ربما كان الصادق المهدي زعيم حزب الأمة هو الزعيم البارز الذي يحتفل بعيد ميلاده، وفسر أمس الأول مبررات احتفاله وهو يستقبل عدداً كبيراً من الإعلاميين قائلاً بحسب ما جاء في صحيفة «الأهرام»: «إذا كانت ذكرى الميلاد للتباهي وتقديم الهدايا وجعل صاحبها محط الأنظار، فهي نوع من الترف الاجتماعي الضار، ولكن إذا كانت مناسبة لوقفة مع الذات فهي من باب «أما بنعمة ربك فحدث». والحديث مقبول من حيث المبدأ إلا أن المهدي لم يتحدث عن مراجعات مع الذات وعن تجربة حزبه التي قادها وهو شاب في مطلع الثلاثين. فهل أعاد المهدي شريط الذكريات القديمة وهو يخطو بطموح جامح نحو سدة رئاسة الوزراء، حيث مر بفترات محمومة من التنافس والصراع السياسي تبلور في كسب في بعض المرات وإقصاء من الحكم تارة بواسطة الائتلافات والتكتلات الحزبية أو بفعل الانقلابات العسكرية، ولم يكن طموح المهدي قاصراً على رئاسة الحكومة وإنما كان يتطلع إلى الجمع بينها وبين زعامة الأنصار، وهو ما قاده إلى خلافات مع الإمام الراحل الهادي والإمام أحمد المهدي، تلك الطموحات الجامحة حين اصطدمت بجدار الحكم المايوي في عام 1969م، وربما هي التي دفعته لقبول التفاوض مع الرئيس نميري لاحقاً والرضاء بالمشاركة السياسية في التنظيم الآحادي للنظام المعروف بالاتحاد الاشتراكي عبر ما عُرف بالمصالحة الوطنية في عام 1977م، ولم يجد المهدي صعوبة أو حرجاً في إقناع مؤيديه بهذه الشراكة الانقلابية، فاجتمع بهم في النيل الأبيض وقال لهم مطمئناً إلى سلامة المسيرة الاقتصادية المستقبلية للنظام: «هذا النظام يحتاج إلى ثلاثة مواسم زراعية مظبوطة». ولعل التباين الآيديولوجي والفكري بينه وبين النظام المايوي يشير إلى أي مدى شكلت البراجماتية والطموح بعداً مهماً في مسيرة المهدي السياسية، ثم التناقض المتمثل في الاتكاء على الكارزيما الطائفية لزعيم تخرج في جامعة أكسفورد وتشرَّب نسبياً بالثقافة الغربية ويؤمن بأهمية تكريس الوعي السياسي والبعد عن محاولة الاستلاب في التعاطي السياسي الشفاف. ويرى كثير من المراقبين أن الأداء السياسي للصادق المهدي اتسم بالتناقض في المواقف السياسية، فمن الصعب جداً الأطمئنان لرأي واحد والتعامل معه على أساسه، فحتى علاقاته في هذا العهد مع المؤتمر الوطني شابها كثير من الاضطراب السياسي في المواقف، فمن الصعب تحديد مسار شراع مراكبه مع النظام، فحين كان يدعو للانتفاضة والتغيير السلمي للنظام ولج ابنه الأكبر عبر بوابة القصر مساعداً للرئيس، وحين كان يتحدث عن القبضة السلطوية للنظام التحق ابنه الأصغر بجهاز أمن النظام. لكن المعروف أن للصادق المهدي طرائف سياسية عديدة، وكثيراً ما يستعين بالتراث المحلي واستخدام الأمثال في النقد الساخر، وكثيراً ما تبرز ذلك الصحف في صدر صفحاتها الأولى نظراً لطرافتها وعمق استدلالها، ولأن جلها يأتي من باب المبارزة السياسية مع خصمه المؤتمر الوطني، ولعل أشهرها عبارة «أكلوا توركم وأدوا زولكم» التى قالها إبان الانتخابات التشريعية القومية الأخيرة، حيث حثَّ مؤيديه على أن يدلوا بأصواتهم لحزبه بعد أن يأخذوا مكرمة المؤتمر الوطنى التي يحاول أن يكسب بها الناخبين، وذلك لأنه يدرك أن التنافس المادي بينه وبين الوطني غير متكافئ، فأراد أن يقول بعبارة أخرى: «شيلوا منهم العايزنو لكن ما تنسونا». وفي إحدى مساجلاته الساخنة مع خصمه اللدود المؤتمر الوطني عبر حوار مع صحيفة «الأحداث» المتوقفة عن الصدور، بدا المهدي غاضباً في أعقاب صدور مذكرة ناقدة من بعض رموز حزبه، واتهم المؤتمر الوطني بأنه يقف وراءها، وأنه ينقب في «الجبانات» ويستنهض بعض القبور قائلاً: «المؤتمر الوطني يمشي إلى مقابر حزب الأمة للتحدث مع الموتى عن حال الحزب.. فهم موتى سياسياً وقاعدين في بيوتهم ولا شغالين ولا نشطين ولا متحركين.. وكلامهم كلام بعاعيت». وحين سُئل ذات يوم عن مشاركة حزبه في الحكومة قال: «نحن ما بنمشطها بقملها»، وقال في مقام آخر إن «سرج الوطني مليء بالدبايب». وعرف المهدي منذ الفترة الحزبية بأنه كثير التصريحات والمشاركة الخطابية، حتى أن صحيفة محسوبة على الجبهة الإسلامية آنذاك سمته ساخرة «أبو كلام»، لكن من الصعب أن ينفي أحد أن المهدي غير مرتب في أفكاره، وأنه متهم بالسفسطة، فهو ينتقي عباراته بدقة. وبالرغم من قدرة الإنقاذ على الإمساك بسدة النظام وإضعاف كل خصومها السياسيين رغم ما تعرضت له من محاولات الانقضاض العسكرية المختلفة، لكن المهدي يبدو أنه لم ييأس من أن طريق الحكم لن يكون مستحيلاً وأن بدا مليئاً بالأشواك والمطبات وربما الألغام، ومن يدري ربما جهز منذ الآن خطبته المرتبة والمسبوكة جيداً .