طوال فترة اليومين التي أمضيتها في معية الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية في رحلته إلى شمال كردفان المثيرة كنت أفكر بعمق في كل الاتجاهات كما أبدأ تحليل الزيارة من وحي الملفات والمناسبات التي شهدها مساعد الرئيس ووفده المرافق في المحليات الثلاث التي زارها وقد شملت «ود بندة النهود وشيكان»، حيث تباينت عندي المواقف والمشاهد بل تداخلت لكن لا غرو أن أبدأ بما توقف عنده معظم المحللين في قراءتهم للحدث وهي محطة دموع الدكتور «نافع» وسر تدفقها ومظهر الدكتور نافع بخلاف ما عُرف عنه من غلظة سياسية، لكنني أقول إن البكاء أحياناً يكون سببه فرط القوة ومنبعه أسى على حال، فلا بد أن أشير أن العبرة ليست في «الدموع» بقدر ما العبرة في المواقف التي استدعت الدموع وأجبرتها على الخروج بصدق حتى يعبِّر فاعلها بقوة عمّا يجيش بداخله من حديث ومعانٍ فشلت بقية الجوارح أن تبرزها عدا العيون فأرسلتها قطرات ماء قد تبدو طبيعية وعادية بيد أنها أغلى قيمة من الذهب والمعادن النفيسة. د. نافع وجد نفسه أمام مقارنة ومفارقة حقيقية في مواقف البشر فهو قد غادر مطار الخرطوم وترك أناسًا من الذين يحكمهم ويخطِّط لهم بوفاء وهو يجلس على جانب شارع المطار تركهم وبعضهم يجادل بحديث المذكرات وشرعية من كتابتها من عدمها وبعضهم الآخر يجادل ويصارع من أجل كرسي السلطة والحكم، وفي سبيل ذلك مستعد لفعل كل شيء حتى المحرم والممنوع في لوائح ونظام الحزب الأساسي.. المفارقة أن «د. نافع» وجد صنفًا آخر من قواعد الحزب العملاق يقفون هناك في تلك البيادر يدافعون بعنف لتسود المبادئ والقيم رغم عنادهم، وإذا جاز التعبير نقول يمسكون بقرون «التيتل» ويروضونه لينعم آخرون بخيرات ونعيم شقائهم الذي هو أشد العناء.. د. نافع رجل صادق المواقف وليس ذا وجهين، وأحسب أنه في هذه الزيارة قد وجد أناسًا يطابقونه في الأوصاف والشبه، وهنا نقول ليس من العدل أن يدفع دكتور نافع أخطاء حزب المؤتمر الوطني مهما كثرت أو قلت فهو يدير حزبًا بهذا الحجم والتمدد له سلبيات طالما في النهاية هي ممارسة إنسانية يشترك فيها كل عضوية الحزب بكل هياكله ومستوياته فهو معرض كذلك لكل شيء غير أن «نافع» أيضاً هو إنسان شفّاف يشعر بما يشعر به الآخرون ويتألم لألمهم ويفرح لفرحهم وهنا أحسبه بكى لآلام الغلابى وصبرهم على البأس وإحساسهم الكبير بالمسؤولية الوطنية التي داسها البعض ووطأها بأرجل نجسة بلا حياء ودون أن يرتجف لهم جفن.. على مدى أكثر من ثلاث زيارات رافقت فيها مسؤولين مركزيين زاروا شمال كردفان عمدت خلالها حكومة الولاية بذكاء وحسن تقدير أن تقف بهم جميعاً على أفكار وحال الريف «الغلبان» حتى يقدِّروا الموقف بأنفسهم ميدانياً بدلاً من التقارير النمطية، وما رأيناه من براءة وصدق في أرياف كردفان شاهدته من قبل أيضاً في منطقة الليري بجنوب كردفان في إحدى الزيارات التي رافقت فيها مولانا أحمد هارون وكذلك رأيته في «الكومة» بشمال دارفور و«قرورة» و«كركون» بشرق السودان، وأقول بصدق إذا أتيح للشخص أن يقف على طبائع ومواقف الريف الكردفاني لتشبّع بالقيم الوطنية حد التخمة ولترك الجميع حالة جشع السياسة ولؤمها الذي ملأ دُور وحيشان الأحزاب ولخلع البعض من المهووسين بلغة العنف والتمرد على المركز، كما أن المركز المتهم دائماً إذا كثف طلعاته على أطراف الريف لتخلى عن البخل والسيطرة وتجاوز القوانين وخلط الحسابات والعودة إلى منصة الإنصاف واستماع النصح..!! أهم محاكمة لتعرية من يدعون التحدث باسم أهل الريف دون تفويض منهم هو إحكام العلاقة بين المركز المفترى عليه وأطراف البلاد، إحكام العلاقة من كل الزوايا الاقتصادية والسياسية والخدمية حتى يعرف معظم أهل السودان قدر وقيمة أن تحافظ على وطنك كما أن معرفة قدرات البلاد الاقتصادية والاجتماعية الراهنة مهمة لكل مواطن سوداني مهما بعُد عن مصدر القرار، ويقيني أن حديث «د. نافع» في أقصى أرياف كردفان كان حديث القلب للقلب وكلماته وحدها كانت خير تسوية للملفات المعلقة بين المركز وتلك الفيافي وفيها إسكات لكل الإفك الذي كان قد استغل الفراغ وتمدد وصدقه البعض، أطراف السودان ملهمة وغنية بالأفكار والموارد وتمثل عماد السودان لذا نحن بحاجة إلى حسن إدارة الريف والأطراف لأن الوسط والعواصم قد استقام أمرها من القوانين واللوائح والنظم والروتينية الديوانية والتنمية، أيضاً أن تتم الإحاطة والمعرفة الحقيقية بحاجيات الريف هذا هو المحك الحقيقي، واختيار صادق للخطط والمراجعات حتى توضع الحلول لكل الاختلالات والسلبيات وأن تستقيم فكرة ومنهج الجمهورية الثانية ويمضي الجميع على درب السلامة.. بكل التقديرات والمقاييس نستطيع أن نقول إن زيارة د. نافع إلى شمال كردفان تحديداً ود بندة كانت ناجحة بنسبة مقدرة وقد حققت جملة مكاسب سياسية وخدمية أقلّها وضع موجهات لعلاج قضايا المنطقة عبر آليات وهيئات موازية لنشاط سلطات الولاية التنموية بصورة أحسب أنها سوف تدفع بالمنطقة نحو مستقبل أفضل وهو ما وجد الإشادة والتقدير عند الأهالي في مرحلة القراءة الأولية للتقييم والتقدير للأثر الملاحظ في وجوه الناس وتحليلاتهم الشفوية.؟!