بالمنطق الشريعة المتخفِّية..!!! صلاح عووضة ٭ ديوجينيس، فيلسوف يوناني كنت أظنه معتوهاً إلى أن اكتشفت الآن انه لم يكن يستحق «شفقة» أمه عليه بأن «يكمَّله ربه بعقله». ٭ فهو كان يحمل فانوساً يتجول به خلال النهار دون كلل أو ملل رغم ضوء الشمس الساطع. ٭ فاذا ما سُئل فيلسوفنا عن ذاك الذي «يهبّبه» أجاب قائلاً: وامارات الجد تكسو وجهه: «أنا أبحث عن الحقيقة». ٭ والذي جعلني أكتشف «كمال» عقل ديوجينيس هذه الايام هو إحساسي بحاجة ملحة داخلي الى فانوس أبحث به عن حقيقة «رائحة!!». ٭ حقيقة «تلوكها» ألسنة اهل الانقاذ بشدة - في ايامنا هذه - حتى نسمع لها «فرقعة» بين الاسنان دون أن نرى لها وجوداً مرئياً في واقعنا المعاش. ٭ أو تحرياً للدقة: دون ان ارى لها -أنا كاتب هذه السطور- وجوداً مثل هذا. ٭ فقلت بيني وبين نفسي: لعلها -اذاً- حقيقة من شاكلة تلك التي كان يبحث عنها ديوجينيس. ٭ حقيقة «مراوغة» تحب التخفيِّ حتى في وضح النهار الا لمن كان يحمل فانوساً بمواصفات شبيهة تلك التي لدى مصباح فيلسوفنا «صاحب الرايحة». ٭ و«صاحب الرايحة» -حسب المثل الشعبي- يفتح خشم البقرة» ولا يكتفي فقط بالبحث عنها بواسطة فانوس مثل الذي ننوي عمله الآن بحثاً عن حقيقة «رايحة» عنا. ٭ إنها حقيقة ذلك الذي يقول أهل المؤتمر الوطني إن تمسكهم به أهم عندهم من تفتت البلاد اذا كان من شروط «الوحدة» ذهاب ذاك الذي يتمسكون به. ٭ أي ان يصبح «رائحاً». ٭ ولكن ذلك الذي يخشى جماعة الانقاذ ضياعه هو أصلاً ضائع الآن - بالنسبة لنا - ولا نرى له أثراً الا اذا بحثنا عنه- ربما بفانوس ديوجينيس.. ٭ إنه ما يسميه الانقاذيون -افتراءً- «شرع الله». ٭ فإذا رأى أحد منكم شرع الله هذا - يا محسنين فليدلنا عليه و «ينوبه» ثواب عظيم ان كفانا مشقة البحث عنه في «الهجيرة». ٭ فلقد كنا نظن - وبعض الظن مشروع - ان الشريعة هذه كامنة حيث «هي لله، لا للسلطة ولا للجاه» ولكنا رأينا «انكباباً!!» على السلطة والجاه لم يترك مساحةً ولا «نفساً»- ل «هي لله» «المفترى عليها هي الاخرى». ٭ قلنا اذاً هي حيث «اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً». ولكن سمعنا -عوضا عن «سلاما»- «اولاد الحرام»، و«بغاث الطير» و «النطيحة»، و«جالوط العصر»، و«لما يلحسوا كوعهم»، والكلمة «ديك!!!» التي كتبها اسحق فضل الله في «اواخر ليله». ٭ قلنا طيب، ربما هي حيث «القوي الامين» ولكنا رأينا - بدلاً من ذلك - «قوةً!!» أمام الضعفاء و«ضعفاً!!» امام المال العام. ٭ قلنا -أخيراً- «هِيَّا دي».. ٭ ربما «ظاهر!» الشرع هو المُطبَّق دون «مقاصده العليا!!». ٭ ولكنا رأينا -حتى في دي»- تطبيقاً «معكوساً» للشرع حيث التحسس والتجسس و«نط الحيط» واخذ الناس بالشبهات. ٭ حيثما تلفتنا فلم نجد أثراً لذاك الذي يقول أهل الانقاذ إن تمسكهم به أهم عندهم من التمسك بوحدة البلاد. ٭ ولعل الشيخ راشد الغنوشي -الداعية الاسلامي المعروف- ظن -مثلنا- ان هنالك «حقيقة» اسمها شرع الله لها وجود «محسوس» على ارض بلادنا حين قال: «إن الحفاظ على وحدة البلدان مقدم على الشريعة».. ٭ ولو انه -أي الغنوشي- جاء الى بلادنا زائراً بهدف العمل على درء الانفصال لطلب من كاتب هذه السطور إعارته فانوسه علّه يعثر على «حقيقة» الشريعة «المستخبية».. ٭ أو لطلب منه -ربما- فانوساً آخر ليبحثا «سوياً» عن هذه الحقيقة «الرايحة».. ٭ وما لم يعثرا عليها سريعاً فسوف تعثر «هي» عليهما.. ٭ سوف تظهر كما القدر من «اللا مكان» لتجرجرهما الى حيث يعرف كل منهما ان «الله حق». ٭ وان للحقيقة وجهاً لا «يُرى» اسمه «الازعاج العام!!». الصحافة