وأعجب منه أن تدري بالأمس ذكرت شيئاً عن المكان الذي افتتح قبل مدة بإمتداد شارع الشرقي، بالقرب من شارع بشير النفيدي «الستين سابقاً». وقد وجدت أيضاً حوشاً للسمك بالقرب من الميناء البري وقد شيد بالقش على نفس شاكلة المطعم الأول. وبما أننا مغرمون بالمحاكاة فإنني أخشى أن تنطلق هذه الظاهرة انطلاق النار في القش فنجد بين كل مربوع حوشاً للسمك.. منافساً بذلك ستات الشاي. وكأنما الأمة السودانية كلها قد رهنت مستقبلها المائدي بما يسفر عنه صيد «البحر». من الأشياء التي أورثتني حيرة «مستدامة» عندما أبحث في تاريخ المهدية، موضوع مجاعة سنة 1306 ه . فقد أورد عدد من المؤرخين وعلى رأسهم نعوم شقير أن المجاعة جعلت الناس يأكلون أي شيء.. الجيف.. الحيوانات النافقة.. حبال العناقريب المصنوعة من القد.. أي شيء. والسؤال الذي يدور بذهني أن تلك المجاعة حدثت في مناطق كثيرة من بينها المناطق على ضفاف النيل كالخرطوم وأم درمان مثلاً فلماذا لم يلجأ الناس «للبحر» ليأكلوا السمك؟ وبقينا طيلة هذه الفترة حتى جاء السكي والبربري وعوضية والشيخ وهذه المطاعم الجديدة «حيشان السمك»؟. أعرف أن أي شخص يود أن يفتح مطعماً عليه أن يحصل على شهادة من سلطات الصحة التي ترسل مندوبيها لمعاينة المكان وتتأكد من الصرف الصحي والنظافة وكل المتطلبات الأخرى. ولكني لا أعرف هل فتح المطاعم يتطلب الحصول على شهادة من الدفاع المدني تؤكد أن إجراءات الأمن والسلامة مستوفية ؟. لأني على يقين أن مطاعم القش والرواكيب هذه تشكل أكبر مهدد للسلامة وخاصة هي تتعامل مع غاز وصاج وزيت ونار وقش وكلها عناصر سريعة الاشتعال. قلت لصاحب المطعم بالقرب من الميناء البري: -ما هي إجراءات السلامة التي تحيطون بها مطعمكم؟ فأشار إلى عدد من طفايات الحريق. ولكن في تقديري أن طفايات الحريق ليست كافية لأنها تكافح النار بعد أن تشتعل وهذه إستراتيجية خاطئة. والإستراتيجية التي أحق أن تتبع هي إما معالجة القش الذي تبنى منه القطاطي بمواد عازلة للحريق أو استخدام مواد تعطي نفس شكل القش ولكنها مقاومة للحريق.. المادتان موجودتان في السودان. وعليه فيجب أن تلزم سلطات المحلية وسلطات الدفاع المدني تلك المطاعم بمعالجة القش أو استخدام المادة الأخرى. ونحن في هذه الأيام نشهد موسماً للغبار والرياح فتصور أن تقتلع الرياح هذا القش وترمي به في نار الغاز.. هذا من ناحية: ومن ناحية أخرى إذا اعتبرنا أن تلك المطاعم السمكية هي مطاعم سياحية ندعو الإخوة السودانيين لارتيادها هم وضيوفهم الأجانب.. فيجب أن تكون لها تصميم معين يتناسب مع الطابع العمراني الذي يحيط بها. وزيارة واحدة لذلك المطعم في شارع الشرقي كافية لتقنعكم أنها لا تتناسب مع الطابع العمراني الذي توجد به. عبارة عن «قش وعليه ريش .. تقوى عليه الريح يصبح مافيش» أو كما قال صلاح جاهين. والسياح يميزون بين المكان المنسق النظيف الذي يحمل في تصميمه فكرة وبين الهردبيس الذي تنفر الغنماية من أكله. ومعظم النار من مستصغر السمك. آخر الكلام: دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشترِ ولا تُهدِ هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سنّ الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع. وأغلقه أو اجعله صامتاً وأنت في المسجد.