!! تمدد (النعيم) على العنقريب الهبابي باسترخاء وحمل فنجان الجبنة وبدأ في احتسائه ببطء وتلذذ، عندما انتشله صوت زوجته (ستّنا) من استغراقه وهي تقول بصوتها (السنين): آ راجل .. النهار حرّ عليك .. تم فنجانك ده بسراع وقوم علي شغلتك الجيت ليها .. براك شايف الماسورة البتشخر دي .. يومين تمام ما كبّت والبرميل تراهو داك عدم نقطة الموية التقول تراني. أجابها: قايم .. قايم !! وأسرع بشفط آخر رشفتين من فنجانه وانتصب واقفا متخليا عن انجقادته على مضض، ولكنه لم يتخل عن رغبة خفية راودته بمشاكسة (ستنّا)، فتوقف برهة بعد ان استند بجذعه على شعبة الراكوبة وقال لها مناكفا: خشمك النقدّوبة ده أصلو ما ببطل النبيح .. من يومك الضبحتي (الصبُر) وأنا شايفو صبرك قلّه. ثم اندفع خارجا هربا من موال التحسر والنكد الذي تعودت (ستّنا) على سكبه في اذنيه، كلما جاءت سيرة سخلتها الحبيبة (الصبر) بعد أن اجبرتها الظروف الصعبة على ذبحها مرغمة في ذات زنقة مالية عدم فيها البيت ما يصلح للأكل. كانت (العافية) هي غنماية (ستّنا) المدللة والتي قامت بتربيتها منذ أن كانت (سخلة) حتى شبت عن الطوق واستوت غنماية تسر الناظرين، وتشبع البطون بحليبها كامل الدسم بعد أن انجبت توأميها الصغيرين .. سخيلة اطلقوا عليها اسم (الصبر)، وعتود مشاغب كثير التنطيط والغلبة اسموه (خدير) .. والذي زاد شغبه ورعونته خاصة بعد ذبح تومته (الصبر)، فكثيرا ما اعملت قوائمه الشُتُر تكسيرا في عدة (ستّنا)، وعمل لسانه لحسا في خمّار عجينها المُر عندما يجد الفرصة ل التسلل براسه الصغير داخل برمة العجين. حمل (النعيم) الكوريك والطورية مع مفتاح المواسير وبقية الادوات وتوجه نحو الخارج، فقد قر عزمه على تحويل الماسورة الرئيسية التي تصل البيت بالماء، من مكان اتصالها بالخط الفرعي، لريبطها مباشرة بالخط الرئيسي الذي يمد الحي بالماء .. ورغم مافي هذا التصرف الغير قانوني من مخاطرة توقعهم تحت مساءلة ناس الموية، إلا أن معاناتهم الدائمة من انقطاع الماء، مع انعدام اي امكانية لديهم لشراء موتور كهرباء بسبب اعسارهم الشديد، شجعت (النعيم) للتهور بتحويل خط الماء، خاصة بعد أن سبقه على هذا التصرف الكثير من الجيران في الحي، الذين اغراهم بُعد الحي الكائن في احد اطراف المدينة عن الرقابة، للتصرف بمعرفتهم الخاصة وفك ضايقة الماء عن بيوتهم. دار (النعيم) حول البيت وحدد موقع الخط الرئيسي الذي قدّر انه يمر من ذلك الاتجاة، ثم وضع ادواته وشرع في الحفر مستعينا بخبرته المتواضعة في هذا المجال، عوضا عن الاستعانة ب سبّاك محترف لانجاز المهمة بصورة متقنة كما فعل جيرانه من قبله، ولكن الحالة التي دفعتهم لذبح (الصبر) وأكلها بعد العشرة والخوة .. هي نفسها التي دفعته لاستخسار حق السبّاك، وتفضيله لانجاز المهمة وحده خاصة بعد أن تابع الخطوات التي اتبعها السباك الذي قام بتغير مجرى الماء لجاره من الناحية الاخرى للطريق. بدأ الحفر بهمة ونشاط مستعينا بالطورية ثم بالكوريك لازاحة التراب عن الحفرة .... مرت ساعة اتسعت خلالها الحفرة من جهاتها الاربعة وتجاوز عمقها المتر دون أن تظهر ماسورة خط الماء الرئيسية .. توقف عن الحفر للحظات كي يلتقط أنفاسه ويمسح عرقه الذي تصبب حتى جرى بين قدميه .. تذكر نصيحة (ستّنا) له بالقيام بالعمل في الصباح الباكر ولكن المواعد الملح الذي ضربه بالامس مع شريكه في السوق (الجيلي)، اجبره على مغادرة البيت للوفاء به .. ورغم استعجاله بالعودة إلا أن رائحة قلية البن ونكهة جبنة (ستّنا) الصاموتية، دفعته للتراخي والاسترخاء في الراكوبة ليتناول فنجانه منها قبل أن يخرج لتغير الماء، وهاهو ذا يدفع ثمن تراخيه بعد أن حرّ النهار وتوسطت الشمس كبد السماء دون أن يظهر ذلك الخط اللعين من تحت التراب.. انحنى ليواصل الحفر بمشقة بعد ان تصلبت عضلاته واصابه الوهن .. عندما دفع الفضول العتود الصغير (خدير) والذي كان يستظل من حر الشمس بظل الحائط قريبا منه .. للاقتراب من الحفرة باستغراب لمراقبة ما يفعله (النعيم) داخلها! توقف (النعيم) عن الحفر مرة أخرى ورفع بصره بعد أن حجب ضوء الشمس بوضع يده على جبينه، فوجد العتود (خدير) يقف على حافة الحفرة منحنيا يرنو إليه بنظراته، فما كان منه إلا أن رفع يده وهوى بها على وجه العتود المسكين في صفعة رددت صداها الحفرة ترآآآآح .. فقفز فزعا وانطلق مبتعدا وهو يمأمئ إلما، وصوت (النعيم) الزهجان يلاحقه وهو يسأل في حنق: بتعاين لي مالك انت كمان؟!! لطائف - صحيفة حكايات [email protected]