يجمع بينهما الثلاثي الموسوم بمحبة الأدب العربي، وهو الثلاثي المعروف بالقراءة في كتب التراث العربي خاصة الشعر، زائداً كتابته، وأخيراً محبة اللغة العربية لدرجة الإتيان بمفردات في غاية الفصاحة اللغوية. فمحمد عبد الرحيم وبولادته برفاعة تلك المدينة الضاربة في ثقافة أهل العروبة والإسلام، يكون قد انتمى إلى حلقات التلاوة للقرآن الكريم ومدارسته، وهو ما حدث له إبان سنواته الأولى في درب العلم والتعلم. أما محيي الدين فارس فهو من أبناء شمال السودان في منطقة عُرفت بالمزاوجة ما بين الثقافة العربية الإسلامية وثقافة أهل الكنانة التي هي الأخرى زاوجت ما بين العربية الإسلامية ومشارب ثقافات أخرى. وكتب محمد عبد الرحيم الشعر في الثلاثينيات وتحديداً في السنة الأولى بكلية غردون التذكارية، وهي أشعار كانت تجد كل اهتمام من سلطة المستعمر لما عُرف عنه من عداء سافر له. أما محيي الدين فارس فهو الآخر كان قد بدأ كتابة الشعر وهو طالب بكلية دار العلوم بمصر في الخمسينيات. وينتمى الاثنان كذلك لمجموعة الشعراء الوطنيين الأوائل الذين كتبوا الشعر الوطني منددين بالاستعمار وممارساته قبل الاستقلال. ومن عجب فإن الاثنين عملا بمدينة عطبرة التي عمل بها محمد عبد الرحيم بالسكة الحديد في الأربعينيات. أما محيي الدين فارس فقد عمل بها معلماً للغة العربية بمدرسة عطبرة الثانوية. ويشترك الإثنان كذلك في نشر قصائدهما بصحيفة «الصراحة» حين صدورها أيام حكم المستعمر، فمحمد عبد الرحيم لم يكن من شعراء الصف الثاني حينها، بل كان يتم تلقف قصائد أولاً بأول. أما محيي الدين فارس فمن حظه أنه التقى بفطاحلة الشعر في مصر عبر ندوة عبد القادر المازني، فكان أن نشر أولى قصائده بمجلة «الرسالة» القاهرية. وفي مجال أشهر وطنياتهما تبرز قصيدتاهما شهيرتان. فمحمد عبد الرحيم كان لقصيدته «أنا سوداني» وقع السحر في نفوس الناس حين ظهورها. وهي كذلك القصيدة التي سميت فيما بعد «الأيقونة الوطنية» أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيثما قطنوا حكموا العدل في الورى زمناً يا ترى هل يعود ذا الزمن وكثيرون في صدورهم تتنزى الأحقاد والإحن دوحة العرب أصلها كرم وإلى العرب تنسب الفطن ليأتي محيي الدين فارس بوطنيته الشعرية «أنا لن أحيد» التي نشرها بصحيفة «الصراحة» في عام 1954م. أنا لست رعديداً يكبل خطوة ثقل الحديد وهناك أسراب الضحايا الكادحون العائدون مع الظلام من المصانع والحقول لتأتي مشتركاتهما عبر ألحان وحنجرة الفنان حسن خليفة العطبراوي بغنائه لهاتين القصيدتين. والاثنان من شخصيات الثقافة السودانية في جانب الوطنيات الشعرية والمواقف الإنسانية.