الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    قطر.. تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الصادرة    عثمان ميرغني يكتب: معركة خطرة وشيكة في السودان    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفث: قتل عمال الإغاثة أمرا غير معقول    والى الخرطوم ينعى نجل رئيس مجلس السيادة "محمد عبدالفتاح البرهان"    قبل قمة الأحد.. كلوب يتحدث عن تطورات مشكلته مع صلاح    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    وفاة "محمد" عبدالفتاح البرهان في تركيا    شاهد بالصورة والفيديو.. فنانة سودانية تحيي حفل غنائي ساهر ب(البجامة) وتعرض نفسها لسخرية الجمهور: (النوعية دي ثقتهم في نفسهم عالية جداً.. ياربي يكونوا هم الصاح ونحنا الغلط؟)    شاهد بالفيديو.. الفنانة شهد أزهري تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بنيولوك جديد وتقدم وصلة رقص مثيرة خلال حفل خاص بالسعودية على أنغام (دقستي ليه يا بليدة)    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تسخر من الشباب الذين يتعاطون "التمباك" وأصحاب "الكيف" يردون عليها بسخرية أقوى بقطع صورتها وهي تحاول تقليدهم في طريقة وضع "السفة"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حوار المراجعات الفكرية والسياسية مع المنسق العام لحركة اللجان الثورية محمد عابدين:
نشر في الانتباهة يوم 17 - 07 - 2014

حين كانت ثورة مايو 1969م تؤسس لفكرها، دخل إلى السودان فكر جديد قوامه أن لا ديمقراطية بدون لجان شعبية والحزبية إجهاض للديمقراطية، وشعاره «المؤتمرات في كل مكان ومن تحزب خان»، كان وراء ذلك أحد أبرز القيادات الفكرية والسياسية المعاصرة من الذين استمسكوا بفكرهم الجماهيري رغم العواصف القوية التي هبت على المنطقة والإقليم على هذا الفكر، وكان أن تتعاطى «الكتاب الأخضر» كأنما تعاطيت الممنوع، ذاك الكتاب الذي وصفه الرئيس الراحل جعفر نميري ذات يوم بأنه كالبطيخ من الخارج أخضر وفي الداخل أحمر، جاءت الإنقاذ في الثلاثين من يونيو 1989م وكان نظام المؤتمرات أحد خياراتها السياسية من بين ثلاثة خيارات تم طرحها، هي الحزب الواحد، والتعددية المنضبطة، والمؤتمرات الشعبية، ووقع الاختيار على الأنموذج الأخير، وكان ضيفنا الذي جلسنا معه في حوار ينشر على حلقتين أحد الذين صاغوا بفكرهم وتجربتهم العميقة ميثاق السودان السياسي الذي أسس لسلطة الشعب، وكان شعار الإنقاذ وقتها «الحاكمية لله والسلطة للشعب»، وبدأ آنذاك تطبيق نظام المؤتمرات من خلال إسهام حركة اللجان الثورية رغماً عن القول إن التجربة السودانية لنظام المؤتمرات ليست هي التجربة الليبية، ثم انتقلت تجربة الإنقاذ إلى نظام الحزب الواحد، ثم دخلت في مرحلة التوالي السياسي وسقطت تجربة اللجان الشعبية والمؤتمرات، وجاء التأسيس نحو التحول الديمقراطي المتدرج والتعددية الحزبية الواسعة، الآن وفي ظل الراهن السياسي والتحديات الماثلة وبعد ذهاب التجربة الليبية ونظامها، إلى أين تتجه أفكار الأستاذ محمود عابدين المنسق العام لحركة اللجان الثورية في السودان؟جمعنا به حوار فسألناه بداية:
وحدة الإسلاميين المرتقبة إن تمت هل يمكنها أن تُلقي بظلالها على مساندتكم ووقوفكم كمجموعة تيارات مختلفة مع المؤتمر الوطني؟
هذا الحديث قلناه مباشرة وصراحة للدكتور مصطفى عثمان، فأشرنا له بالقول: نحن عندما ساندناكم في صراعكم مع حزب المؤتمر الشعبي كانت هذه خطوة صادقة ومتقدمة من جانبنا، ولكننا الآن رأينا أنكم قد توجهتم في حواركم مع الشعبي لمفردكم ولم تستصحبونا معكم، وقلنا له لماذا لم تأخذوا معكم القوة التي ساندتكم وفتحتم بالتالي معها حواراً جماعياً، ومثلما بدأتم هذا الحوار الجماعي يجب أن لا تكون هناك مصالحات فردية، فقلنا له إن التكتل الذي وقف معكم يجب أن تقودوا المصالحات به وليس من خلال الانفراد، أيضاً استفسرناه عن مبدأ المصالحات وعلى أية أرضية قامت حتى يقف الناس على موضوعية المصالحة، فالقوى السياسية التي ساندت المؤتمر الوطني بعد قرارات الرابع من رمضان «المفاصلة الإسلامية» لم تستصحب في الحوار مع المؤتمر الشعبي، ونحن بالتالي نتساءل ما هو مستقبل القوى السياسية التي ساندت المؤتمر الوطني بعد المفاصلة الشهيرة، ولهذا نحن كحركة لجان ثورية طلبنا عقد لقاءات مع المؤتمر الشعبي، حتى نستطيع التنسيق معه في بعض الأفكار والسياسات، وطالما أن المؤتمر الوطني ذهب لوحده أيضاً نحن من حقنا أن نتحاور لمفردنا ونناقش ونتفق على برامج، والسياسة تحتمل تصحيح المسار لأن الحوار الوطني لا بد له من تنقية الأجواء، والأجواء ليست بما فيها المؤتمر الوطني منفرداً بل فيها التكتل الكامل الذي دعم المؤتمر الوطني، ونحن لا ننسى أن هناك تكتلاً أيضاً دعم المؤتمر الشعبي، وعليه فالمؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي هما ملزمان أدبياً بأن يستصحبا كل من هم معهما لتحقيق أي شيء يدفع بالمسيرة للأمام. فنحن لسنا ضد المصالحات ولكن كان من المفترض أن ينظر الناس إلى أن هناك حاجة غائبة، ونحن تحدثنا مع المؤتمر الوطني في هذه الناحية وأعددنا جدول لقاءات مع قوى عديدة في المعارضة والحكومة.
عندما انهار النظام الليبي واللجان الثورية الأم انهارت تبعاً لذلك اللجان الثورية القُطرية كيف ترى هذا القول؟
لم تنهر اللجان الثورية القطرية، فما حدث في ليبيا هو داخل ليبيا وحقيقة لقد كان أعداء النظام الجماهيري يتمنون أن تنهار الفكرة في أقطار أخرى، ولكن منطقياً كان الانهيار في ليبيا وخاص بها ولكن لم يكن له آثار من حيث العلاقة الفكرية، فكما انهار الاتحاد السوفيتي فالأحزاب الشيوعية موجودة، وكما انهارت أيدولوجيات كثيرة فالفروع موجودة، فما يربطنا بليبيا كانت هي النظرية العالمية الثالثة، وما زلنا متمسكين باطروحاتها، وبالتالي فلا يجب أن يُعمم الانهيار لأن العقيدة الجماهيرية هي تيار وليس تنظيماً، فهي كما قلت تيار فكري والتيارات الفكرية لا تتعرض للانهيارات لأن التي تتعرض للانهيارات هي الأشكال التنظيمية.
الناظر إليكم يرى أن مصدركم يساري ألا يؤثر هذا المصدر على تفاهماتكم مع اليمين في المنطقة؟
نحن بالنسبة إلينا كجماهيريين القصة ليست قصة يسار ولا يمين، فاليساريون واليمينيون هم أناس يسمون بعضهم، وهي من ناحية تاريخية هي مسألة جلوس أي أن من يجلس على اليمين هو يمين ومن يجلس على الشمال هو يسار، ولكن من ناحية الأفكار فلا يوجد فكر مطلق صحيح بالكامل ولا يوجد أيضاً فكر مطلق ناقص كاملاً، وطالما الأفكار هي إنسانية فمن الممكن جداً أن تستفيد من أفكار يُدعى أنها يمينية، وكذا الحال أيضاً في حال الأفكار اليسارية فهذا هو المنطق الموضوعي للإنسان.
من الخطط العالمية الأمنية قول «إكذب.. إكذب.. حتى يصدقك الناس» فهل الأفكار كذلك؟
هذا القول هو ليس عقيدة سياسية بل خطة أمنية لمحاولة تشكيل رأي عام، ولكن المفكرين دائماً لا يلجأون للكذب على الإطلاق لأنه لا يوجد مفكر كاذب، ولا يصح أن يكون كاذباً، فالكذب هو بالنسبة للتكتيكات والمناورات والمصارعات والمكايدات ولكن بالنسبة للفكر فالكذب غير وارد لأن الفكر دائماً ما يكون نقياً.
الآن أين تقعون في الخريطة السياسية وذلك من حيث الوجود والحراك؟
نحن موجودون في قائمة الأحزاب المسجلة ونعقد مؤتمراتنا باستمرار والآن نجري إستعداداتنا لعقد الملتقى الثامن لحركة اللجان الثورية وذلك بعد مرور أربع سنوات على انعقاد الملتقى السابع، ونحن عملنا في الأساس هو وسط الجماهير لأن دورنا هو تحريض الجماهير ولسنا طليعة للجماهير ولا صفوة ولا نخبة ولا نسعى للوصول للسلطة.
أين نجدكم إذن هل في قوى الإجماع الوطني المؤيد أم قوى الإجماع الوطني المعارض في ظل الراهن السياسي؟
نحن نجد أنفسنا مع تطبيق برامج الجماهير وليس مع فرد أو مع نخب، لأن ما نراهم جميعهم صفوة، وكل ما يدور يؤكد قناعتنا بأن الأحزاب ليست هي الشكل الأنموذج للسلطة وذلك بالنظر إلى كثرة الانشقاقات وبالنظر أيضاً إلى أن الفكرة الحزبية هي في الأساس فكرة غربية، ومنذ قديم الزمان حكم عليها الناس بأنها لا تصلح أن تكون في السودان ولكن السودانيين تمسكوا بها وحاولوا أن يطوروها، كما أنهم حاولوا على مدى الستين عاماً أن تكون هي النظام السياسي اللائق ولكن للأسف ما زال التعسر قائماً لأن التركيبة الأساسية للشعب السوداني هي تركيبة جماهيرية وليست تركيبة صفوية، وبالتالي هو أقرب للشورى الواسعة منه للمفاهيم الحزبية.
بعد إقرار قيام الانتخابات في العام 2015م فمع من ستقفون ومن ستؤيدون؟
نحن لا نؤيد ولسنا كورال ولقد دخلنا انتخابات العام 2010 وكان من الممكن ان نؤيد ولكننا لم نفعل ذلك، وبالتالي إذا رأينا أننا يمكننا تحقيق نتائج في الانتخابات سنشارك، فنحن ليس لدينا اعتراض من حيث الدخول في الانتخابات لأن لدينا رغبة وتصور في أننا كيف نحوّل صندوق الانتخابات إلى أداة ثورية، فصندوق الانتخابات هو عادة ما يأتي بالقوى الرجعية وبالتالي تظل الاجتهادات قائمة في كيفية تحويله إلى صندوق ثوري، فنحن مشكلتنا ليست مع الانتخابات بل مع صندوق الانتخابات، ونحن في رأينا أنه من الممكن أن يتحول صندوق الانتخابات إلى أداة ثورية ويأتي بأناس تقدميين ثوريين، حتى لا نجعله حكراً على القوى الرجعية طالما أن الأدبيات السياسية الموروثة في السودان تعتقد أن الديمقراطية هي عبر صندوق الانتخابات، وعليه لماذا نترك كما قلت صندوق الانتخابات للقوى الرجعية.
هل تؤيدون وتدعمون ترشيح البشير لرئاسة قادمة؟
نحن منذ قيام ثورة الإنقاذ كان لنا موقف مساند وداعم للبشير وغير قابل للمزايدات على الإطلاق، فالإنقاذ أساساً هي برنامج وليست حكومة، لذلك فكوننا موجودون في الحكم أو خارجه فهذه ليست هي القضية، لأن القضية تبقى هل نحن مع البرنامج أم ضد البرنامج، وهذا هو الموقف الذي يفرق بيننا وبين الأحزاب الأخرى، وما زلنا نضغط على الإنقاذ في أنها لابد من أن تنفذ برنامجها الأول الذي هو النظام السياسي وليس التنظيم السياسي، فلقد فشل المؤتمر الوطني في أن يتحول من نظام سياسي إلى تنظيم سياسي فزاد بذلك الأحزاب حزباً، ولكنه لو كان قد طبق نظام المؤتمرات لكنا مئات الآلاف من السودانيين سيستمتعون بديمقراطية جديدة اسمها الديمقراطية المباشرة التي جادت بها الإنقاذ، لذلك نحن نعتقد أنه لا بديل للعمل القاعدي ولا للمؤتمرات الشعبية وهذه الفكرة قد نجحت، فعندما كانت هناك مؤتمرات شعبية لم تكن هناك تمردات قبلية ولا اقتتال أهلي، ففي دارفور وحدها هل تعلم أنه كان هناك ألف ومائة مؤتمر شعبي، وكانت دارفور الكبرى وقتذاك من أوائل الولايات التي أنجزت نظام المؤتمرات بشكل إيجابي وتتصدر هي وولاية القضارف التطبيق الأمثل للمؤتمرات واللجان الشعبية، فضلاً عن أن دارفور قد أرست تجربة المؤتمرات وكان أهل دارفور أكثر من غيرهم تطبيقاً للفكرة.
خروج الصادق المهدي المعلن أو المستتر من الحوار أودخوله المستتر فيه ومباركته له إلى أي مدى تنظر لهذا؟
نحن نُطلق اسم الأحزاب الوطنية على الأحزاب التقليدية، ونحن من هذا المنطلق لا نحكم على الكارزيمات فيها ولكن نحكم على التجارب الحزبية، ومن الأساس ليس لدينا التفاف حول قيادات الاحزاب بل نجري تحليلاً لممارساتها، فنحن أول من أصدر بياناً في اليوم الثاني لاعتقال الصادق المهدي الأخير وقلنا في البيان إن هذا الحدث سيؤخر الحوار، ودعونا إلى ضرورة الالتزام بتهيئة المناخ حتى يكون هناك حوار سياسي، وقلنا في ذلك البيان إنه لا بد من تكوين لجنة من مجلس الأحزاب للتواصل، وهذا ما حدث وطالبنا بإطلاق سراحه وهذا ما تحقق أيضاً، وكان رأينا وما زال ان وجود الزعامات السياسية في الحوار الوطني سيدفع به.
أيضاً أنتم تختلفون مع البعثيين وفي ذات الوقت بعيدون أيضاً عن الإسلاميين أليس كذلك؟
نحن والبعثيون في خط قومي واحد أما خلافاتنا حول طبيعة السلطة فهذا خلاف مشروع، أما مع الاسلاميين فنحن أساساً نتحدث ونؤكد بأن الدين هو شريعة المجتمع أما خلافنا في المنهج فهذا شيء آخر، فنحن حركة فكرية تريد من القوى السياسية أن تطبق ما ينفع الناس.
بالعودة مرة أخرى للحوار الوطني ومآلاته ومصيره.. ماذا ستستفيد اللجان الثورية من الحوار؟
طبيعي نحن لا نسعى كما ذكرت للوصول للسلطة، وأن برنامجنا يهدف لترسيخ مبدأ الحوار ودعوتنا لممارسة الديمقراطية المباشرة أساسها الاعتماد على الحوار الشعبي، وقناعتنا بأن هناك برامج وطنية وبالتالي يكون إلزاماً على الحكومة ومعارضتها الاتفاق حولها، وأنه في ظل الصراع الدامي والمتنامي حول السلطة تتعطل المسيرة الوطنية بكافة تفاصيلها.
ماذا إذا ظلت المعارضة رافضة للحوار؟
هذا يعني أن أمر الصراع على السلطة أصبح أكثر أهمية من الدفاع عن الوطن، وهذا أمر تحسمه الانتخابات العامة، وأياً كان الفائز فيها من الأحزاب فسيكون مضطراً لاجراء حوار مع معارضيه، لأن استقرار الحكم لن يكون إلا باعطاء مسألة الدفاع عن الوطن الأهمية العظمى، وفي حال رفض أحزاب المعارضة للحوار بعد اتساع دائرة تهيئة المناخ ومقاطعة الانتخابات بعد توفير ضمانات نزاهتها سيكون أمر تجاوز تلك القوى مشروعاً.
وماذا عن مشاركة حاملي السلاح؟
يحقق الحوار نقلة نوعية هامة اذا اكتملت المساعي لاقناع المعارضة المسلحة بالمشاركة في الحوار، لأن ما يمكن أن يتحقق من خلال الحوار لا يجب ان يكون السعي لتحقيقه بواسطة السلاح، وهذا يتطلب الاتفاق على وقف العدائيات واعطاء الضمانات للمشاركين كما أن إقناع المعارضة المسلحة بالمشاركة في الحوار يجب أن لا يكون حكراً على الجانب الرسمي فقط، وأن تعطى مساحة للجماهير المتضررة من الحرب والاقتتال بأن يكون لها دور فاعل في هذا الصدد..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.