سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعبة السنجك: دكتور/محمد أمبدي أبوحريرة
نشر في الانتباهة يوم 18 - 03 - 2012

لعبة السنجك ،واحدة من أميز الألعاب الشعبية بولاية جنوب دار فور، منتشرة في دار فور بصفة عامة ، وفي حزام البقارة بصفة أخص ، حيث تلعبها قبائل الهبانية والترجم الترجم ، بني هلبا السلامات والفلاتة (العروبية) التعايشة ، ألا أن قبائل الترجم ،السلامات والبني هلبا أكثر اهتماماً بها ، من قبيلتي الهبانية والرزيقات اللتان تمتازان بشعر الهدي .ولكن نسبة للتصاهرات والتداخلات الثقافية والفكرية ،وانتقال اللعبة من القرى إلي المدن هناك بعض الأفراد من غير هذة القبائل المذكورة أعلاه تمارسها.وتُعد لعبة السنجك من ألعاب السمر، يحلو لعبها عندما يرخى الليل سدوله , وتلتحف القرى ،والفرقان، والمدن ثوب الصمت والسكون.
لعبة السنجك، واحدة من أميز الألعاب الشعبية بولاية جنوب دار فور، منتشرة في دار فور بصفة عامة، وفي حزام البقارة بصفة أخص، حيث تلعبها قبائل الهبانية والترجم الترجم، بني هلبا السلامات والفلاتة «العروبية» التعايشة، الا أن قبائل الترجم ، السلامات والبني هلبا أكثر اهتماماً بها، من قبيلتي الهبانية والرزيقات اللتين تمتازان بشعر الهدي.
ولكن نسبة للتصاهرات والتداخلات الثقافية والفكرية، وانتقال اللعبة من القرى إلى المدن هناك بعض الأفراد من غير هذه القبائل المذكورة أعلاه تمارسها.
وتُعد لعبة السنجك من ألعاب السمر، يحلو لعبها عندما يرخي الليل سدوله، وتلتحف القرى، والفرقان، والمدن ثوب الصمت والسكون.
وكلمة سنجك كلمة تركية تعني الجماعة، استخدمت إبان دخول الأتراك في السودان في الجيش التركي لذا نجد معظم السنجاكة بجنوب دار فور ينتمون إلى الجندية 1
وُتلعب السنجك في النقعة، «الفسحة» مع القمراء المضيئة ويعرف مكان اللعب بالمدى حيث يقف الرجال «بين خمسة إلى عشرة» في شكل نصف دائرة يتوسطهم شاعر السنجك الذي يعرف ب«المدير أو السنجاكى»، وتقف النساء في قابلتهم وتبدأ اللعبة بالصفقة القوية، من قبل الرجال وتُعرف ب«القرجوم»، ثم تتبعها المرارة من شاعر2 السنجك والزمالة «الشيالة، أو الكورس»، بينما تلعب النساء بالرقبة الطويلة «جيد أو عنق»، والشعر الأسود المسدل على الظهر وتميل المراة رقبتها يميناً وشمالاً بصورة مدهشة.
ويرى السنجاكة بجنوب دار فور أن لعبة السنجك واحدة من الألعاب الجميلة التي ورثوها من أجدادهم العرب الأقدمين حيث يقول في ذلك السنجاكى
شبكات سنجك ورثة لشبكات
تركها لي أجدادا
ظهرت فريدة للعرب قادة
كما يقول أيضاً
سنجك ورثة وبيها ملمين
سنجك مهارة وفيها ممتازين
من نسل جدودنا الأولين
أنحنا فيها بارعين
ما محتاجين لتلقين
أما شِعر السنجك فهو شعر عامي أصيل يتضمن شتى أغراض الشعر
العربي من «غزل ، مدح ، هجاء رثاء فخر واخوانيات»، إلا أن الغزل هو الوجه الطاغي في عليه.
وغزل السنجاكة لا يدور حول حبيبة أو امرأة واحدة كما في شعر الشعراء الجاهلين، قيس وليلى عنتر وعبلة جميل وبثينة لكن شاعر السنجك
يتغزل في أكثر من امرأة، وأحياناً يمدح كل بنات الحي، أو القرية أو المدينة الأمر الذي يجعلني أقول إن شعراء السنجك لا يمدحون فقط عشيقاتهم بل يمدحون كل جميلة وفاتنة فمثلاً السنجاكى كتاب السايب، يمدح فى أغنية واحدة أكثر من ست وثمانين امرأة ويُسمى شاعر السنجك ب «المدير أو السنجاكى» ويحظى باحترام مبالغ فيه وسط مجتمعه الذي يعيش فيه كما يعتبر قاضياً، ورقيباً على عادات وتقاليد وقيم مجتمعه فيذم من يخرج عنها، ويمدح من يصونها ويحافظ عليها «خاصة النساء»
وكان في سابق الزمان يُحرّم المجتمع البدوي، على المرأة تناول الأطعمة فى الأسواق، والشوارع ، والأماكن العامة خاصة منتوحات القُرى مثل «التبش الستيب اللوبيا النبق الدوم... الخ» .
وُيحكى في هذا الصدد، أن إحدى فتيات القُري دخلت الجامعة، وسرت في دماءها المدنّية فضربت بعادات، وتقاليد وقيم مجتمع قريتها عُرض الحائط فوجدها ذات يوم، سنجاكى تأكل تبشاً «فقوس»، ولم تكترث له أو تختف منه فهجاها قائلاً:
فتح كتابي قاعد بذاكر
أول م جاني حرف أم خنافر
أبوها أطلس بمخو ساطل
وأمها طويلة أم اضافر
أم خنافر ليقيتها بتعافر
قل ليها دة شنو
قالت لي بأكل
ورخيص الفقوس يحنن الكافر
وحركة ضروسها باص المناقل
وللسنجاكى شخصية قوية، ونظيفة تتميز باللباقة والأناقة، والزى السوداني الأنيق المكتمل، من جلابية وطاقية، وعمامة وينتعل مركوباً، من جلد النمر، أو الأصل، أو من جلد الغنم «جنيناوى» ويحمل في يده عصى منمنمة، وموشى بالسكسك وسكين فاطر الحكامة بجانب الحجابات «التمائم» وذلك لأن السنجاكى معرض للمشكلات والتعديات من قبل آباء البنات وإخوانهم ، وأزواجهم حيث يقوم بمدح البنات فى الاحتفالات، والمناسبات، التي تقام في القرى والمدن. وهنالك من يغير على عرضه ويرفض التشبب بزوجته أو أخته، خاصة فى مجتمع محافظ مثل مجتمع دار فور.
فهناك عدد كبير من السنجاكة تعرض إلى بعض المشكلات، مع اسر البنات فمنهم من غُرّم غرامة مالية «فى جودية»، ومنهم من دخل السجن وغرم غرامة كبيرة، وآخر برأته المحكمة مثل «بولستر» الذي حكى لي أنه قام بمدح إحدى الفتيات تدعى خديجة وأغدق عليها من عبارات المدح، الأمر الذي أزعج إخوتها، وقاموا برفع شكوى ضده إلى قاضى محكمة الأحوال الشخصية، ليوقفه عند حده ومثل بولستر أمام القاضي أبو شنب واعترف بأن ليس له علاقة عاطفية مع خديجة، لكنه مدح جمالها الأخاذ، الذي شغل الألباب، وتغنى بخصالها الأنثوية الرائعة فاكتفى القاضي بتحذيره من عدم الغناء بها مرة أخرى ، أو ذكر اسمها فى الاحتفالات إلا أن السنجاكى العنيد لم يلتزم بالتحذير وفى أقرب مناسبة أُقيمت فى القرية، بعد المحكمة مباشرةً غنى بخديجة، متطرقاً إلى واقعة المحكمة وبراءته قائلاً
بشكري أنا الله أنقذها
خديجة شافها الصعلوك
في الحراية اتنصا
وشافها المدرس دكّ حصصا
وشافها العاقل خنفس حلق5
وشافها المراسلة شرط الورق
وشافها الجيش أتهيج ضرب
وشفتها أنا قليبى اضطرب
أنا اشتكوى للقاضي أبو شنب
قال لي تعال قليل الأدب
أن قلت حاضر أمر الحكم صعب
خديجة لفت مسيرة سيف
جات وافقة امامو طب
أنا شفت القاضي فصل هضرب
وقال لي يا شاب
لو جنيت ليك الحق
ولو في طريقة كلنا بنرغب
أنا قلت ليهو دي منقاية الرهد
لو قسموها لينا ما بتلحق
وتتميز لعبة السنجك بما يُعرف بالكسرة وهى عبارة عن مقاطع شعرية، غنائية قصيرة تغنى تباعاً دون أن تصاحبها الصفقة أو اللعب من النساء وتعد فقرة الكسرة، فقرة استماع تعقب اللعب الشديد المجهد، كما في نماذج شعر السنجاكى الخميني4
يا قلبي شيل الصبر
يا حمامة ريقكِ تمر
مكية أم بيت قصر
كلوا يا أمنة نصر
الشين فراق القبر
* * * *
خد وج بتكتب أمر
زهرة مذيعة سمر
بتول خشيمك قمر
* * * *
يا شعبي دوس الصباع
خلى الشريط يمر
وجيها نور الفجُر
شوفتها زايدة الأجُر
مكية تلبس تمر
أعلى من شمس الظهر
طبيب وشاعر وباحث في تراث دار فور
1- بحث التشبية في شعر البقارة حسن بشير حسن
2-المراراة: أصوات يصدرها السنجاكي لبدء الأغنية
3- خنفس: ترك شعر رأس الرجل لينمو بصورة كبيرة
4- الخميني: لقب للسنجاكي محمد المنزول من قبيلة السلامات بمحلية عد الفرسان قرية صور وشبه بآيات الله الخميني عند ظهوره، حفظ القرآن الكريم ثم لعب السنجك ثم وتركها مرة أخرى وأسس مجمعاً إسلامياً يقريته وله عدة قصائد تصنفه من شعراء الزندقة والإلحاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.