أثبت علم النفس الحديث أن المرأة تملك ما يملكه الرجل من قدرات عقلية كالانتباه والتصور والتخيل والإدراك والتحليل والتركيب والبناء والابتكار والابداع بل مزاولة سائر الأعمال بما فيها الحرب والقضاء والرئاسة ولا تنسوا أن كل الكتب السماوية قالت بذلك أي قبل ظهور طب النفس... الكلام أعلاه مقدمة رطبة جدًا لكلام ساخن ويلا علي السخانة، خروج المرأة للعمل في منتصف القرن العشربن في مجال الطب والتدريس والجندية وقد حتّم عليها هذا الوضع أن تبحث عن مكان تضع فيه أطفالها في زمن اشتغلت فيه الحبوبات بأنفسهن و«مافيش حد أحسن من حد»، لبّت الدعوة جهات سمت نفسها دُور الحضانة والبراعم... بعد السبعينات صارت هذه الحضانات تتبارى في تقديم مجالس وثيرة وغرف مكيّفة وملاعب خضراء لهؤلاء الملائكة الصغار. تبنّت هذه الدُّور تعليم الأطفال بعض الكلمات الإنجليزية بل استخدام الكمبيوتر وليس مثلنا حيث كنا «في سلطنة سنار» نكتب الحروف على الرمل ثم في الخلاوي على ألواح الاردواز مستخدمين قلم البوص والعمار المصنوع من الصمغ والرماد ثم نذهب قبل منتصف اليوم إلى منازلنا حيث نأكل مما نزرع ونصطاد السمك والجراد الصحراوي ولا يهمنا من هو حاكم الإقليم أوكم يبلغ دخل الوالد.. ظاهرة الحضانات والبراعم صارت من أهم مطلوبات التمدين والاستنارة ورتبة الأسرة الاجتماعية، وقد سمعت «بعض» الأمهات يتباهين بما يتعلمه أطفالهن من لغات أعجمية وهم يجهلون لغتهم الأم فتقول: والله حمُّودي عمره سنة ونص بقول لي «ثانك يومامي!!!» أما رشُّوية العسولة فدائمًا ما تترنم بانشودة: ماما وبابا حبوني وأنا حبيتهم بعيوني!!! هويا بتي كان حبوك كان جدعوك عمرك سنة في حضانة؟ وتسمع من أحد فصول البراعم: لما كنت صغير بلعب في التراب * ماما لبستني الجزمة والشراب * مشيت للافندي اداني كتاب * قال لي اكتبي عربي كتبت حساب!! بالمناسبة كلمة أفندي تركية تعني موظف أما كلمة مدرّس بالتركي فهي «خوجه»... سيبك من دا كلو هسع دا شعر دا؟؟ بل هل لباس الجزمة والشراب يحتاج لتوثيق بالقريض والقوافي؟؟ ما أي أم ممكن تدرع شراب في ولدها وتكبس فيهو جزمة زي الفونيه _ دي معضلة؟ في الحضانات والبراعم كل شيء معلّب الاكل، الشرب، اللبن وحتى الحنان ذاتو.. إذا كانت الأم تذهب للعمل وكذلك الأب ثم يقذفان بذلك الرضيع في تلك الدُّور، إذن أين الأمومة والمناغاة والرضاعة والهدهدة والأمان النفسي؟ شاعت هذه السنة في أوربا لأنهم هنالك لا يرجون رعاية من ابن عند العجز والكبر بل تتولاهم الدولة حتى الممات وهنا في السودان أخشى أن تفقد الأمهات حنان الأبناء ورعاية الدولة علمًا بأننا لا نتمتع برعاية الدولة في الكبر ولا في الطفولة أيضًا!!! حكت لي إحدى صاحبات دار حضانة وبراعم أن إحدى الأمهات تعمل في وظيفة مرموقة وتتحدث بلغة إنجليزية ذات غنّة تُحضر طفليها للدار بملابس الأمس وهم شاحبو الوجوه عليهم حسرة لا تخطئها عين ذي بصيرة، فلما استفسرتها عن تصرفها إزاء أبنائها قالت: عشان لوجا أبوهم يلقاهم مبهدلين كدا ويندم إنو طلقني لأني كنت الوحيدة البهتم بيهم ولا أمو ولا أخواتو العوانس ديلاك!! يا جماعة هل انتهى زمن الأمومة؟ وهل بدأ عقوق الأمهات بالأبناء نكاية في أزواجهن؟ هل الأطفال هم أفضل ذخيرة يمكن أن تستخدمها الأم المطلقة ضد الزوج ود الكلب؟. أين الأم التي قال فيها أحد الشعراء: أغرى امرؤ يومًا غلامًا جاهلاً * بنقوده كيما يحيق به الضرر قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى * ولك الجواهر والدراهم والدرر فأتى وأدخل خنجرًا في صدرها * والقلب أخرجه وعاد على الأثر لكنه من فرط سرعته هوى * فتدحرج القلب المعثر بالأثر ناداه قلب الأم وهو معفّر * ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر؟ أيتها الأم الشابة إذا لم يك لديك وقت لرعاية براعمك فلا تتزوجي لكيلا تزيدي عدد المضطربين نفسيًا في المجتمع.. شكرًا كريمًا.