الخرطوم وجوبا تتفقان على استمرار كافة اتفاقيات التعاون العسكري    حميدتي: لن نسلم السلطة لمن يريد تصفية الحسابات    اتحاد الصحفيين يرحب بقرار فك تجميد النقابات    هيئة سكك حديد السودان: تعثر حركة القاطرات بسبب الاعتصام    مبادرة لتقريب وجهات النظر بين "العسكري" و"الحرية والتغيير"    لجنة لمراجعة النظام الأساسي لهيئة البراعم والناشئين بالخرطوم    موقع أمريكي: السودان مقبل على انفتاح اقتصادي بعد عقود من الظلام    العلمانية والأسئلة البسيطة    تكريم أيقونة السينما الفرنسية في "كان" يثير الجدل    المعارضة تحشد لمليونية "البناء والمدنية" اليوم    الحوثيون: 52 ألف قتيل وجريح حصيلة غارات التحالف العربي على اليمن    جلطات الدم قد لا تلاحظها.. أعراضها وعواقبها!    إيران: قلناها سرا وعلانية.. لا مفاوضات مع واشنطن    أشكال فنية و"نحوت" تجسد وحدة وتماسك المعتصمين    مسؤولة بفيسبوك: تفكيك الشركة يخدم الصين    واشنطن تعتزم بيع قنابل للسعودية    تيلرسون ينتقد ترامب على ضحالة استعداده لقمته الأولى مع بوتين    لوكاكو وموسيس على رادار إنتر ميلان    الكرة الذهبية ستمنح مودريتش عاما آخر في مدريد !    تشكيلة برشلونة المتوقعة لنهائي كأس الملك    الجزيرة: دعوة للاهتمام بالأسر المتعففة وتمليكها وسائل إنتاج    أزمة العطش تدخل أسبوعها الثالث بمدينة الصحفيين    "الفيفا" يتخلى عن خطط زيادة منتخبات مونديال قطر    فتاة ترمي بنفسها من كبري شمبات وتشرع في الانتحار بالنيل    177 مليار دولار قروض تُستحق على تركيا    الهند تبدأ فرز 600 مليون صوت    استقالة عضو اخر في المجلس العسكري الانتقالي    "المركزي": 45 جنيهاً سعر شراء الدولار    القبض على مدير الجمارك الأسبق بتهمة تحرير شيك مرتد    المجلس العسكري يدعو المؤسسات والوحدات الحكومية لطي صفحة الماضي    طرابلس: اشتداد العمليات البرية والغارات الليلية    “باناسونيك” تنفي تعليق عملياتها التجارية مع “هواوي”    مذكرة لفتح تحقيق جديد في مقتل شهداء سبتمبر    7 ملايين دولار تكلفة مشروع للمولدات الشمسية بالبلاد    صرف مرتبات العاملين والبدلات بجنوب دارفور الأحد    التغيير الذى يشبه الشعب السودانى    الإعدام لقاتلة زوجة رجل الأعمال الشهير مهدي شريف    "جوخة" أول عربية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية    ضبط عربة محملة بالخمور بشرق دارفور    زعيم الحوثيين: السعوديون يفترون علينا    "الصاروخ" يفوز بأفضل هدف بالبريميرليغ    تفاصيل محاكمة مروج حشيش بساحة الاعتصام    بضع تمرات تغير حياتك    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    وفاة "فتاتين" غرقاً ب"توتي"    يحيى الحاج .. العبور الأخير .. بقلم: عبدالله علقم    المجلس العسكري و(قحت) وحَجْوَةْ ضِبِيبِينِي!!!... بقلم: جمال أحمد الحسن – الرياض    سبر الأغوار وهاجس الرتابة (1) .. بقلم: بروفيسور/ مجدي محمود    استشارية الهلال في شنو والناس في شنو!! .. بقلم: كمال الهدي    تفكر في بعض آيات القرآن الكريم (4) .. بقلم: حسين عبدالجليل    العلمانية والأسئلة البسيطة .. بقلم: محمد عتيق    الصحة العالمية: 38 حالة حصبة بالجزيرة العام المنصرم    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    القناة من القيادة ...!    تيار النصرة يعتدي علي طبيبة بالخرطوم    الشمبانزي الباحث عن الطعام.. سلوك يفسر تصرفات الإنسان القديم    شباب الكباري .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    النجمة "حنان النيل" تقود مبادرة إنسانية لتعليم الكفيفات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحديقة النباتية.. واجهة السياحة بالخرطوم
نشر في الانتباهة يوم 17 - 03 - 2012

بحضور معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر ورئيس الجمعية د. أمير عبد الله خليل، ود. نصر الدين شلقامي، ووزير الزراعة بولاية سنار، وعدد من الخبراء والمختصين بالبساتين، وأصحاب المشاتل، عقدت جمعية فلاحة البساتين صباح أمس بالحديقة النباتية بالمقرن التي تشهد هذه الأيام فعاليات معرض الزهور الدولي الخامس، تحدث خلاله المعتمد متعهداً بتطوير الحديقة النباتية، حيث قال: سنحمي الحديقة النباتية من اي تغول عليها، كما أننا سنهتم بها ونطورها حتى تصبح رمزاً للسياحة بالمحلية، خاصة وأنها الآن تعتبر «غابة مهجورة».. ووصف نمر بعض المشاتل «بالخرابات» مطالباً أصحاب المشاتل بضرورة تطويرها، كما ناشدهم بضرورة تشغيل خريجي كلية الزراعة من الجنسين، وقال: دعونا نتعاون من أجل أن تكون محلية الخرطوم غابة خضراء.. ودخل المعتمد في تحدٍ مع أعضاء الجمعية وأصحاب المشاتل بتحويل شارع الهوا الواقع جنوب السوق المحلي إلى شارع سياحي، خاصة وأن به مسلخاً وسوقاً للأسماك بمستوى أسواق جدة وأبوظبي، منوهاً في الوقت ذاته بأنه سيشتري تلك الخدمة من أصحاب المشاتل.. وتعهد نمر بتكوين آلية مشتركة بين المحلية وجمعية فلاحة البساتين للنظر في كل ما من شأنه تطوير العمل البستاني بالسودان، كما تعهد بعمل مول للإنتاج الزراعي.
وهاجم د. أمير عبد الله خليل الجمارك وقال إنها أكبر معوق في دعم الحديقة النباتية بالنباتات.. وقال: في كل دول العالم تدخل النباتات مجاناً ولكن هنا في السودان فإن كيلو النباتات عليه جمارك بقيمة اثني عشر دولاراً، وطالب بإلغاء الجمارك ودخول النباتات مجاناً.. وأضاف د. أمير أنهم على قدر تحدي المعتمد، ودوماً ستكون الجمعية والمشاتل سبّاقة في تجميل العاصمة.
----------
مستشفى الشعب يجلب أجهزة لمرضى المخ والأعصاب
رصد: هند تبيدي
يقول د. عمر الجيلي اختصاصي الصدرية ونائب المدير العام بمستشفى الشعب يقول الدكتور لا يوجد اهتمام في السودان بأمراض النوم خصوصًا «الشخير» وضيق التنفس اثناء النوم واحيانًا تتسبب في حالات الوفاة المفاجئة دون معرفة الأسباب اضافة إلى الوفاة اثناء قيادة السيارة والغفو المفاجئ لذلك استجلبت وزارة الصحة بمستشفى الشعب ثلاثة اجهزة طبية مستحدثة وهي جهاز فحص النوم slep lab او جهاز «التنويم» جهاز تخطيط المخ وجهاز تخطيط العضلات ويضيف د. الجيلي newor work جهاز ديجتال رقمي مستحدث وهذا الجهاز تشخيصي للمخ والعضلات سريع النتائج بالإضافة الى مميزات وجود الجهاز كاول جهاز في السودان في مستشفى حكومي ان لم يكن الوحيد علاوة على ذلك يقلل الجهاز من تكلفة السفر الى الخارج والكشف الباهظ الذي يكلف الملايين بالخارج والقطاعات الخاصة.
تحدث عمر محمد البدري عن الجهاز المستجلب قائلاً هو جهاز تخطيط الدماغ والاعصاب وبما ان مستشفى الشعب متخصص بصورة رئيسة في المخ والاعصاب فكل هذه الاجهزة تساعد في تسيير العلاج وتعد هذه نقلة حقيقية للمستشفى لتعم الفائد على المرضى.. جهاز تخطيط الدماغ لتقييم جهاز خلايا المخ ومن فوائده معرفة النشاط الكهربائي للمرضى اين يبدأ في الرأس وتحديد موضعه وتشخيص الوهن العضلي والعصبي ومرضى حوادث الحركة فهنالك امراض مميتة في حالة عدم تشخيص المرض لذلك كانت البادرة طيبة لتعم الفائدة على المرضى.
جهاز newor work من خلال الجهاز يتم تقييم نشاط خلايا الدماغ بصورة سريعة لأكثر من مريض في وقت اقصر وهو من احدث الأجهزة على المستوى العالمي يستعمل الجهاز لقياس الوهن العضلي والعصبي ويحول اليه مريض الصداع والصداع المزمن.. اضافة الى الفوائد العلمية لطلاب البحث العلمي والبحوث العلمية.
تتم عملية الكشف التشخيصي عن طريق الشاشة البيانية ومن ثم عن طريق البرنتر لتشخيص الحالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.