أضحت الأضحية سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام وشبّ عليها المسلمون كلهم فيؤدونها أيام الحج إلى البيت العتيق.. فعندما كبر إسماعيل عليه السلام، وصار بمقدوره أن يسعى ويعمل كما يفعل أبوه عليه السلام، رأى إبراهيم الخليل عليه السلام، في المنام أن الله عز وجل يأمره أن يذبح ولده، ومعلوم أن رؤيا الأنبياء وحي. وكان أمراً عظيماً، واختباراً صعباً للنبي إبراهيم عليه السلام، فإسماعيل هذا الولد العزيز البكر، والذي جاءه على كبر، سوف يفقده بعدما أمره الله عز وجل أن يتركه مع أمه السيدة هاجر، في واد ليس به أنيس، وها هو الآن يأمره مرة أخرى أن يذبحه. ولكن إبراهيم الخليل عليه السلام، امتثل لأمر ربه واستجاب لطلبه وسارع إلى طاعته، ثم اتجه إلى ابنه إسماعيل وعرض الأمر عليه، ولم يرد أن يذبحه قسراً، فجاء ردّ الغلام إسماعيل عليه السلام «يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين» «الصافات 102» إنه ردّ يدل على منتهى الطاعة وغايتها للوالد ولرب العباد، فقد أجاب إسماعيل بكلام فيه استسلام لقضاء الله وقدره، وفيه امتثال رائع لأمر الله عز وجل، وأيّ أمر هذا! إنه ليس بالأمر السهل، وحانت اللحظة الحاسمة بعد أن عزم إبراهيم عليه السلام على ذبح ابنه انقياداً لأمر الله عز وجل، فاضجعه على الأرض، والتصق جبين إسماعيل عليه السلام بالأرض، وهمّ إبراهيم بذبح ابنه، ولكنّ السكين لم تقطع، بإرادة الله عز وجل، عندها فداه الله عز وجل، بكبش عظيم من الجنة، ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين. والأضحية مقصود بها شكر الله تعالى على نعمة الحياة إلى حلول الأيام الفاضلة من ذي الحجة، كما شكر نبي الله إبراهيم ربه بذبح الكبش العظيم لبقاء حياة ابنه إسماعيل على نبينا وعليهما الصلاة والسلام؛ ولشكر الله تعالى على شهود هذه الأيام المباركة وعلى التوفيق فيها للعمل الصالح؛ لأنها خير أيام العام التي أقسم الله عز وجل بها: «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ» الفجر 1، 2.، وقال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هَذِهِ الأيام يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا رَجُلا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ». رواه البخاري وغيره عن ابن عباس. فالإسلام الحنيف يعلم أتباعه أن يكون فرحهم لله وفي الله وبفضل الله: «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ» يونس: 58. فعيدا رمضان والأضحى هما فرح بطاعة الله وتوفيقه؛ ليتعود المسلم على أن يكون فرحه لله، وحزنه لله، وعطاؤه لله، ومنعه لله، وأن يحيا لله، ويموت له تبارك وتقدس. فالأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل وهي من شعائر الإسلام المشروعة بالكتاب والسنة والإجماع، قال تعالى: «فصل لربك وانحر» «الكوثر:2»، وقال تعالى: «قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين» «الأنعام162» . وفي صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك قال: ضحى رسول الله بكبشين أملحين، ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي. رواه أحمد والترمذي. والأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة يضحون في أنفسهم وأهليهم. ومن شروط الأضحية أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل والبقر والغنم، وأن تبلغ السن المحددة شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره والثني من الإبل: ما تم له خمس سنوات، ومن البقر: ما تم له سنتان، ومن الغنم: ما تم له سنة، ومن الضأن: ما تم له نصف سنة، وأن تكون خالية من العيوب المانعة مثل العرجاء والعوراء والمريضة العجفاء، وأن تكون ملكاً للمضحي، وأن يضحي بها في الوقت المحدد شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر. ويجوز ذبح الأضحية ليلاً أو نهاراً، والذبح في النهار أولى. ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل مما يليه.