لا أعرف حرفاً في اللغة العربية من بين الثمانية والعشرين حرفاً عانى ويعاني مثل حرف «القاف» عندنا هنا في السودان. فكثيراً نسمع المؤذن يقيم الصلاة قائلاً «غد غامت الصلاة.. غد غامت الصلاة» والصلاة إذا «غامت» فهي لا يمكن أن تصلى لأن كلمة غامت تضعها في مكان بعيد لا يصله المصلون. ولعل أكثر الكلمات معاناة من نطقنا لحرف القاف هي كلمة الاستقلال. فنطقنا لتلك الكلمة «يشقلب» كيانها ويسلبها قيمتها الحقيقية ويستبدلها بكلمة هي في الواقع نقيضها «الاستغلال» ولا يمكن أن يكون كل كفاح الشعب السوداني الذي ظل لعهود ينادي «بالاستغلال» لأن الاستغلال وفي هذا الموضع بالذات لا يستحق أن يناضل الناس من أجله. والصحيح أن يناضل الناس لكي ينالوا استقلالهم حتى يستطيعوا أن يستغلوا خيرات أرضهم ومواردها الطبيعية بعيداً عن هيمنة المستعمر واستغلاله لمقدراتهم. وأنا لا أعرف لماذا ينطق معظم السودانيين حرف القاف غيناً، وقد فطنت مناهج بخت الرضا في زماننا إلى هذه المسألة فأوجبت علينا استذكار درس نردد فيها «الضبع الأكبر والأوسط والأصغر: قرنتش، قرنتش، قرنتش. بضم القاف وفتحها وكسرها حتى نتعود على جميع الحالات التي يرد فيها ذلك الحرف. ثم جعلتنا نردد: قولي يقلقل القاف قلقلة، وغيري يغير القاف تغييراً. وغيرها من مثل هذه الأقوال حتى يستقر القاف عندنا كحرف «حلقي» يأتي من مكمنه من آخر الحلق. ومصير القاف عندنا هو نفس مصير «الذال» الذي يتحول إلى «زاي» في «تحزير... وقوف متكرر». وكذلك حرف الثاء الذي يتحول إلى «سين». وعندما أطلق الأخ البروفيسور محمد عثمان عبد المالك على ابنه إاسم «أكثم» أشفقت عليه لأنه لن يجد أحداً يناديه «بأكثم» بل الكل سينادونه «بأكسم» وكل الأسماء الأخرى مثل مجذوب وحذيفة وعبد القيوم وعدد ما شئت. نظرت في كراسة ابني مصطفى وكان في مرحلة الأساس فوجدته يكتب «الذي» هكذا: «الزي» فقلت له: دا شنو يا مصطفى؟ ليه بتكتب «الذي» بالشكل دا؟ فقال لي: يعني إنت عايزني أكتبها زي ما كنت بكتبها في السعودية؟ أيوا.. لكين يا بوي هنا المدرس ما قاعد يطلع لسانو.. فتصور، أتاريها خربانة من كبارا.. عشان كدا المدرس لم يعلم عليها بالأحمر وإنها خطأ. كل هذا كوم.. ونطقنا لكلمة محورية في تاريخنا السياسي مثل «الاستقلال» هذا كوم آخر. وغداً إن شاء الله نحتفل بالذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال المجيد أعاده الله على بلادنا وقد نهضت من كبوتها واستعادت أمنها وأمانها وأفسحت لنا الحركات المقاتلة المجال لكى ننعم بالاستقرار وليس «الاستغرار» حتى نتفرغ لاستغلال ثرواتنا وما حبانا الله تعالى به من نعم وخيرات لا تحصى ولا تفنى ولكنا نحن الذين سنفنى «والترابة في خشمنا» إن لم نحسن إدارة أنفسنا بحكمة وتعقل. آخر الكلام: في الأول من يناير عام 1956 كنا في المرحلة المتوسطة في مدرسة الأبيض الأميرية الوسطى، فزرعنا في ذلك اليوم شجرة تبلدية بالقرب من ميدان الباسكت وبالقرب من بيت الناظر وأطلقنا عليها «شجرة الاستقلال». وإذا سلمت تلك الشجرة من ناس «أمسك لي وأقطع ليك» سيكون عمرها اليوم «58» عاماً بعمر الاستقلال الذي لم يتبق له في سنوات الخدمة سوى عامان ويصل مرحلة التقاعد. فيا عمنا الاستقلال مرحباً بك في طفولتك وفي صباك وفي شبابك، والآن أنت على أعتاب مرحلة الشيخوخة والتقاعد. وأنا بالطبع لا أعلم الغيب ولكن في عام ألفين «2000» كتبت قصيدة طويلة أسميتها «أهازيج الاستقلال» نشرتها في جريدة الصحافة على الصفحة الأخيرة صبيحة الأول من يناير عام 2000م وسأنشرها هنا غداًبإذن الله لعلها تنفع تذكرة لنا. وكان مما قلته فيها مخاطباٌ الاستقلال: يجينا قرنق وأمريكا يدقوا هناكا مزيكة ويجمعوا كل أعاديكا بدل واحد تصير اتنين ويدخلوا بيكا عام ألفين وكل عام وأنتم بخير وغفر الله لي ولكم.