الحرب التي انطلقت شرارتها بجنوب كردفان في يونيو العام الماضي، كان للقطاع الشرقي بالولاية ممثلاً في محلياته السابقة والمستحدثة (تلودي, كلقوي,الليري, التضامن, الرشاد, أبوجبيهة والعباسية تقلي) نصيب مقدر من مخرجاتها المشؤومة، لاسيما تلودي التي كانت من ضمن المحليات التي شهدت صافرة الحرب الأولى، ومن ثم توالي عليها هجوم مركز من قبل الحركة الشعبية، لاسقاطها في قبضتهم، نظراً لموقعها الاستراتيجي، فهي تبعد حوالي»75» كلم من مقاطعة فاريانق بولاية الوحدة، ويفصلها»120» كلم من مدينة ملكال بولاية أعالي النيل، أما محليتي العباسية تقلي التي يشكل امتدادها جنوبا محليتي رشاد ومن ثم أبو جبيهة، فقد كانت مسارح لهجمات متعددة من قبل الحركة، وكانت معظمها تصب في مهاجمة المدنيين والإستيلاء على ممتلكاتهم. وقد تعرضت العباسية لعدة هجمات غادرة إلا أن أكبر الأحداث التي شهدتها المنطقة كانت في (28) يناير الماضي، حيث قامت قوات الحركة بالهجوم على مقر الشركة الصينية المنفذة للطريق الدائري واختطاف (35) من الصينيين العاملين بها. وفيما يلي محليتي الليري وكلقوي (كانتا تابعتين لمحلية تلودي) فقد شهدتا هجوماً متكرراً من قوات الحركة، أشهرها مجزرة أم دوال التي راح ضحيتها قرابة (20) مواطنًا. وكذلك المفلوع التي عمدت الحركة إلى هدم مسجدها وقتل إمامه الأعزل. واقع الحال في محليات القطاع الشرقي يشير إلى أن الحركة الشعبية لم تكتف بإشعال الحرب اللعينة فحسب، ,بل عمدت إلى إذكاء العصبيات القبلية على طريقة (فرق تسد) بسعيها لتفتيت النسيج الاجتماعي المترابط للمكونات القبلية المختلفة، خاصة وأن محليات القطاع كانت من المناصرين للمؤتمر الوطني، حتى أن العباسية تقلي كانت المحلية الأولى على مستوى الولاية في التصويت للوطني بحسب نائب الدائرة بالمجلس الوطني محمد آدم بابكر في حديث سابق ل(الإنتباهة). القلق من تفشي النزاعات القبلية بالقطاع الشرقي دفع محليات القطاع السبع لتنظيم مؤتمر الإدارة الأهلية للتعايش السلمي لقبائل القطاع الشرقي مؤخرا، ضم لفيف من أبناء المحليات، أما الغاية منه بحسب معتمد العباسية العميد فتحي عبدالله عربي فهو إنهاء التفلتات الأمنية بين القبائل بالقطاع، والتي اثارت القلق خشية تأثيرها على النسيج الاجتماعي المتماسك، الذي يسوده التعاون والإحترام المتبادل منذ تكوين مملكة العباسية تقلي. ويستدرك عربي في حديثه ل (الإنتباهة) بإرجاع الأحداث الأخيرة بالقطاع للافرازات التي انتجتها الحركة الشعبية عقب خسارتها للانتخابات بالولاية، ومن ثم تمردها الذي ادى لزعزعة الاستقرار، فضلاً عن تسليح القبائل للدفاع عن مواقعها ضد هجمات الحركة، تسبب في بعض الخروقات الأمنية هنا وهناك، ومن ابرز تلك الخلافات نزاع قبيلتي الحوازمة وتقوي، والكواهلة والكجاكجة، تلك الاشكالات دفعت المؤتمرين للتشديد على ضرورة التعايش الشعبي ونزع فتيل الخلاف بين القبائل، أما الآليات التي تم الاستناد إليها فهي اعتماد تسعة أمراء يمثلون قبائل القطاع الشرقي. وهؤلاء بدورهم يتعاملون مع الإدارات الأهلية ذات الصلة المباشرة بشيوخ القبائل، للتنسيق فيما بينهم لتحقيق التصالح بين قبائل القطاع، ويضيف عربي طالبنا ممثل الوالي في المؤتمر بتوفير الدعم اللازم لانجاح مهمة الأمراء. مملكة تقلي الإسلامية وبالعودة لتاريخ مملكة تقلي الإسلامية نجد أن ارجح الروايات وفقاً لمقال منشور للكاتب الصحافي علي أحمد دقاش تفيد بأن المملكة أسسها داعية يسمى محمد الجعلي، وصل إلى المنطقة العام1530م، وورث ابنه جيلى أبو البنت، وذلك العام 1560م، توارث عرش تقلي تسعة عشر ملكا ، وبلغت المملكة ذروتها فى عهد المك ناصر والمك آدم أم دبالو الذى عاصر المهدية وناصر المهدى، لكن من سخريات القدر مات فى سجون المهدية وهذه من عجائب السياسة، وآخر ملوك تقلي هو الملك آدم ابن الملك جيلى، ثم تحولت المملكة إلى مجلس ريفى العام 1947م. واهتم ملوك تقلى بتأسيس الخلاوى ونشر الإسلام، وبسطت المملكة سلطانها على رقعة واسعة امتدت من أبو حبل شمالاً حتى تلودي جنوباً، وارست تقاليد راسخة في الحكم والتمسك بمكارم الأخلاق.