تقطع جسور الخرطوم سيراً على الأقدام لتلتحم بسيول أخرى على الجوانب المقابلة، وعن متظاهرين يحاصرون القصر الجمهوري، ثم عن صور وفيديوهات قديمة تُستخدم وكأنها توثق لفعاليات حاضرة وتُنسب لمواقع وتواريخ غير صحيحة. ومن رأي الأستاذ فيصل محمد صالح، كما جاء في منشوره، أن مثل هذا النهج يهز مصداقية الحراك ولا يفيده. ويضيف وقد بلغ به الضيق كل مبلغ: (يا جماعة أرحمونا عليكم الله. حماسكم مقدر، ولكن المبالغات والتضخيم أكثر ضرراً…..). وحبيبنا فيصل محق بلا شك، فالقاصي والداني يعلم عن التجاوزات والتزيدات التي أبرزها واعترض عليها، وعن ظاهرات نشر وترويج مقاطع الفيديو القديمة، أو تلك التي يتم التقاطها من زوايا محددة بحيث توحي للمشاهد، خلافاً للحقيقة، بأن الحياة قد شلت تماماً داخل العاصمة. موقف صاحبي فيصل محمد صالح حتى الآن موقف سليم وراشد ويتميز بأعلى درجات المصداقية والاستقامة الأخلاقية. وكونه يقف وحيداً شامخاً، مثل السيف، ليصدع ويجاهر بمثل هذا الرأي يثبّت ويعزز القناعات التي بنى عليها قومي من فرنجة واشنطن قرارهم الموفق بالإنعام عليه بجائزة الشجاعة والنزاهة. هذه حقيقة لا مناص من الإقرار بها وتثبيتها في هذا المورد. ولكننا نعود لنجد أنفسنا نقف حيارى مذهولين، كالمخابيل، أمام الحقيقة الأخرى التي تشخص أمامنا فتتمايل وتمد لنا لسانها، وهي أن الحبيب فيصل لم يصمد طويلاً بعد أن دفع بذلك المنشور إلى بطن الحوت الإسفيري إلا ريثما سارع إلى حاسوبه فاقتلع منشوره وسحبه واعتذر عنه، فكتب في مقام الاعتذار: "آسف يا أصدقاء، اضطررت لحذف البوست الذي أنزلته قبل قليل والذي لم يحقق ما كنت أصبو إليه"! ونعلم بطبيعة الحال أن جل ما كان يصبو اليه فيصل من خلال محاولته الفدائية لتثبيت مبدأ النقد الذاتي هو دعوة رفاقه الثوار لتقويم المسار بإعلاء قيمة الصدق عوضاً عن تنكب الطريق بالمخاتلة والخداع والأضاليل. لا يساورنك أدنى شك، أعزك الله، حول الأسباب التي تبادرت إلى ذهنك للوهلة الأولى والتي تكمن وراء قرار صاحبي بالتكتم على رأيه والاحتفاظ به لنفسه وسحب منشوره من التداول! ما خطر ببالك صحيح قطعاً. صعب جداً أن يقف الإنسان وحيداً عارياً أمام سيول ثوار الأسافير السوادنة، أو أن يطير خارج السرب، أو أن يغرد بلحن يخالف لحن الأماني السندسية الرغائبية! لله دره صاحبي هذا، إنسان رقيق ونبيل.. ومسالم. لا تثريب عليك أخي فيصل. نحن ندرك حقائق الأشياء، ونعرف البئر وغطاءه، ونقدر الظروف، وكما قال صاحبنا مواطن الدولة المجاورة: "حالة سعبة"! وقطعاً لن نطالبك بأن تعيد جائزة الشجاعة إلى أصحابها!