رغم سقوط ملايين القتلى في حروب الأوربيين وصراعاتهم ضد بعضهم البعض إلا أنهم تقدموا نحو الوحدة حينما أقلع كل طرف قومي أوربي أولاً عن التطلع إلى حدود الدولة الأخرى، وحينما اعترف كل كيان ثانياً بشكل حاسم ونهائي بالكيان الآخر، وحينما تعزز ثالثاً حكم المؤسسات وتقاربت مفاهيم النظم، وحينما اعتمد الأوربيون رابعاً منهج التكامل المدروس والمتدرج فتوصلوا في أقل من أربعين سنة إلى الاتحاد، اتحاد لا يذيب الكيانات القومية ولكنه يُحدث التفاعل والتكامل فيما بينها، ولقد أقاموا كل مؤسسات الحوار الدائم، وأقاموا المجالس لحل الإشكالات والخلافات، وهذه هي خلاصة تجربة الاتحاد الأوربي، ولعل أحدنا يتساءل فيقول إن الأوربيين أمم ونحن أمة عربية واحدة، والجواب عن ذلك أننا أمة بالفعل التاريخي حقاً، جرب المجربون فيها وسائل الضم القسري لدولها واستخدمت حقولاً لعشرات التجارب التغريبية والماركسية والإقليمية فلم تنفع القطرية في حماية الأمن القومي ولا في تحقيق النهضة وأحلام المواطنين، وأن الواقعية في منظور المصالح الوطنية والقومية العُليا وليست في الكفر بالعرب والعروبة والانتماء لأن طرفاً عربياً ينكر للإخوة العربية، ولا الواقعية تعني القيام بمحاولات فاشلة للنجاة بمعزل عن إخوة الإسلام والإيمان والمصير، وإننا إذ ننكر المضامين الاستبدادية لبعض دعاة القومية العربية فإننا ننكر أيضاً المضامين الانعزالية لبعض دعاة الوطنية، فالوطنية هنا لا تعني الكفر بالانتماء العربي وبالعروبة لمجرد خروج طرف عربي عن موجبات الأخوة والتضامن، فليست العلة في العروبة كانتماء حضاري ورابطة قومية جامعة وإنما تكمن العلة في رفع شعارات قومية ذات محتوى فئوي من جانب بعض الدعاة، وهنا فإن القطرية عاجزة عن الوفاء بتمطلبات شعوبها الأمنية والاقتصادية وعاجزة عن حماية شعبها من الاختراقات المعادية، فكيف لها أن تواجه التحديات المصيرية على الوجود والكيان والاستقلال، وإننا نرى هنا أن أمماً موحدة في عالم اليوم تعجز عن تأمين استقلالها ونموها وتقدمها من غير تعاون قاري كما يحدث في آسيا وأوربا وأمريكا وتجمع النافتا فهل تريد القطرية العربية أن تقنع شعبها والعرب كافة بإمكانية نجاح القطرية في عالم اليوم، وإن الواقعية تستدعي دراسة تجربة العمل العربي المشترك في إطار أخوة الدين والعروبة والوطنية وليست الواقعية بتقديس الأفكار الخاطئة أو تحويل القطرية إلى مقدسات تعلو على الإسلام والعروبة، وإنه لأمر عجيب حقاً أن تعترف دول عربية بكيانات غير عربية منها المحتل لجزء من الأرض العربية ومنها الطامع في ذلك ولا تعترف هذه الدول بعضها ببعض وإن من بين مصادر الخلافات العربية أيضاً تحكم الجغرافية السياسية والاقتصادية بالقرار الوطني للدولة، أية دولة، ومع إقرار الدول العربية بالتحديات المشتركة حسب بياناتها الرسمية إلا أن كل دولة عربية تقريباً تختلف مع غيرها في تحديد أولوية المخاطر حسب موقعها الجغرافي، ولكن عندما توجد مؤسسات قومية للحوار الدائم وعندما يقوم تفاعل مستمر بين أبناء البلدان العربية تتحدد أولويات المخاطر والتحديات، وكذلك تتوحد الرؤى حول سبل مواجهتها، وإن المناهج القومية الاستبدادية والقطرية الانعزالية لم تفلح في تحقيق الوحدة القومية ولا التضامن العربي، وبعضها استورد أفكاراً فاشية وإستالينية واشتراكية وكذلك رأسمالية أو استورد العلمانية المادية أو غيرها من المفاهيم، ولكن لم يكن في كل تلك الأفكار علاج لمشكلات الأمة، وما أحوجنا إلى التمييز بين المفيد وغير المفيد لواقعنا العربي ونحن ندرس ونتفاعل مع تجارب الأمم الأخرى!! ولعله من المفيد حقاً أن نستفيد من تجاربنا أولاً ومن تجارب الآخرين وكلها تشير إلى قيام الوفاق بين أطراف الأمة، وأنه يتطلب اعتماد الثقة المتبادلة والاعتراف المتبادل بالواقع الوطني في إطار الروابط المشتركة لبناء التكامل المتدرج الذي يحقق المصالح والأهداف المشتركة وكل شأن، لا بد من ممارسة النقد الذاتي الشجاع بالتقويم الموضوعي لمسيرة العمل العربي المشترك وبحوار واسع وشامل يتسع للقمم كما يتسع للقواعد وللمؤسسات.