أوردت صحيفة الدار أن الكلاب الضالة نهشت قدم رجل كبير في السن وعندما أتم الجرعة لمدة ستة وعشرين يوماً هاجمته الكلاب مرة أخرى في اليوم الأخير من المصل في نفس القدم وقريبة من الجرح السابق، لكن ماذا لو هاجمت هذه الكلاب الشرسة طفلاً في راكوبة عشوائية كما حدث سابقاً قبل حوالى عامين عندما اعتدت على طفل يدعى أكول في إحدى المناطق الطرفية فتسللت إلى راكوبة الحصير والجوالات وأخذت الطفل خارج الخيمة وشرعت في التهامه وعندما تم تخليصه كان أكول قد فقد قدمه ثم فارق الحياة متأثراً بجراحه، وأذكر أنني كتبت عن هذا الحدث المأساوي رأيت من المناسب أن أعيده فما لمسه المقال متجدد، فالكلاب أيضاً حالة معنوية لها أوجه مختلفة حيث قلت: «قبل أقل من شهرين تسللت كلاب ضالة في جنح الظلام إلى راكوبة في إحدى مناطق الحتانة ودلفت في هدؤ ومكر لتختار ضحيتها الطفل أكول البالغ من العمر سنتين وتجره إلى الخارج لتبدأ في نهشه بقسوة، الوالدان مستغرقان في النوم ربما بسبب الإنهاك وكفاح العيش القاسي أو ربما الطفل ألجمه الخوف والمفاجأة فكفّ عن الصراخ بعد أن شلت حبال صوته»، «إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية» حكمة بالطبع ليست معنية بها الأغنام وحدها، فالكلاب المعتدية لن تستطيع أن تقتحم المنازل المسورة العالية أو الفلل المحصنة لكنها تختار معركتها في المتاح وأكول وأسرته كانا متاحان ليس لغضبة الطبيعة وجنونها وقسوتها أحياناً لكن لهجمة الكلاب وإزعاج القطط الجائعة، حتى الكلاب تختار الضعفاء ميداناً للعدوان كما يفعل البشر الأقوياء، لكن الفرق أن الظلم في الأولى تستبطنه الفطرة بينما في الثانية يكرِّسه صراع النفس الآثم، أسرة أكول لعلها عانت من صراع القبائل الدامي في الجنوب وجشع مافيا الأسواق وتجار الحرب وهجمات البعوض وقلة الحيلة هناك، لكن الخرطوم بصخبها وبقالاتها الكبيرة ومصانعها وشركاتها وسياراتها الفارهة وشوارعها المسفلتة وليلها الصاخب والهادي والرمادي لم يتسع لجدران تأوي أسرة أكول تماماً كما لم تتسع لأصحاب الدرداقات في الأسواق الشعبية وهم يبيعون عرقهم للمحليات قسراً وصاحبات العنقاريب والسراير التي تؤخذ رهينة للإيجار في بعض الأسواق رغم أنف دموعهن، ولبائعات الشاي اللائي يعانين من نذالة البعض وغيرة الأهل ونيران الشك وقسوة الحياة، كذلك فالخرطوم لم تتسع بصخبها وثرائها الظاهر والمستبطن لمن يرقدون على أسرّتهم المتواضعة يغلبهم المرض وتحاصرهم فواتير العلاج المستعصبة فيداهمهم الموت ليرحلوا في هدؤ عبر عزاء يمتنع عنه أصحاب الأوداج المنتفخة والانتهازييون الذين لم يفتهم مواراة ثري أو نافذ، وحتماً رحل أكول ليس على فراشه في راكوبته المتواضعة ولم يهزمه مرض عضال أو سيارة منفلتة لكن عضة كلب اقتحم أمان أسرته قهراً من حيث الأمان غائب، لكن هذه المرة فمأساة أكول اقتحمت أبواب الإعلام على مصراعيه، لهذا فإن جنازته سيتسابق عليها السياسيون لمرافقتها تتابعهم الكاميرات والأقلام مع أنهم لم يزوروا يوماً راكوبة أكول وملوال وحمد وأدروب رغم أن كلاباً عديدة من صنف آخر تهاجمهم في كل صباح جديد، أليس الفقر كلباً آخر له أنياب أخرى؟ أليس المرض والحرمان وقتل الأحلام كلباً أيضاً والعجز عن دفع الرسوم الدراسية كلباً، ومحتكرو السكر أو الدقيق «كلب»، والمتاجرة بالمعاناة «كلب»؟ كلها تعض لكن أين المصل وأين الساتر؟. الكلاب هاجمت أكول ونهشت جسده الضعيف قبل أن يعرف الأحلام ورسم المستقبل على صخور المعاناة داخل راكوبته، فليس للأحلام سقف وليس للأمل كابح أو سعر يتربص فلحسن الحظ أنه كالهواء غير خاضع للمضاربة وقسوة الجباة، أنه يتمرد على رواكيب القش وعنقريب الحبل والشعبة التي تسد الطريق وفتات الخبز الجاف وسانتدوتش الملوخية في الصباح، لكن الكلاب القاسية لم تدعه يكمل الحلم عندما يكبر، بيد أن الأهالي أصحاب النفرة أخذوا له بثأره وهو حي يرزق عندما انقضوا على الكلب المعتدي وقتلوه، لكنهم هل يستطيعون أن يصدوا قسوة الحياة المتربصة في كل شبر يواجه أسرة أكول وآخرين في كل بقاع السودان الشاسع إنها كلاب أنيابها تعض ولا تدمي ولا تفر كما فرت كلاب أكول لكنها تحاصر ولا تُحاصر، ومع ذلك يبقى الأمل في غلبتها واندياحها، لكن الأمر يحتاج إلى ثمة شفافية ومراجعات هنا وهناك ووازع ديني ينمو ببسط العقيدة غير الملوثة بالابتداع أو غلبة اللسان على القلب. رحل أكول وشهادة وفاته تقول:«التسمم الدموي بسبب مضاعفات جروح الكلب الوحشي» لكن الشهادة الأخرى غير المكتوبة تقول إن الكلاب ليست وحدها يا أكول.