بالرغم من أن عدد المسلمين في ألمانيا أربعة ملايين، إلا أنها لا تعترف بالإسلام كديانة في بلادها حتى الآن، وفي السنوات الأخيرة تفشت مظاهر العداء للإسلام والمسلمين هناك من قبل الجماعات المتطرفة، ويرى بعض المسلمين أن المخابرات الألمانية تغض الطرف عن بعضها، فقد ارتكبت العديد من أعمال القتل والاعتداء في السنوات العشر الأخيرة، ويقول كاتب مغربي في (الجزيرة نت) إن «فردريش»وزير داخلية ألمانيا يضع مكافحة الإرهاب الإسلامي على قائمة أعماله، ولايكرس جهده لمكافحة النشاط الراديكالي لحزب ال«أن ب دي» المتطرف. ويقول الكاتب، على صعيد آخر، نجد أن ألمانيا قد فقدت مصداقيتها تجاه الدول الإسلامية، وكذلك الجاليات الشرقية بداخلها، لأنها تلعب على معايير مزدوجة، ولقد اعتذر «فردريش»وزير داخلية ألمانيا للجالية التركية عن فضائح الاغتيالات المتوالية لأرباب الأعمال الأتراك، إلا أن هذا الاعتذار لم يقبل بجدية من الجالية التركية، وفي العام 2008م، أوردت الوسائط الإعلامية أن مدينة كولونيا الألمانية عاشت أجواءً بالغة التوتر بسبب دعوة مجموعة يمينية متطرفة إلى تجمّع في وسط المدينة، احتجاجاً على منح عمدة المدينة ترخيصاً ببناء مسجد يبلغ ارتفاع قبته «33» متراً وارتفاع منارتيه«55» متراً. ويقول المراقبون إن ألمانيا تقلل من حجم عمليات الإرهاب الداخلي سيما التي توجه ضد المسلمين، في حين أنها تروج لعمليات اعتقال ضد بعض العناصر الإسلامية بحجة الإرهاب، ولم يستثن أحد الباحثين العرب الإعلام الألماني عندما قال(يمكننا أن نستنتج بأن الإعلام في ألمانيا، وهو جزء من إستراتيجية إعلامية غربية، يكرس فكرة الإسلام الغريب على الحيزين، التاريخي والثقافي في الغرب. وأن تصوير الإسلام عنصراً دخيلاً وعارضاً على أوروبا ينطوي على أكثر من دلالة، أهمها هو أن هذا الدين لا يستفيد من أعراف التسامح المعمول بها داخل أوروبا بين الملل المختلفة والأحزاب المتعددة والأقليات والإثنيات المتنوعة. ويستطرد قائلاً: توحي وسائل الإعلام وكأن الإسلام لا يزال يقف على الحدود ينتظر السماح له بالدخول، وشرط قبول دخوله أن يلتزم بما التزمت به الطوائف الأخرى، وأن يسري عليه ما يسري عليها. وتحدث عن ما أسماه شروط غريبة للتحاور مع المسلمين واستشهد بما وصفه بالدعوة الغريبة التي وجهها الكاتب الصحفي (جنتر فالراف) للمسلمين أن يقبلوا بأن تقرأ عليهم مقاطع من رواية سلمان رشدي، آيات شيطانية، داخل المسجد في خطوة أولى لمناقشة الرواية. ولما قوبل طلبه بالرفض، هرعت بعض وسائل الإعلام إلى نقل الخبر وتضخيمه وتحميله أكثر مما يحتمل. حتى أن بعض وسائل الإعلام الرسمية المحترمة جعلت تصوغ عناوين توحي وكأن المسلمين يحرمون (فالراف) من حق طبيعي، حق تشنيف أسماعهم داخل المسجد بآيات شيطانية. ويبدي الكاتب استغرابه من كون دعوة تافهة كهذه تكون عرضة للتضخيم والتوظيف الخبيث ضد الإسلام والمسلمين. وتحدث الكاتب عن ما أسماه بظاهرتين مستفحلتين في أجهزة الإعلام الألمانية هما: ظاهرة الخوف من الإسلام، وظاهرة التخويف بالإسلام. لكن الملاحظ أن ألمانيا التي تعتبر ظاهرة الدعوة للنازية ومعاداة السامية، أي اليهودية، جريمة كبرى، لا تعتبر الإساءة للدين الإسلامي جريمة، بل تضعه في خانة حرية التعبير كما فعلت مؤخرا إحدى المحاكم الألمانية عندما سمحت بإعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم. لا شك أن الخروج في تظاهرات سلمية نصرة لرسولنا الكريم أمر مطلوب ومشروع وضرب من أنواع الجهاد، لكن المطلوب أن ننصر أيضاً الرسول صلى الله عليه وسلم يومياً في حياتنا اليومية باتباع هديه في كل مناحي الحياة في اقتصادنا، وتعليمنا، وسياستنا، وعملنا، وحروبنا وسلمنا، وفي خطبنا السياسية، وتفاوضنا مع عدونا، وفي تعاملنا مع الجيران، ومع والدينا، ومع قادتنا، ومع من يسيء إلينا، ومع زوجاتنا وأبنائنا، وفي تعبدنا لله. فهل نفعل ذلك؟ فتلك هي النصرة المطلوبة لرسولنا الكريم سيد الأولين والآخرين. صلى الله عليك صلاة تتناسب مع مقامك العظيم الأعظم يا حبيب الله.