الذي كان بين الصادق المهدي وصهره حسن الترابي لم يزد على أنه هلّولة.. والهللولة صياح وشتم وسب و«ردح» كما يقول الإخوة في شمال الوادي.. والهلّولة دائمًا تكون فيما لا طائل تحته.. ولكن من سوء حظ الأنسباء الأصهار ومن حسن تدبير الله سبحانه وتعالى «إن ربي لطيف لما يشاء» أن جعل البنت هالة «حق» تقوم بالإصلاح بين الصادق المهدي وحسن الترابي.. مما يذكِّرنا بحرب داحس والغبراء.. والغريب أن تصغير هالة عند أهل السودان هو «هلّولة» وقامت البنت هلّولة لتطفئ الهلّولة التي نشبت بين اثنين من أكبر زعامات أهل السودان «عمراً» فنشبت «هلّولة» ثالثة أكبر من الأولى وأكبر من الثانية وسبب الهلّولة الثالثة أوضح وأكثر إقناعًا من أسباب ومبرِّرات سابقتيها.. إذ كيف قبل هذان الشيخان أن تُصلح بينهما هذه الكادر الشيوعي الذي لا يُكنُّ ولا يحمل بين جنبيه إلا العداء والسخرية من كل ما يمثله كل واحد منهما.. أحدهما يحمل فوق كتفيه ميراث المهدية ومجاهدات الأنصار، والآخر يحمل ميراث الحركة الإسلامية ومجاهدات المئات والآلاف من الشيوخ والشباب والشهداء.. ومن العجب العجاب أن كليهما مُضيِّع لما حُمِّل!! يا سبحان الله!! بنى كل واحد من الشيخين «قليساً» ليصرف إليها حج أهل السياسة في السودان تماماً كما فعل أبرهة لما بنى كنيسة في صنعاء وسمّاها «القليس» ليصرف إليها حج العرب.. فجاء كناني من النسأة «فقعد» فيها!! ليقول الكناني لأبرهة هذه هي مكانة كنيستك وهذا ما تستحقه.. أرسل الله سبحانه وتعالى هالة «حق» «فقعدت» في قليس الشيخين الصادق والترابي.. اللهم إن هذا هو الخذلان!! والسعيد من اتّعظ بغيره والشقي من لم يجد واعظاً إلا نفسه. وهناك قول مشهور يزعم أن الحبشة التي هاجر إليها المسلمون الهجرة الأولى والثانية هي السودان الحالي وليس إثيوبيا اليوم.. وربما كان الاسم يُطلق على المنطقتين في ذلك الزمان وربما كانت المنطقتان دولة واحدة أو بلداً واحداً.. وأخشى ما أخشاه أن نكون قد خرجنا من قليس الصادق والترابي لندخل في قليس الإنقاذ.. معاذ الله!! والذي أرجوه وأظنه أن الشبه عارض بين الحالتين فحزب الأمة والمؤتمر الشعبي ليس فيهما كبير شبه بالحركة الإسلامية. والحركة الإسلامية عندما توجه مذكرة ناصحة للإنقاذ ولقيادات الإنقاذ.. إنما تخشى أن تحول الإنقاذ برنامج الحكم الإسلامي إلى برنامج قطاع خاص يستثمر فيه المتنفذون والوجهاء من قيادات الإنقاذيين ومنسوبيهم من أبناء وأصهار «وأزلام». فالحركة الإسلامية لا تريد أن تقعد بين البرنامج الإسلامي الذي أفسدته الإنقاذ وكادت تحوله إلى قليس ليقعد فيها رجل من النسأة غيرة منه على الكعبة المشرفة تلاد أبيه إبراهيم.. ولا تريد أن تجعل منه قليساً آخر كقليس الترابي وصهره الصادق ولا تريد أن تقعد فيه كما قعدت هالة «حق» في قليس الشيخَين سخرية واستهزاءً واصطياداً في ماء السياسة السودانية العكر. إن المذكرة التصحيحية تريد أن تصرف حج الإسلاميين وحج أهل السودان جميعاً إلى كعبة البرنامج الإسلامي الأصل القائم على الكتاب والسنة وعلى نهج الخلفاء الراشدين المهديين.. أما قليس المؤتمر الوطني وقليس الفساد والدغمسة والانبطاح فمصيرها أن ينعق فيها البوم وتصبح أثراً بعد عين. إن المذكرة التصحيحية لا تريد أن تُحدث جلبة ولا ضوضاء ولا هلّولة.. ولا تريد أن تقعد في قليس السياسة. إن المذكرة التصحيحة ليس لها دوافع عرقية.. و لا إلحادية ولا انتهازية.. فهي لا تسخر من أحد ولا تمكر بأحد.. ولا تكيد لأحد.. ولا يطمع أحد من مهندسيها في مال ولا منصب ولا جاه.. إن الذي نرجوه ونأمله هو ألّا تتصرف الإنقاذ مع المذكرة كما تصرّف أبرهة.. نرجو ألا يُغري فيل السلطة دولة الإنقاذ بالتصرف مع شباب المذكرة كما تصرف أبرهة مع كعبة إبراهيم.. والذي يقرأ المذكرة يدرك فوراً أن الذين وراءها هم الشباب.. رغم العبارة الأخيرة التي ذُيِّلت بها المذكرة .. بل ربما بسبب تلك العبارة ذاتها.. إن فيل الأنا.. وفيل السلطة.. وفيل الدغمسة والانبطاح وفيل الفساد.. إذا توجّه تلقاء كعبة البرنامج الإسلامي الذي تطالب به المذكرة.. فذلك يعني أنه لم يعتبر ولم يتفكّر. إذا أصرّت الإنقاذ أو فكّرت في أمر غير المراجعة فذلك يعني أن الصورة التشبيهية أوشكت أن تكتمل.. أبرهة القليس.. الكناني.. الفيل.. فلم يبق إلا الطير الأبابيل.. أفلا تعقلون؟!