بعد أن انتهى التمرد نهائياً من دارفور وأصبح الطريق إلى عودته مسدوداً بتحسن العلاقات بين السودان وتشاد وبسقوط حكم القذافي وبسقوط «الأقنعة» التي كانت تستر أوّل الأمر الأجندة والبصمات الغربية والصهيونية، بعد أن ما عادت أرض دارفور خصبة لنشاط التمرد بمعناه المعروف، انتعش بقوات حركات التمرد هناك «النهب المسلّح» وأصبحت ممارسته متطورة عليها قبل اندلاع التمرد هناك عام «2003م» بقوات عبد الواحد محمد نور ومني أركو مناوي حينما كانا في حركة واحدة.. وذلك بسبب الدعم العسكري الذي ناله المتمردون من جهات خارجية. وبعد أن تنتهي حالات التمرد يمكن أن تعود حركات النهب المسلّح، وتعود بأسلحة متطورة وبسيارات الدفع الرباعي ماركة «تويوتا لاندكروزر بوكس».. وهذا يعني أن التمرد لم يفعل شيئاً للمواطن غير أنه دمّر مشروعاته التنموية ونظامه الخدمي ونسف أمنه وستقراره بعد ذلك برفع قدرات عصابات النهب المسلّح بالأسلحة المتطورة وسيارات الدفع الرباعي.. وحالات النهب المسلّح الأخيرة في شمال دارفور وشمال كردفان لم تقم بها قوات مناوي ولا قوات عبد الواحد، لقد قامت بها قوات حركة العدل والمساواة التي أسسها مجموعة من أعضاء حزب المؤتمر الشعبي على رأسهم خليل إبراهيم، وعضوية المؤتمر الشعبي كانت قد انشقت من المؤتمر الوطني بالحزب الحاكم بعد قرارات الرابع من رمضان الشهيرة وتداعياتها وكانت هي في المؤتمر الوطني ضمن أهل الجلد والرأس فيه وهم أعضاء الحركة الإسلامية أو الجبهة الإسلامية القومية كما كانت تسمّى قبل تغيير 30 يونيو 1989م فهل يا ترى هذه المجموعة التي أسست حركة العدل والمساواة انتقلت في ظروف جديدة قاسية عليها من نشاط التمرد ضد الدولة إلى نشاط النهب المسلّح ضد المواطنين وأسواقهم وممتلكاتهم، هل هذه المجموعة بالفعل ينطبق عليها ما قاله زعيم جماعة الإخوان المسلمين الجديد الشيخ علي جاويش في زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي؟! إن جاويش قال لصحيفة ألوال: «إن الترابي لم يكن في يوم من الأيام مؤمناً بفكر الحركة الإسلامية وطرحها إنما استغلّها لمآرب شخصية، وإن كثيرًا من قيادات الإخوان المسلمين داخل وخارج السودان خُدعوا في الترابي».. انتهى. والآن عودة نشاطات النهب المسلّح من خلال حركة العدل والمساواة بعد اليأس من عودة فرصة التمرد بمعناه الحقيقي تحكي كيف أن المجموعة «الإسلامية» التي انشقت مع الترابي وأسست الحركة المتمردة تفضح نفسها إلى هذا المدى. إنه سقوط الأقنعة، والأقنعة تسقطها عمليات «الفطام» من الامتيازات الحكومية والتنظيمية. وكل من يقسو عليه الفطام يذهب إلى التحدث باسم جماهير جهة ما، لكن السؤال لماذا يكون الاعتداء على قرى ومناطق المواطنين في فتاحة بولاية شمال دارفور وقرى محلية الأضية بشمال كردفان؟! إن الفطام الحكومي دفعهم إلى التمرد، والفطام الأجنبي دفعهم إلى النهب المسلّح، ويقول الخبر بأن «مجموعات متمرد تستقل عربات مسلحة تتبع لحركة العدل والمساواة المنسحبة من دولة جنوب السودان قامت بنهب أسواق عدد من قرى ومناطق محلية الأضية بشمال كردفان ونهبت تسع شاحنات كانت في طرقها إلى دارفور».. انتهى.. ولو كانت قوات حركة العدل والمساواة قد فتحت الطريق لهذه الشاحنات باعتبارها ماضية إلى المواطنين في دارفور وأعلنت هذا لكانت فعلاً مارست «التمرد» من أجل المواطن، ولكنها للأسف قد مارست النهب المسلّح ضد المواطن. وقال جاويش: «خلافنا مع الترابي حول مبادئ الإسلام وليس مبادئ الإخوان».. وحركة العدل والمساواة يقودها أعضاء بحزب الترابي، وفي مرة أطلق سراحه قال الترابي: «أشكروا لإخوانكم في دارفور فإن الحريات لا تأتي إلا بحمل السلاح».. انتهى، لكن السلاح تحمله الآن حركة العدل والمساواة للنهب المسلّح في شمال دارفور وشمال كردفان، فتزداد معاناة أبناء دارفور وكردفان في الداخل والخارج، «والخارج الجديد» الذي هو دولة جنوب السودان، لكن للأسف فإن انتهاءه قد أعاد النهب المسلح بصورة متطورة، فقد أصبح بواسطة مدافع الدوشكا وسيارات الدفع الرباعي.. لعن الله الدعم الأجنبي الذي طوّر عمليات النهب المسلح في دارفور وكردفان.. وليت الحركة الشعبية في جوبا لم تبعد الحركات المتمردة فتندفع نحو أسواق المواطنين في فتاحة والأضية.