بالرغم من أن الإنقاذ لا تفتأ تُعلن أنها تدعو إلى تطبيق شريعة الرحمن على أهل السودان.. بل وأحياناً تتباهى وتدل على الآخرين بأنها دولة الإسلام على الأرض.. إلا أنك لو أجِلت النظر برهة في ما يسمى دولة الشريعة في السودان لعجبت من أول دولة إسلامية ليس فيها نظام للحسبة ولا ديوان للمحتسب: لا ديوان سلطاني ولا ديوان تطوعي. إن الحسبة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يدع مجالاً من مجالات الحياة إلا وكان له فيها وجود وكان له فيها صوت إن مجال الحسبة هو على ما بينه الأئمة الإثبات في ثلاثة مناحٍ. المنحى الأول: ما كان في حق الله من أمر أو نهي. المنحى الثاني: ما كان في حق العباد من أمر أو نهي. المنحى الثالث: ما كان في الحقوق المشتركة من أمر أو نهي. و هي الأمور التي لله فيها حق وللعباد فيها حق.. وربما يرتفع صوت إنقاذي ليقول إن الإنقاذ عندها ديوان حسبة سلطاني أي أنه تابع للسلطان ويتلقّى دعمه ومخصصاته من السلطان واسمه هيئة الحسبة لمحاربة ختان السنة.. وكالذي تفعله وزارة الصحة من التنسيق مع DKT في برامج الصحة الإنجابية والتي تهدف إلى نشر ثقافة الواقي الذكري وتطبيع العلاقة بينه وبين الشباب من الجنسين بلا وازع ولا حياء ولا استحياء حتى يصبح الحصول عليه أيسر من الحصول على مسواك الأراك أو على حبوب علاج الصداع.. إن مواجهة هذه المنكرات السلطانية والاجتماعية يقع على عاتق أفراد يقومون بدور الحسبة الطوعية بما يتيسر لديهم من الوقت والجهد والمال.. وهو أمرٌ لا يُجدي ولا ينفع في وجه الهجمة الشرسة الضخمة والممولة من الجيوب الأممية التي لا تنضب. لقد كان الهم في أول الأمر ينحصر في الدفاع عن الشريعة كالذي يجري في موضوع ختان السنة وثقافة الكوندوم.. ولكن الأمر تطور الآن لتشمل الهجمة المنظمة والممولة دوليًا وأمميًا مجالاً جديداً هو مجال العقيدة.. إن الهجمة الرافضية الشيعية الشرسة تنصب على العقيدة.. وهي هجمة منظمة وممولة ومدروسة وتعرف ماذا تريد وكيف تنال ما تريد.. ودائماً أسأل عن المال وأسأل عن الشباب.. وأسأل عن المرأة.. بل ربما تفتق إنقاذي آخر فادَّعى أن هناك ديواناً للمظالم والمظالم أعلى يداً من المحتسب. أي أن سلطة والي المظالم أعلى من سلطة المحتسب.. وذلك لأن والي المظالم في النظام الأصلي يعمل تحت عين ونظر ويد أمير المؤمنين مباشرة. وحقيقة الأمر أن هناك أسماء للحسبة والمظالم في نظام الإنقاذ.. وهما نظامان سلطانيان أي أن العاملين فيهما إنما هم موظفون في الدولة وفي الحكومة.. وهذا لا بأس به لو كان مجال عمل الديوانين يتسع ليشمل مجالات الأمر والنهي الثلاثة. ولكن الواقع يقول إن مجال عمل الهيئتين أو الديوانين إنما هو في المجال الرسمي ولا علاقة له بما يجري خارج دواوين الحكم.. ولا علاقة لهما بما يجري في المجتمع من مخالفات واضحة وظاهرة ومتنامية ومتزايدة. بل إن الهيئتين لا علاقة لهما بما يجري داخل دواوين الدولة من المخالفات الواضحة والبينة والتي تمارسها أؤ تتغافل عنها جهات رسمية كالذي تفعله وزارة الرعاية الاجتماعية من التنسيق مع الأممالمتحدة.. والإنقاذ تركت الأبواب كلها مشرعة.. وتركت السودان كله مباحاً ومستباحاً.. والإنقاذ لا ترد يد لامس.. ولا تدفع عن شريعة ولا عقيدة.. فلا بد والحال هذه أن يتداعى أهل الحفاظ وأهل الغيرة وأهل العلم وأهل الفقه وأهل الدعوة وأهل النخوة جماعات وأفراداً وزرافات ووحدانا.. ويجب عليهم أن يجتمعوا في صعيد واحد وفي رباط واحد وأن يرموا العدو عن قوس واحدة. ويجب عليهم ألا يتركوا الأمر للمبادرات الشخصية والفردية ويجب أن يدركوا أن الطاقات الشخصية والفردية لا غناء فيها على المدى البعيد.. وأنه لابد من تقاسم الأدوار ولابد من التكاتف والتآزر والتناصر ولا بد من المراغمة والمناصرة والمؤازر ة. لا بد من تكوين جسم واحد ووعاء واحد يلتقي فيه حماة الحق وحماة الشريعة والعقيدة بحيث إذا احتاج الصراع إلى مال مدوه بالمال وإذا احتاج إلى جهد قانوني مدوه بالجهد القانوني.. إن الشهادة في كثير من القضايا تكون مرهقة ومعقدة إذا انحصرت في أفراد قلائل.. ولا بد من التصدي المنظم لكل من يتطاول على دين الله أو على قِيم المجتمع وفضائله وأعرافه وأخلاقه.. لا بد من تكوين رابطة أو جماعة أو جمعية أو هيئة للدفاع عن العقيدة والشريعة.. وذلك على غرار ما نقلته لنا الروايات عن هشام بن حكيم بن خويلد بن أسد بن عبد العزى.. وكان هشام يقطن الشام ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله تكفل لي بالشام.. فالشام منصورة بإذن الله لأنها في كفالة الله القوي المتعال. كان هشام في جماعة من أهل الشام يسيحون في الأرض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ليس لأحد عليهم ولاية.. إن الأفراد والتنظيمات والهيئات والجماعات والمؤسسات مدعوون جميعاً للانضمام لرابطة الدفاع عن العقيدة والشريعة.. ولتكن الخطوة الأولى لقاءً تأسيسيًا من أول عشرين مكتباً لوضع اللمسات الأولى والترتيبات لقيام الرابطة بصورة قانونية وشرعية. ورقم البريد الالكتروني هو عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. كما هو مبين في أعلى الصفحة.. والله من وراء القصد