توقعات بتأجيل الحوار حول الوثيقة الدستورية للأسبوع المقبل    تركيا تزيد منحة العلاج المجاني للسودان    سياسيون :موقف الشيوعي من الاتفاق وصمة عار فى جبين الحزب    حرب الطائرات المسيّرة في سماء الخليج... الرواية الإيرانية عن 3 مواجهات    سلامة الرعايا السودانيين باليونان من زلزال أثينا    ستة آلاف و700 طالب وطالبة يجلسون لامتحانات "المعادلة"    توزيع مواد إيوائية وغذائية لمتضرري السيول بالكومة    الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار عند 303ر0    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم الأحد    البحر الأحمر تدشن خط مياه توقف لسبع سنوات    التونسي شهاب الدين بن فرج يتوشج بالازرق    وفد الاتحاد العربي يصل صباح اليوم لتوقيع عقد مشاركة قمة السودان عربيا    الأندية السودانية تترقب اليوم سحب قرعة دوري الابطال والكونفدرالية    دعوة لعقد شراكة بين الجمعيات التعاونية والبنوك    توقيع مذكرة تعاون اقتصادي بين باكستان وفرنسا    مقتل شرطي وإصابة شرطيين ومواطن في اشتباكات بالقضارف    ورشة حول صناعة العرض السينمائي    سلامة الرعايا السودانيين باليونان من زلزال أثينا    القمةتوقع على المشاركة في البطولة العربية الخميس    جنوب كردفان تدشن الكرة النسوية    موفق يدعو لاتاحة المنصات للمادحين الشباب    الخرطوم تتوج بكأس بطولة الجمهورية للتايكندو    "الصناعة" تشرع في مراجعة المؤسسات والاتحادات التعاونية    ترامب يسمح لوسطاء وأصدقاء بالتفاوض مع إيران    الحوثيون يعلنون شن هجمات على قاعدة الملك خالد السعودية    كابتن أمين زكي.. الكرة والفن تحتفيان بالتنوع الذي تقاومه السياسة .. بقلم: ياسر عرمان    الشاعر عالم عباس و حرب البسوس الشعرية .. بقلم: عبد الله الشقليني    فتاة تسدد (9) طعنات الي حبيبها بعد زواجه    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم السبت    والي الجزيرة يقف على أداء الإذاعة والتلفزيون    السفير عبدالله: السودانيون باثينا بخير    يوروستات:ارتفاع متوسط معدل الدين العام بمنطقة اليورو    النفط يرتفع بعد تدمير طائرة مسيرة إيرانية    وردة الصباح .. بقلم: مأمون الباقر    منع المذيعة ...!    تفاصيل قضية سيدة وقفت (شماعة)    تحسن نظام حفظ وتعبئة المواد الغذائية    عودة ملكية مصنع البصل بكسلا لحكومة الولاية    خبير إستراتيجي    الدعم السريع تضبط وقود ودقيق مهرب بولاية الخرطوم    أسعار خراف الأضاحي 6 آلاف إلى 8.5 آلاف جنيه    استقرار جرام الذهب بأسواق الخرطوم    خبراء: إعلاء شأن الثقافة والفنون يحقق الأمن والاستقرار    50 طبيباً يشاركون في فصل توأم ملتصق    البحث في قاع الذاكرة .. بقلم: الطيب الزين    شرطة القضارف تسترد عدداً من المسروقات    النيابة تتحرى في 20 بلاغاً ضد جهات مختلفة بمطار الخرطوم    معاناة الأطفال من القلق والوسواس يدفعهم للانتحار    افتتاح مركز أم روابة لغسيل وجراحة الكلى    "الدعم السريع" تضبط خلية لتزوير العملة    توقيف تشكيل إجرامي بحوزته مسروقات بمليون جنيه    دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!    انخفاض بمعدل الثلث في وفيات الأيدز    الاستفتاء الشعبي كأسلوب ديموقراطى لحل الخلافات السياسية: نحو ديمقراطيه مباشرة .. بقلم: د. صبري محمد خليل    حزب التحرير يطالب بتسليمه السلطةلإقامةالخلافةالراشدة    الرويبضة الطيب مصطفى: الإقصاء في الإسلام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ماذا تعلّمنا وأين نحن؟ .. بقلم: د. عبد المنعم عبد الباقي علي    العلمانية والأسئلة البسيطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غوغل وسامسونغ تساندان آبل بمعركتها ضد كوالكوم
نشر في النيلين يوم 22 - 07 - 2017

من المرجح أن تكون آبل الرابحة في حال التوصل إلى أي تسوية مع كوالكوم خارج أروقة المحاكم (رويترز-أرشيف)
من المرجح أن تكون آبل الرابحة في حال التوصل إلى أي تسوية مع كوالكوم خارج أروقة المحاكم (رويترز-أرشيف)
اصطفت معظم شركات التقنية الكبرى -وعلى رأسها غوغل وسامسونغ وفيسبوك وإنتل- إلى جانب آبل في معركتها القانونية في المحاكم ضد شركة كوالكوم.
وكانت آبل رفعت قضية في وقت سابق هذا العام ضد شركة كوالكوم المتخصصة في صناعة معالجات و”مودمات” الهواتف لذكية، تدّعي فيها أن الأخيرة تتبع نهجها احتكاريا للحصول على رسوم عالية مقابل استخدام براءات اختراعها في هواتف آيفون، وتحديدا رقائق اتصالات “أل تي إي”.
ومن وجهة نظر آبل، فإن الرسوم التي تطلبها كوالكوم لا تستند إلى معايير “فراند” -أي أن تكون “عادلة ومعقولة وغير تمييزية”- وإنما تم حسابها من سعر البيع الكلي لآيفون. وفي توضيح ذلك وصف الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك هذا النهج بأنه أشبه بمُصنِّع أثاث يغير كل مرة سعر الأثاث الذي يبيعه استنادا إلى “سعر البيت الذي سيشتريه”.
وردا على تلك الاتهامات التي نفتها كوالكوم بشدة، رفعت الأخيرة دعوى مضادة على آبل بعد ذلك بأشهر، طلبت فيها من هيئة التجارية الدولية حظر دخول هواتف آيفون وأجهزة آيباد التي تستخدم شرائح كوالكوم إلى الولايات المتحدة.
ويبدو أن هذا السلوك الاحتكاري لم يعجب شركات التقنية الكبرى، فتقدمت ضمن مجموعة ضغط تدعى “رابطة صناعة الحاسوب والاتصالات” تضم في عضويتها شركات ذات ثقل كبير في الصناعة مثل مايكروسوفت وأمازون وفيسبوك وسامسونغ وغوغل وإنتل وغيرها، بمذكرة طرف ثالث موجزة إلى هيئة الاتصالات الدولية الجمعة الماضي.
وطلبت المجموعة -التي ليست آبل طرفا فيها- من هيئة الاتصالات الدولية رفض مقترح كوالكوم حظر أجهزة آبل، وقالت إن كوالكوم تستخدم بالفعل وضعها المهيمن للضغط على المنافسين وفرض ضريبة على المنتجات المنافسة، وإذا لبت الهيئة طلب كوالكوم فإنها ستساعدها في استخدام قوتها الاحتكارية لمزيد من النفوذ ضد آبل ورفع الأسعار على الأجهزة الاستهلاكية، وهو ما سيضر المستخدمين.
وكانت كوالكوم تلقت ضربة مشابهة قبل بضعة أيام، عندما رفعت أربع شركات رئيسية من المصنعة لأجهزة آبل قضية ضدها.
ورغم أن الرئيس التنفيذي لكوالكوم ستيف مولينكوف قال مؤخرا إن من المرجح أن يتم حل النزاع القانوني الحالي مع آبل خارج أروقة المحاكم، فإن العدد المتزايد من الشركات التي تتكاتف ضد كوالكوم قد يجعل على الأرجح أية تسوية مستقبلية -إذا حصلت- تميل كثيرا إلى صالح آبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.