كتب أحد الصحفيين أمس يقول: «على فريق أديس أبابا ألا يكرر خطأ فريق نيفاشا وألا يترك ساحة الإعلام في الداخل للإعلام المناهض للاتفاق والسلام وعليه أن ينهض لمجابهة هذا الإعلام السالب بالشرح وبالتأكيد على أن الاتفاق خير من الاختلاف وأن السلام أفضل من الحرب» انتهى.. لكن الملاحظ في هذه الدعوة الساذجة إلى وفد الوزير إدريس محمد عبد القادر الذي يمكن أن يسخر منها الوزير إدريس نفسه الملاحظ فيها أن صاحبها الذي يبحث عن موطئ لاسمه في سطور أعمدة الصحيفة واسعة الانتشار أي الإنتباهة يفترض أن ما سماه بالإعلام السالب يرى الحرب أفضل من السلام والاختلاف أفضل من الاتفاق. وطبعاً هذا افتراض غريب، فلا يمكن أن ترفع أية جهة شعاراً يقول إن الحرب أفضل من السلام والقرآن الكريم يقول: «كفى الله المؤمنين شر القتال».. لكن إذا كان هناك رأي لجهة ما يرفض «اللّدغ من الجُّحر مرة أخري»؛ لأنه مؤمن، وهو يعلم أن من سيفاوضهم وفد الحكومة تقوم أجندتهم على «الابتزاز الكاذب» وليته كان ابتزازاً صادقاً أي أنهم يريدون الجلوس إلى الحكومة لكي تغدق عليهم ما يشترطونه عليها، فيستلمون غنائم المفاوضات ليفتحوا الطرق بعد ذلك لحرب جديدة ثم مفاوضات «ابتزازية جديدة».. وإذا كان صاحب هذه الدعوة الساذجة إلى وفد إديس يعتبر أن الأستاذ علي عثمان محمد طه كما كتب هو مهندس «نيفاشا».. فهو إذن معذور.. لا يفقه في الشؤون السياسية إلا قليلاً، لأن الأستاذ علي عثمان إذا كان بالفعل هو مهندس «نيفاشا» لما جاءت بتلك الصورة القبيحة المهينة المذلة، علي عثمان قبل بها كثمن غالٍ ومكلّف من أجل السلام، لكن اتضح أن تكلفة الحرب كانت أقل من تكلفة السلام بعد أن انتصر الجيش انتصاراً واضحاً، فلا ينبغي أن نتهم علي عثمان بأنه مهندس «نيفاشا» فهو مُكره لا بطل. إطلاق سراح «تلفون» حينما قالت حكومة جنوب السودان لرئيس الآلية الإفريقية ثامبو أمبيكي إنها أطلقت سراح المواطن السوداني السياسي النشط المعروف وابن جبال النوبة تلفون كوكو أبو جلحة، وفي نفس الوقت نفى رئيس لجنة مناصرة اللواء تلفون السيد بشير توتو هذا الادعاء واعتبره محض كذب وافتراءً، فإن هذا التضارب يبقى مقلقاً.. ويمكن أن يُفسّر بأن السيد تلفون كوكو ربما أصابه شيئاً مكروهاً بسبب سوء الرعاية الصحية له إذ أنه يعاني من بعض الأمراض وأرادت الحركة الشعبية الحاكمة في جوبا أن تتملّص من المسؤولية حتى لا تعلن وفاته مثلاً وهو في سجنها «غوانتنامو الحركة الشعبية» وإلا لماذا يتسنّى لحكومة جوبا أن تفيد ثامبو أمبيكي بإطلاق سراح تلفون وهو لم يظهر بعد في سماء الحرية؟! إذن إذا كان تلفون على قيد الحياة فإن ما قالته حكومة جوبا بشأنه يعني أنها استجابت للضغوط من أكثر من ناحية، وتريد بعد هذا التصريح إطلاق سراحه بالفعل بعد أن عرّض نفسه لسجنها في سبيل قضايا جبال النوبة التي تملّصت منها الحركة الشعبية.. وإما أنها ثقافة الكذب التي تتمتع بها الحركة الشعبية، وكان قد اعتذر رئيسها سلفا كير مؤخراً للرئيس الأمريكي أوباما عن كذبه حينما أنكر أنه قام بدعم متمردين سودانيين، مع أن الاستخبارات الأمريكية تملك الأدلة.. والغريب أن حكومة جوبا تريد من حكومة الخرطوم أن تتفاوض مع ذيلها في الداخل السوداني «جماعة عقار والحلو».. لكنها لا تقبل بطبيعة الحال أن يطالب وفد الوزير إدريس بإطلاق سراح المواطن السوداني تلفون كوكو باعتباره مسجونًا في دولة أجنبية معادية للسودان وهي في ظل حكومتها الحالية.. هل منطق الحركة الشعبية أن الحكومة السودانية لا علاقة لها بتلفون كوكو؛ لأنه يتبع لحركة قرنق أصلاً ولذلك يجب التعامل معه باعتباره مواطنًا «جنوبيًا»؟!. هذا مما يترسب في نفوس بعض قادة الحركة «الجنوبيين»، يعتبرون أن كل من انتمى إلى الحركة الشعبية لا علاقة له بالشمال سابقاً «السودان الرسمي حالياً» خاصة دينكا نقوك في أبيي الذين يريدون أن يصبح المسيرية جنوبيين أيضاً مثلهم. مريم ومناوي المشكلة في مذكرة التفاهم بين مريم وحركة مناوي هي أنها أهملت وتجاهلت اتفاقية «أبوجا» وراحت تتحدّث عن أقاليم سودانية شهدت حروباً شنها المتمردون وتتحدث عن الديمقراطية أيضاً.. وقد كان إخراج المذكرة بهذه الإشارات مثيراً لتهكم الناس، فما قيمة ووزن مريم وحركة مناوي في هذه الأقاليم بالنسبة للديمقراطية؟!.