ضباط ينعون الشهيد محمد صديق إثر تصفيته في الأسر من قِبل مليشيا الدعم السريع    نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها    سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس اتحاد الفنانين د. محمد سيف الدين ل (نجوع): (1 2):
نشر في الانتباهة يوم 03 - 09 - 2013

في (نجوم الغد) حاولنا طرح فكرة متقدِّمة لتطوير الأغنية السودانيَّة..دوَّنت ما لا يقل عن (800) أغنية سودانيَّة..قدَّمت مقترحاً لتكوين اتحاد الفنون الإفريقيَّة
عضو أوركسترا القاهرة السيمفوني إبان البعثة الدراسية بجمهورية مصر في الفترة من (1987 1992م)، بجانب العزف ضمن فرقة الموسيقا العربية تحت قيادة (المايسترو) سليم سحاب، عزف آلة التشيللو والعود والجيتار مع غالبية المطربين السودانيين والفرق الموسيقية السودانية في عدة محافل رسمية وشعبية داخل وخارج السودان وهو عضو اتحاد الفنانين السودانيين (المكتب التنفيذي) (1983 2011م) وتقلّد فيه منصب السكرتير الثقافي، السكرتير الفني، نائب رئيس الاتحاد، حالياً يتقلد منصب رئيس الاتحاد تقلد منصب مدير إدارة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة الاتحادية (الفرقة القومية للموسيقا والآلات الشعبية) (2009 2011م) عضو اللجنة القومية للأصوات والألحان الجديدة بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون (1993 2008م) بجانب مشاركته في العديد من المواعين الفنية والموسيقية، ساهم بخبرته التراكمية في مسيرة الفن السوداني، نال الماجستير في الفنون قسم آلات تخصص (تشيللو) من أكاديمية الفنون، المعهد العالي للموسيقا العربية، القاهرة والدكتوراه من جامعة السودان عن أطروحته (أهمية وأثر التدوين الموسيقي على الموسيقا في السودان) هو الدكتور محمد سيف الدين علي التجاني رئيس اتحاد الفنانين السودانيين وعميد كلية الموسيقا والدراما، (نجوع) جلست إليه فكان هذا الحوار:
حوار: المقداد عبد الواحد
٭٭ بداية.. د. محمد سيف ومشوار في الفن والموسيقا؟
أول منصب تقلدته بعد التخرج هو سكرتير قسم في معهد الموسيقا والمسرح سابقاً ولمدة خمس سنوات ثم ابتعثت للقاهرة للماجستير ولاحقتني هنالك الأعباء حيث كنت عضواً في فرقة القاهرة للموسيقا السيمفوني ثم كونا فرقة الموسيقا العربية.. عدت إلى السودان وكان معهد الموسيقا والمسرح مغلقاً آنذاك حيث كلفت بإدارته وأذكر هنا أن الشهيد الزبير محمد صالح وقف معنا كثيرًا وساعدنا في أن نعيد هذا المعهد، كما وقف معنا الدكتور أمين حسن عمر وزير الثقافة وقتها وأصبح مقر المعهد هو أحد مباني وزارة الأشغال وهو المبنى الحالي بعد أن تم ترفيعه إلى كلية تمنح البكالريوس والدراسات العليا في الموسيقا والدراما، ومنذ سفري للقاهرة كنت عضواً في مجلس إدارة اتحاد الفنانين وقام الزملاء بترشيحي لمنصب الرئيس حيث لم أسعَ لأي منصب في حياتي وتقلدت منصب رئيس شعبة الموسيقا العربية وشعبة الآلات ونائب العميد ثم حالياً العميد وبالمقابل تقلدت منصب السكرتير الثقافي ثم الفني باتحاد الفنانين ثم نائب رئيس الاتحاد أو الأمين العام ثم الآن رئيساً للاتحاد ورغم ممانعتي من رئاسة الاتحاد باعتباره عبئاً كبيرًا إلا أن المسؤولية الوطنية وبحكم انتمائي لقبيلة الموسيقيين يحتمان عليّ القبول بهذا التكليف، وبجانب هذا أشارك في لجنة الموسيقا باليونسكو ولجنة الألحان بالإذاعة كما قدمت مقترحاً لتكوين اتحاد الفنون الإفريقية كما اقترحت إنشاء اتحاد فناني الساحل والصحراء حيث نرى أن إفريقيا تحتاج إلى لم شمل في هذا المجال وشرعنا في هذا العمل وتحركنا في إثيوبيا ونيجيريا وتشاد كما أننا نجد أن الفنانين السودانيين وفنهم يجد القبول والاحتفاء في عدد من الدول الإفريقية خاصة الدول آنفت الذكر.. وأسست فرقة جواهر النغم والتي تهدف إلى تعبير فني محدد وفق أساليب فنية واضحة قائمة على الإرث السوداني في مجال الفنون.. وتم تكوين مجلس المهن الموسيقية والمسرحية لترقية المهنة ومنحها الصفة الرسمية ودورة المجلس تمتد لأربع سنوات (عادة ما تكون الأعوام الأولى للتأسيس) نخضع بعدها التجربة بكاملها للتمحيص والتقييم.
٭٭ مع هذه الأعباء والمناصب المؤثرة في حركة الفن والموسيقا، ماذا تعتقد أنك قدمت من خلالها وهل أوفيت بما تود تقديمه؟
أولاً لم أتمكن من الإيفاء بكل ما أريد تقديمه، وأي فكرة جديدة يأتي بها الإنسان تجد المقاومة بحكم أن الناس لا يعرفونها.. وكنت أسعى لانشاء أوركسترا كبيرة في السودان من خلال ما عايشته في القاهرة وفرقة القاهرة للموسيقا السيمفوني باعتبار أنها نظام نغمي متكامل مبني على نظم وقواعد علمية وفنية دقيقة معترف ومعمول بها في كل العالم وكنت أحلم بعمل ذلك كما نسعى لإنشاء مركز دراسات الموسيقا السودانية بجانب كلية الموسيقا والدراما كما كنت أسعى إلى جمع وتدوين الأغاني السودانية في النوتة الموسيقية والحمد لله الآن كتبت ما لايقل عن (800) أغنية سودانية ويتواصل العمل.. كما نريد إنشاء مركز لدراسة الفنون الشعبية وخصائصها وخلافه باعتبارها نابعة من صميم تراثنا وثقافتنا.
٭٭ كيف ترى تجارب المجموعات الفنية ومدى نجاحها أو فشلها؟
بلاشك هناك تجارب سودانية مشرفة ومتميزة للغناء الجماعي أو غناء المجموعات إلا أن عدداً من المجموعات الفنية ومع وجود الموهبة عندها فإنها لا تعتمد كثيرًا على الجانب العلمي وللأسف هذا ما هو موجود في السودان وإنما تعتمد على الجانب الانبهاري والتشجيعي فالصحيح أن الجمهور هو الذي يرقى (بذوقه الفني الرفيع) إلى مستوى المجموعة الفنية وليس أن تنزل إلى مستوى الجمهور وأقصد هنا أن تقوم الفرقة بعمل يرضي الجمهور لا أن تقوم بعمل مبني على التشجيع والانبهار يزول بزوال الأخير والمجموعات الفنية ظاهرة جميلة للغاية و(الجماعية) هي من سمات الشعب السوداني وينبغي أن نؤسس لها، ولكن عندما نؤسس لها عن طريق الخطأ (بتتفرتق تاني يوم من تكوينها) كما أنها تفتقد الفرق إلى القائد الموجه ذو المستوى الفني العالي والمتقدم والذي يدير الفرقة ويقودها سواء فنياً أو إدارياً ويستمع الجميع لما يقول ويتقيدون به وأقول إن الفرق أو المجموعات الفنية لا بد أن تقوم على أسس علمية وفنية دقيقة لا أن يجتمع خمسة أو عشرة أشخاص وأن يسموا نفسهم فرقة أو مجموعة.
٭٭ تجربتك في لجنة تحكيم (نجوم الغد) هل كانت بقامة د. محمد سيف كأكاديمي وموسيقار وماذا قدمت لك؟
أي تجربة يمر بها الإنسان بالتأكيد تمثل إضافة له، وكون أن يعرفني الناس من خلال هذه التجربة التي حاولت من خلالها توصيل بعض الأفكار للشباب و«90%» من التجربة كان فائدة لي كما نشأت بيني وبينهم صلات متميزة وأصبح منهم فنانون كبار وعلى سبيل المثال وليد زاكي الدين وعصام محمد نور وهؤلاء قبل أن يبدأ البرنامج وأيضاً هناك فصل في الكلية يدرس ويؤهل الفنانين الهواة من اتحاد الفنانين.. ومن خلال نجوم الغد حاولنا طرح فكرة متقدمة لتطوير الأغنية السودانية كما أننا نواجه خطر غزو الموسيقا الغربية (الراب، والراي، والهيب هوب) وغيرها من الإيقاعات الموسيقية الوافدة والتي لا تمت بصلة لثقافتنا وتراثنا السوداني بل تشكل خطراً عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.