يفجر لنا رمضان في كل لحظة قيم لا حد لها، حينما يكون الجو حاراً مثل جو بورتسودان يجوّز العلماء لأهل البلد الإفطار، وحينما يكون الجو رطباً أو بارداً أو حالماً مثل جو هذه الأيام العاصمية، يسأل البعض السؤال التقليدي: ده جو شنو؟ وتأتي الإجابة من النفس: آووووه.. أكيد جو سمك أو شواءات. وتأتي الإجابة من الحال الذي يغني عن السؤال: سمااااك؟؟ ها ها ها.. ياخي مد نفيستك قدر جيبك فول فول.. فول مدنكل.. مصلح.. سادة، بالجبنة.. المهم جو أكل. لكن السؤال العلمي: ليه الأجواء الرطبة والباردة بتدفع شهية الإنسان نحو الشواءات والدخاخين والعطرابة والبروتينات أكثر؟! قبل أن نجيب، هنالك دخاخين أخرى ينبغي أن نستلهم منها العبر.. هنالك قدرة تغلي على نيران الحطب ماذا بها يا ترى!! أكيد وراءها الكثير ما يجعلنا نراجع حساباتنا. والناس يسمون بعض ما يستمتعون لسماعه: «قصص وحكايات» لكن التي تأتي من الأنبياء والصحابة والراشدين هي عبر ومآثر، ذلك أنها ليست خيالية.. خصوصاً حينما يعيد تكرارها في هذا الشهر العظيم، فرمضان يخلق صلة وعلامة موضوعية بين البطن والعقل يجعل البطن تفكر في الآخر حينما تشتهي.. وهذه مآثر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» سمعناها تكراراً ومنذ الصغر لكنها اليوم في رمضان لها وقع خاص، خصوصاً مع الجو وقرصته والصوم والجوع ورائحة الشواءات الشهية «إن وجدت» والسمك والدجاج المقلي أو المشوي والكبدة والكلاوي.. ووو.. تجعلنا نتركهم في الواقع أو الخيال جانباً ونعيش مع الخليفة عمر بن الخطاب في رحلة تفقده الليليلة للرعية هذه.. ويا رييييت لو السيد والينا أحيا سنة التفقد.. لكن تفقد اليوم بحكم اختلاف الزمن له تكنيك آخر فوسائل الإسلام متطورة إلى يوم الدين. المشهد لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه يحمل الدقيق على ظهره «سيرة عمر الخطاب لأبي الجوزي» «عن أسلم مولى عمر قال: خرجنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى «حرة وأطم» «موقع بالمدينة»، حتى إذا كنا «بصرار» وهي مكان مرتفع لا يعلوه الماء فإذا بنار على البعد، فقال عمر يا أسلم إني أرى هاهنا ركباً قد ضربهم الليل والبرد، انطلق بنا إليهم، فخرجنا نهرول حتى دنونا منهم، فإذا بامرأة معها صبيان، وقدر منصوبة على نار وصبيانها يتصايحون، فقال عمر: السلام عليكم يا أصحاب الضوء، وكره أن يقول يا أصحاب النار، فقالت: وعليكم السلام، فقال: أدنو؟.. قالت.. إدن بخير أو دع «أي أو أتركنا».. فدنا منها عمر وقال: ما بالكم؟ قالت: الجوع! قال: وأي شيء في هذا القدر «على النار»؟ قالت: ماء، اسكتهم به، حتى يناموا، واللّه بيننا وبين عمر، قال لها عمر: رحمك وما يدري عمر بكم؟ قالت: يتولى أمرنا، ثم يغفل عنا، قال أسلم: فأقبل عليّ عمر وقال انطلق بنا، فخرجنا نهرول حتى أتينا دار الدقيق فأخرج عدلاً من دقيق وكبة من شحم، فقال: أحمله على ظهري يا أسلم، فقلت أنا أحمله عنك فقال: تحمل وزري يوم القيامة لا أم لك، فحملت عليه، فانطلق، وانطلقت معه إليها نهرول فألقى ذلك عندها، وأخرج من الدقيق شيئاً، فجعل يقول لها: ذري عليّ وأنا أحرك لك، وجعل ينفخ تحت القدر «والدخان يتخلل لحيته ساعة».. ثم أنزلها عن النار وقال: ابغيني شيئاً، فأتته باناء، فافرغها فيها، فجعل يقول لها: أطعميهم وأنا اسطح لهم.. « أي اغرف لهم».. ذلك حتى شبعوا، وترك عندها فضل ذلك، وقام وقمت معه، فجعلت تقول: جزاك الله خيراً، كنت بهذا الأمر أولى من أمير المؤمنين! فيقول قولي خيراً إذا جئت أمير المؤمنين وجدتني هناك إن شاء الله، ثم تنحى ناحية عنها.. ثم استقبلها فجلس مجلساً فقلت له: لك شأن غير هذا؟ فلا يكلمني حتى رأيت الصبية يصطرعون ويقول هو: كلوا فأكلوا حتى شبعوا والمرأة تدعو له وهي لا تعرف فلم يزل عنهم حتى نام الصغار فقال لي: يا أسلم إن الجوع أسهرهم وأبكاهم.. فأحببت ألا انصرف حتى أرى ما رأيت «ا. ه» هذه القصة رويت بعدة روايات وتناولها كثير من العلماء والأدباء والشعراء لأنها وقعت منهم موقعاً جد عميق. تلك مدرسة من مدارس الراعي والرعية بل هي جامعات بحالها. ورمضان العظيم يحملها معه مثل كثير من القصص الحكيم والأثر الخالد للسلف الصالح ويقول: كونوا دوماً مثل عمر. إن ثقافة التفقد هذه تحتاج أن نتنزلها في رمضان وغيره، فرمضان يفعلها بمثل هذا الكرم الذي نشهده في موائد رمضان المتاحة عندنا في السودان والتي أضحت أحد مزايا الشعب السوداني.. ثم تنزلت أيضاً عبر بعض مؤسسات المجتمع الخيرية وهي من أمضى سيوف محاربة الغلاء الفاحش والجوع والله يمدحهم في كتابه العزيز ويدخر لهم حسن الثواب للذين يطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا إنما نطعمهم لوجه الله لا نريد منكم جزاءاً ولا شكوراً. لو تمعنا في هذه القصة لخرجنا منها بالكثير الكثير فهي لوحة أدبية رائعة في النص فقرة يقول فيها سيدنا عمر رضي الله عنه للمرأة. السلام عليكم يا أصحاب الضوء وكره أن يقول يا اصحاب النار والنص ملحمة رائعة تمور فيها جملة من القيم يقول عمر لأسلم حينما قال له أنا أحمل عنك يقصد الدقيق.. فرد عليه «تحمل وزري يوم القيامة لا أم لك».. ثم عمر في آخر النص ينتظر حتى يتأكد أن الصبية قد شبعوا وناموا. ومن مضامين النص أن الأطفال شبعوا أولاً ثم من بعدها لعبوا ثم ناموا. لعل أخطر ما يهدد العالم اليوم هو «الجوع»!! مليارات تسكب من أجل اسكات هذا البعبع الخطير.. رمضان جاء لعلاج هذه الفجوة الانسانية الخطيرة والتي رهنت كثير من كرامة دول واستضعفت واستعمرت وصادرت حقها في الحياة الحرة الكريمة لصالح دول البغي والشر. حينما نستمتع بانعم الله في هذا الغيث المدرار والجو الحالم وتهفو نفوسنا في هذا الشهر المبارك وفرحة الصيام تضاعف من احساسنا به نسأل السؤال: الجو ده جو شنو؟ جو سمك؟ .. لالا ده جو فول.. «طبعاً الفول بالرغم من أنه أصبح هو الآخر غالي إلا أنه المتاح الممكن لبعض الفقراء المحافظين.. وتشتهي النفس الكثير وشهر الصيام يهذب تلك الشهوات فنعيش فيه نعمة الاحساس بحرمان الآخر وتلك واحدة من حكمة مشروعية الصيام.