قال دبشليم: يا بيدبا .. قص عليَّ قصة الرجل تتكالب عليه الخطوب فلا يأبه لها ولا تلين قناته. قال بيدبا: بلغة أهل العصر يا مولاي أقص عليك نبأ حمار الشيخ في العقبة. قال دبشليم: ذلك الذي وقف في العقبة ورفض التحرك؟ قال بيدبا: لا بل ذلك الذي رفض أن ينهق. في ظاهرة لا مثيل لها رفض الحمار أن ينهق. رفض أن يقوم بالفعل العادي الذي يقوم به أي حمار عادي. مرت ثلاثة أيام منذ أن نهق الحمار نهقته الأخيرة. وباءت كل المحاولات بالفشل لإعادة النهيق للحمار. ولكن ما أهمية ذلك بالنسبة لصاحب الحمار؟ صاحب الحمار يقول إن الحمار يعرف بنهيقه مثل أصحاب اللواري الذين كانوا في يوم من الأيام يربطون «بواري» من شاكلة «إنتي كلك زينة». وكان صاحب اللوري عندما يأتي من بعيد «يضرب البوري» فيعرف الجميع أن لوري فلان دخل البلد. والآن فإن أهل الحي سيظنون أنه ربما باع حماره بسبب الحاجة ولذلك هم لا يسمعون شهيقه. ومن ناحية أخرى فعندما امتنع الحمار عن النهيق اتهمه صاحبه بأنه ربما يريد أن ينتحل شخصية حيوان آخر لا ينهق. ولذلك قرر ألا يترك ذلك الفعل «الدحاشي» يمر دون عقاب. فقرر أن يجعله عبرة لكل أمة الحمير.. فحفر حفرة عميقة وجر الحمار حتى يهدده إن لم ينهق «زي الناس آسف زي الحمير» فسيلقي به في تلك الحفرة. ولكن الحمار لم يأبه بذلك التهديد بل ظل صامتاً وصامداً على موقفه. وأخيراً قرر صاحبه أن يلقي به في الحفرة ويرتاح منه، إذ لا خير في حمار لا ينهق. بل وقرر أن يهيل عليه التراب ويدفنه. سقط الحمار في الحفرة صامتاً ولم تبدر منه أية بادرة نهيق. وظل صاحبه وابنه وجيرانه ينقلون التراب ويلقونه على الحمار. ولكن الحمار كان عندما يهيلون عليه التراب كان ينتفض وينفض التراب عن جسمه. وكان التراب يسقط تحته فيقفز عليه.. واستمر الناس يهيلون التراب على الحمار وكان الحمار كل مرة ينتفض وينفض التراب عن جسمه ويقفز عليه، وكان غضب صاحب الحمار يزداد كلما شعر أن كل التراب الذي ردموه فوق الحمار لم يفلح في تغطيته أو إخفائه عن الوجود.. وآخر أكوام من التراب نفضها الحمار قفز فوقها جعلته يصل إلى السطح ويمشي بعيداً غير آبه بصياح الناس وسخطهم. وظل متمسكاً بموقفه ومصراً على ألا ينهق. وهكذا ترى يا مولاي أن الرجل الحصيف يجب ألا يأبه لأكوام القذارة تلقى عليه لأنه إن أحسن إزالتها عن جسده وقف عليها بينما يموت الآخرون من غيظهم. قال الملك دبشليم للفيلسوف بيدبا: حدثني أيضاً يا بيدبا عن الإنسان يطلب الشيء فإن ناله لم يدرك عواقبه ولم يرضه. قال بيدبا: أصلح الله حال مولاي الملك.. فاعلم أن الخفاش كان من أسرع الحيوانات.. يجري على رجليه الخلفيتين الطويلتين فيسبق جميع الحيوانات البرية بما فيها الفهد. وكانت الحيوانات تفتخر به وقد توجته ملكاً للسرعة. وهو الوحيد الذي كان يسابق الريح.. ولكن هذا الحال لم يكن يعجبه وكان يحسد الطير على الطيران.. ويظل أياماً يراقب الطير وهي تضرب في الجو بأجنحتها فيتحسر ويتألم... لو أنه فقط استطاع أن يضع أجنحة على يديه.. ولكن أنى له ذلك وأصابعه صغيرة لا تمسك قلماً. فذهب إلى أبو السعن حكيم الطير وحكى له مشكلته، وإنه يود أن ينضم إلى فصيلة الطير فيستمتع بالطيران.. فقال له أبو السعن: أراك لم تقنع بما وهبك الله من موهبة وبراعة في الجري تحسدك عليها جميع حيوانات البر. وبالأمس جاءتني غزالة وقالت لي: آه...لو أستطيع أن أجري مثل الخفاش، فلن يستطيع أي كائن من ذوات الناب والمخلب أن يظفر بي. أنت لا تدري كم أنت محسود على النعمة التي أنت فيها. فيصيح الخفاش: بل قل النعمة التي أنت فيها .. تستطيع إن تطير إلى طبقات الجو العليا وتملأ رئتيك بالهواء النقي وأنت ترى الأفيال تحتك صغيرة كالجراد. نفسي أن أرى الفيل.. ذلك الذي يستعلي علينا بضخامته.. نفسي أن أراه في حجمه الذي يسعدني أن أراه فيه.. صغيراً حقيراً لا يساوي نملة. قال حكيم الطيور أبو السعن: في هذه الحالة يجب أن تتخلى عن الجري، لأن الجري والطيران لا يجتمعان لأحد، ولو كانا يجتمعان لاجتمعا للنعام. وعليك أن تصوم عن الأكل حتى يضمر جسمك، وتسأل الله أن يستبدل رجليك بأجنحة وهو القادر على كل شيء. وصام الخفاش وظل يدعو الله ويتوسل إليه أن يستبدل رجليه بأجنحة يطير بها.. وكان كلما يلح في الدعاء يرى أصابعه وقد أخذت تطول وتطول وتطول ثم تكتسي بغشاء أخذ يتمدد كالعباية ويغطي جسمه، بينما تنكمش أرجله حتى صارت لا تقوى على الوقوف.. وعندها زحف على بطنه حتى وصل حافة البحر ثم فرد عباءته وقفز، ولفرحته وجد أنه يطير في الهواء مثل الطير، وسره ذلك سروراً عظيماً، وظل طيلة النهار يطير ثم يرتفع إلى أعلى ليرى الفيل وقد تحول في نظره إلى جرذ صغير حقير فيزداد سروره. وقبيل الفجر آوى إلى شجرة، ولكي يحافظ على توازنه وقد فقد رجليه كان عليه أن يتعلق على فرع شجرة ويتدلى منها رأسه إلى أسفل، وظلت هذه طريقته للنوم إلى يومنا هذا. ولهذا عندما صحا من نومه في المساء نظر باستغراب وقال: لماذا الدنيا مقلوبة بهذا الشكل؟