درسنا في الخمسينيات من القرن الماضي في المدارس الأولية وبالتحديد في السنة الثالثة زيارات لبعض المواقع الجغرافية لمناطق مختلفة من السودان حتى يتعرّف الطالب على المناطق المختلفة لبلاده فمنقو زمبيري في يامبيو وسائق القطار عبد الحميد إبراهيم في عطبرة وزيارتنا الجفيل ذات الهشاب الناضر الجميل محمد ود سلفاب من ثم ودعت الأهل والعشيرة ومن هناك زرت ريرة ومحمد قول في الشرق وما يهمنا هنا صديق عبدالرحيم في القولد وهو الدنقلاوي المقيم في ذلك الوقت في واشنطون في أمريكا وكان يعمل بالسفارة السودانية. ونخلص من هذا أن الدناقلة هم أول من هاجر من السودان لأرض الله الواسعة سواء كان عملاً أو كسباً للرزق أو مجاورة للرسول (صلى الله عليه وسلم) أو نشراً للدعوة. سوركتي الدنقلاوي قام بنشر الدعوة الإسلامية في اندونسيا ولذلك سمي عليه سوكارنو وسوهارتو.. وعمل الدناقلة في مصر في سلاح الحدود والهجانة، وتجد أغلب سكان حي عين شمس هم الدناقلة وبعضهم استقر بالسعودية حول الحرم المكي والحرم المدني وليأكلوا لقمتهم بكرامة وعزة اشتغلوا في القصور والمكاتب الثابتة للامراء كما قال الأخ السماني عمارة (كانوا من الصدق والأمانة والكرم والأخلاق ولولا ذلك لما اطلقوا علينا هذه السمة السودانية والحمد لله على ذلك) انتهى والخلاصة من هذا الحديث أن الدناقلة هم أعطوا هذه الصفات للسودانيين عموماً للذين هاجروا من بعدهم من القبائل الأخرى إذن هم رواد للمغتربين ومن هذه الريادة اكتسبوا الخبرات وساعدوا أهلهم وعمروا مناطقهم بالسودان، ومن هذه الريادة أيضاً كانوا أول من أنشأ الجاليات والجمعيات بالمهجر.. ومن هذه المواقع انفردوا بالرئاسات والتزكيات من الغير والثقة من مسؤولي السفارات والقنصليات فكيف للغير أن يستكثر عليهم تلك الريادة. وأسئلتك يا حاج هاشم للأخ عوض قرشوم رئيس جالية المنطقة الغربية بالسعودية وللأخ السماني عمارة رئيس المؤتمر الوطني بالخليج كانت تتمحور في أن الدناقلة هم لربما يكونوا عنصرين ويسيطرون على كل شيء من جالية ومؤتمر وطني.. فوضعت الأخ عوض قرشوم في قفص الاتهام المغلق واعتقدت خاطئاً أن ما بداخله زرافة ربداء تجفل من صفير الصافر فإذا بك فوجئت أن من بداخله قفص الاتهام أسداً هصوراً حطم الاغلال وخرج وأفحم كل قارئ لزاوية (حصاد الغربة) بإجاباته الصريحة الواضحة وجعلته أنت من مواليد (1942) والرجل قال لك أنا من مواليد (2/12/1946) بشهادة ميلاد أصلية التي كانت معدومة في ذلك الوقت وليست شهادة عدم قيد اتقصد بذلك القول إنه شاخ ولا بد من التنحي عن رئاسة الجالية فكلا ثم كلا ومن أحق منه فليتقدم للانتخابات وعند الامتحان يكرم المرءُ أو يُهان.. ولا شك في أن الأخ عوض قرشوم هو من المكرمين المستحقين لرئاسة الجالية.. وذكر لك الأخ قرشوم أن في المكتب التنفيذي للجالية يوجد اثنان من الدناقلة أم البقية من الدناقلة فهم مصعدون من روابط الولايات أو من المنابر المهنية أو من المنتديات الثقافية وذلك للثقة العالية في قدراتهم وخبراتهم كما حاولت أن تضع الأخ السماني عمارة في زنقة كما قال القذافي إلا أنه خرج منها إلى الرحاب الفسيحة بإجابات شافية وكافية ووضع لك النقاط فوق الحروف والجم لسان كل من تهجم على الدناقلة واتهمهم وعباك تعبئة جاهل بالأمور وبتاريخ الدناقلة.. فكان السماني بإجاباته الشافية درعاً حصيناً لأهله لا يمكن اختراقه بالأكاذيب والإشاعات والاتهامات حفظك الله يا سماني من كل شر. هذه الأمور حساسة جداً من الأجدر أن لا تطرح بهذه الصورة لأنها تزيد من الخلافات وتشعلها ناراً بدلاً من أن تهدأ الخواطر وتعالج المشكلات نرجو الدقة والأمانة في النشر وليس الاستماع للغير. عبد الرحمن عبد اللطيف جدة من المحرر أخي عبد اللطيف الذين لا يقرأون الساحة ولا يدركون تناقضاتها وأسرارها ومن لم يبحث عن إجابات لتساؤلات الراي العام فهو ليس جديرًا بأن يكون صحفيًا.. فلتعلم أن طرح الأسئلة ليس بالضرورة أن يصنف صاحبها بأنه ضد أو مع وقيمة الصحفي أن يقرأ الميدان جيدًا قبل أن ينشر أسلحته.. فالقضية ليست في السؤال حتى لوكان هذا السؤال غبيًا وإنما في الإجابة والتبريرات.. مع الاحترام لكل قبائل السودان وبالأخص الإخوة الدناقلة.