قلنا عشرات المرات إن الدعاية التي يبثها البعض حول الطبقة الوسطى السورية «من الغالبية السنية بالطبع» التي يضيفها البعض لمؤيدي بشار الأسد هي محض هراء، حتى لو صحَّ أن نسبة منها لم تشارك في الاحتجاجات. هذه الدعاية هي التي تستخدم في سياق تفسير عدم مشاركة دمشق وحلب «يقصدون قلب المدينتين» في الاحتجاجات، مقابل مشاركة المدن الأخرى، إضافة إلى الريف في المدينتين، مع العلم أن أحداً لا يمكنه التفريق هذه الأيام بين دمشق وريفها، لأن كثيراً من الأحياء الراقية مازالت تصنف من الريف، مع أنها جزء لا يتجزأ من المدينة بعد تمددها خلال العقود الأخيرة. تتجاهل هذه الدعاية أن أكثرية الشبان الذين صنعوا ربيع العرب في القاهرة وصنعاء وتونس وحتى ليبيا لم يكونوا من الطبقة الفقيرة «المشغولة بتحصيل لقمة عيشها»، وإنما من أبناء الطبقة المتوسطة، بل وحتى الغنية الذين ينشدون الحرية بعيداً عن سطوة القمع والفساد، وإلا فهل يعرف أبناء الفقراء الفيسبوك وتويتر، وهم الذين لا يتوفر في بيوت أكثرهم الإنترنت، وإذا توفر، فليس ثمة في بيوتهم مكان للجلوس وممارسة هذه المتعة، حيث يوجد أكثرهم في الشوارع كما كان حال أبناء الانتفاضة الجزائرية مطلع التسعينيات التي كان عمادها شباب الحارات العاطلين عن العمل أو الحيطيست نسبة إلى الحيطان، كما يسمونهم هناك. من يعتقد أن شباب سوريا يختلفون عن أشقائهم في العالم العربي واهم، والأرجح أنه يروج ذلك انحيازاً للنظام وبحثاً عن سبب لتبرير موقفه، فكيف حين يضيف النظام إلى القمع والفساد بنية الطائفية تشتم رائحتها في طول المؤسسة الرسمية «مدنية وعسكرية» وعرضها، مع التذكير بالصحوة الدينية التي تشيع في المجتمع، والتي تصعِّد من روح الرفض لتلك البنية بسائر تفاصيلها. من هنا كنا نقول ونكرر بأن السبب الكامن خلف ضعف مشاركة المدينتين في الاحتجاجات إنما يتعلق بشراسة القبضة الأمنية فيهما قياساً بالمناطق الأخرى، مع أن تلك القبضة تشمل جميع المدن، ليس فقط من حيث انتشار الجيش الكثيف في الشوارع، بل أيضاً من خلال دائرة الاعتقالات اليومية الجهنمية وما تنطوي عليه من تعذيب بشع، إضافة إلى مسلسل القتل الذي لا يتوقف، والذي يلقي في روع الناس أن أبناءهم لن يعودوا إذا خرجوا إلى الشوارع للاحتجاج، فضلاً عن أن يحملوا السلاح. وفي هذا السياق الذي نحن بصدده تمنحنا محاضر جلسات خلية إدارة الأزمات في سوريا، وهي الحلقة الأمنية الضيقة المحيطة ببشار الأسد، تمنحنا الكثير من المعلومات التي تؤكد ما ذهبنا إليه، وهي محاضر سربها مدير مكتب المعلومات والبيانات في الخلية عبد المجيد بركات الذي انشق عن النظام. طبعاً سيقول الشبيحة إياهم ما سبق أن قالوه عن مراسلات الأسد التي كشفتها الغارديان، لكننا لا نخاطب هؤلاء الذين يبدو مثلهم كمثل من قال عنهم ربنا عزَّ وجلَّ «ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلوا فيه يعرجون، لقالوا إنما سكرت أبصارنا، بل نحن قوم مسحورون». ما سنتوقف عنده هنا هو حديث المحاضر عن الخطة الأمنية لمدينة دمشق، والتي تعكس إصرار النظام على حصار المدينة والحيلولة دون وصول الاحتجاجات إليها. ومع أن المحاضر قد نشرت في «الجزيرة نت» وسواها، إلا أننا سنعرض بعض جوانب الخطة إياها للاطلاع. بداية وجهت الخلية «خلية إدارة الأزمات» أوامر للقيادات الأمنية بتقطيع أوصال العاصمة دمشق عشية كل يوم جمعة لمنع وصول المتظاهرين إلى الساحات الرئيسة. ثم كشفت آلية توزيع الشبيحة وعناصر حزب البعث الحاكم في مناطق عدة من دمشق لقمع المتظاهرين، وتبين الوثائق كيفية توزيع الساحات الرئيسة على الأجهزة الأمنية لقمع أية محاولة للتظاهر أو الاعتصام. وتخصص ساحة العباسيين وساحة دوار المحافظة لإدارة المخابرات الجوية، أما ساحة الأمويين وساحة المرجة فتعنيان شعبة المخابرات، وأما ساحة السبع بحرات فتناط بإدارة المخابرات العامة، في حين توكل ساحة المزرعة وساحة شمدين في ركن الدين لشعبة الأمن السياسي. وتظهر الوثائق تفويض إدارة خلية الأزمات وزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية تثبيت أكثر من «35» حاجزاً داخل العاصمة، والطلب من القوى الأمنية عزل دمشق عن ريفها عبر حواجز تقام في المناطق التالية: جسرا الكسوة وصحنايا، وطريق القنيطرةدمشق، ودوار السومرية، وطريق السويداء دمشق، وطريق المطار. كما أعطت الخلية أوامرها بقطع كافة الطرق المؤدية إلى دمشق من دوما وحرستا وعربين وزملكا وكفر بطنا والزبداني. ووفق الخطة يجري توزيع نحو «20» ألف بعثي ومن تصفهم الوثائق بالعمال «الشبيحة» على عشرات المواقع في العاصمة دمشق، ومن أبرزها الجامع الأموي «ألفا عامل» وجامع العثمان «مئتا عامل» وتجمع شركة سيرونيكس «ألف بعثي وألف عامل» وتجمع مدرسة ابن العميد «700 بعثي و300 عامل» لتغطية منطقة ركن الدين، وينتشر في ملعب العباسيين «4000» بعثي. مرة أخرى نقول، إن الشبيحة لن يكفوا عن ترديد مزاعمهم، مما يضطرنا إلى الرد والتوضيح، لا لشيء إلا لأننا نحرص على التأكيد لأشقائنا في سوريا أن أمتهم معهم، وأن هذه الأصوات التي تتعالى من هنا وهناك لا تمثل غير القلة الهامشية لا أكثر.