باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    العربي يكسب الاتفاق في دورة الفقيد معاوية الجميعابي بالإنقاذ    قوات الدعم السريع تطلق سراح اثنين من أبناء شقيقة البشير اعتقلتهم من قرية صراصر    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلاماً / د. محمد عبدالله الريّح
نشر في الانتباهة يوم 15 - 01 - 2012


وصلتني الرسالة التالية من محمد ملاح:
«واحدة من علامات الساعة أن يفتي مثلك في دين الله. قال تعالى «ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ٭ ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق» الحج 9.8، فأنت تلوي عنقك وتجادل بجهل في الدين. وفي حديثك عن الضب قلت: «ولا تزر وازرة وزر أخرى»، ومن قال لك إن هذه الآية تشمل الحيوان، سبحان الله هذا خطاب لأهل التكليف الإنس والجن، ودليلك على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعاقب أمة الضب بما فعله الضب مع إبراهيم. والضب ثبت علمياً بسمومه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس تقتل في الحل والحرم: الكلب العقور، الحدأة، الغراب، العقرب والفأر. وأتمنى أن ترد على هذا، فهل نصف الرسول بقتل هذا الفواسق وهي أمم بأنه غير رحيم كما تزعم أنت وأمثالك؟ حقيقة أنت تحمل شهادة علمية للعيش، أما العلم فأنت جاهل حقيقة كتاب وسنة رسوله، وهذه لا تعرف إلا بالايمان وإخلاص العمل لله. وللمزيد أتمنى أن نتقابل أو نتناظر في منابر الجامعة أو التلفزيون. 0122873276»
هذه الرسالة أرسلها محمد ملاح في بريدي الالكتروني.
تعليقي:
أن أرد على رسالتك فنعم. أما أن أقابلك أو أناظرك في منابر الجامعة أو التلفزيون.. فلا. أنا لن أفعل ذلك لأني إن فعلت فسأكون كمن استجاب لدعوة «طالعني». وما هي الفائدة التي ستعود على الحضور في منبر الجامعة أو مشاهدي التلفزيون من مناظرة حتى ولو مسحت بك الأرض مسحاً فهي لن تتعدى حدود:
ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف خير من العصا؟
ولكني أقول لك: أنت جعلت ما قلته نوعاً من الفتوى التي هي علامة من علامات الساعة. وعلامات الساعة التي هي آتية لا ريب فيها ولا يجليها ربي إلا لوقتها ليس من بينها فتوى يدلي بها العبد الفقير إلى ربه، محمد بن عبد الله بن الريّح. ولو كان من أشراط الساعة هذا الذي تقول لصرت أشهر شخصية في زماننا هذا تأكل الطعام وتمشي في الأسواق. أما إنني قد أفتيت في دين الله فهذا لم يحدث. أنا فقط وضحت وجهة نظري في ما قيل إنه حديث واستبعدت أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد قاله حتى ولو اعتمده عدد كبير من العلماء. وأرجو ألا تكون من زمرة السودانيين الذين عندما يغلط أحدهم في تلاوة آية من القرآن الكريم ويصوّب يصيح متضجراً «يا أخ أصلو غلطنا في البخاري؟». ولم أقل إن الرسول صلى الله عليه وسلم غير رحيم «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين» «وبالمؤمنين رؤوف رحيم» لقد افتريت عليَّ كذباً. والآية الكريمة التي أوردتها في بداية رسالتك لا تنطبق عليَّ. فأنا لم أجادل في الله بغير علم. أنا أؤمن بالله وبوحدانيته وبرسوله وبكتبه وبالجنة والنار والقدر خيره وشره وأن الله يبعث من بالقبور. وكان الأولى بك أن تتثبت من سبب نزول تلك الآية الكريمة.
«بعد أن أعطت الآيات السابقة لهذه الآية صورة لرعب الناس حين وقوع زلزلة القيامة، أوضحت الآيات اللاحقة حالة أولئك الذين نسوا الله، وكيف غفلوا عن مثل هذا الحدث العظيم، فقالت: «ومن الناس من يجادل في الله بغير علم».
ونجد هؤلاء الناس يجادلون مرَّة في أساس التوحيد ووحدانيّة الحق تبارك وتعالى، وفي إنكار وجود شريك له. ومرَّة يجادلون في قدرة الله على إحياء الموتى، وفي البعث والنشور، ولا دليل لهم على ما يقولون.
قال بعض المفسّرين: إنَّ هذه الآية نزلت في «النضر بن الحارث» الذي كان من المشركين المعاندين، وكان يصرُّ على القول بأنَّ الملائكة بنات الله، وأنَّ القرآن مجموعة من أساطير السلف تنسب إلى الله، كما كان ينكر الحياة بعد الموت».
وأنا بحمد الله لست من هؤلاء. ولكن يبدو إنك أكثر شيء جدلاً.
وأقول أنت وبعض إخوتك تركتم مقارعة من هم أولى مني بالمقارعة، ومن تأتيني فتاويهم في بريدي الالكتروني وهي تحمل انحرافاً لا لبس فيه ولا غموض، وهم موجودون بيننا، وإليك دعواهم التي تقول إن الصلاة المكتوبة هي ثلاث صلوات فقط في اليوم. واقرأ معي هذا:
«وخلاصة القول أن الله فرض علينا ثلاثة أوقات تقام فيها الصلاة، صلاة في أول النهار وتسمى الفجر، وصلاة في آخر النهار وتسمى الوسطى، وصلاة في أول الليل وتسمى العشاء، ولم ينزل الله غير هذا. إلا ما كان نافلة في الليل، ومن قال غير هذا فقد افترى على الله كذباً، وقال على الله ما لم ينزل به سلطاناً وأني ومن اتبعني على هذا لشهيد.
واليكم الآيات التي أنزلها الله في الصلاة المفروضة:
قال الرحمان وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل «هود 114» يعني أن الصلاة تقام في أول النهار وآخره مقدار طرفيه وتأخذ أخرى جزءاً من الليل، وهذه الآية واضحة تمام الوضوح ومبينة الأوقات التي تقام فيها الصلاة على أنها ثلاث أوقات، ونزلت هذه الآية بعد تخفيف القيام.
آية أخرى يقول الله فيها «وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى»، وهذه الآية تعطي تفصيلاً آخر لهذه الصلاة، إنها تبين حدود أطراف النهار التي ذكرتها الآية السابقة، بحيث ينتهي الطرف الأول من النهار قبل طلوع الشمس ويبدأ الطرف الثاني منه قبل غروبها. وهذه الآية أيضاً جاءت بعد تخفيف القيام.
وجاءت آية أخرى تبين كل الحدود للصلاة، قال الله عز وجل «أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً ..» فهذه الآية توضح كل الوضوح أن الصلاة تبدأ من دلوك الشمس أي قبل غروبها بقليل وتنتهي إلى غسق الليل أي عندما تشتد ظلمة الليل، « وقرآن الفجر» أي وأقم الصلاة وقت الفجر وتأخذ كل هذا الوقت حتى طلوع الشمس، فأوقات الصلاة المفروضة في هذه الآية تتناسق جملةً وتفصيلاً مع الأوقات المفروضة في الآيتين السابقتين وما يأتي بعدها.
آية أخرى نزلت في سورة «ق» يذكر الله فيها الصلاة المفروضة بأنها تكون في هذه الأوقات فيقول:
«وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن الليل فسبحه وأدبار السجود» فالصلاة لا زالت هي نفسها تتناسق مع ما نزل من قبل.
وأنقل لكم آية نزلت بعد الإسراء وفي المدينة حيث وقعت هناك غزوة الأحزاب التي ذكرها الله في كتابه، فالآية التي نزلت في هذه السورة يبين الله فيها أن الصلاة الأولى تكون في الصباح بكرة، والثانية والثالثة تكونان عشية عند الأصيل، يقول عزَّ وجلَّ في سورة الأحزاب «يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلاً» وهي نفس الأوقات التي ذكرها من قبل، فالآية تتناسق مع ما نزل من قبل.
وإليكم آية أخرى نزلت في سورة غافر، وهي تؤكد على هذه الأوقات، يقول الله فيها «فاصبر إن وعد الله حق، واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار» فهذه هي صلاة الرسول التي كان يصليها» إه .
فهل أولى أن تصبوا عليَّ جام غضبكم وتتهموني بأن ما ذكرته عن الوزغ «الضب بلغة السودانيين» من علامات الساعة، وأنني أجادل في الله بغير علم أم تجادلون هؤلاء؟
وإذا كانت لكم هذه الغيرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته الشريفة، فلماذا لم تقوموا الدنيا ولا تقعدوها وتشعلوها حرباً على المارق المأفون مالك عقار الذي قال في ندوة عن الختان الفرعوني أقيمت في الدمازين بشهور قبل تمرده، فقد قال: «لو كان هناك شخص أولى بالمحاكمة لحوكم محمد لأنه اغتصب فتاة عمرها تسع سنين». أعتذر يا سيدي يا رسول الله يا أشرف الخلق، ألا أن الهوان قد لحق بنا وتشتم أنت في دارنا، وما قيل أشنع مما قام به الكفرة الفجرة في الدنمارك، ثم نجد من أمتك من يناصرون ذلك المأفون ويسيرون في ركبه، وها نحن نتجادل في وزغ لا «راح ولا جا». غفر الله لي ولكم، وهدانا إلى نصرة دينه الحق بالحق.
آخر الكلام:
دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل، وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيَّارة أوتعبر الشارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.